Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

"يويفا" يعتذر رسميا بشأن أحداث مباراة ريال مدريد وليفربول

النادي الإسباني: نريد أن نعرف ما الأسباب التي دفعت لاختيار هذا الملعب لإقامة النهائي وما المعايير التي يتم أخذها في الاعتبار مع مراعاة ما حدث في ذلك اليوم؟

نشبت اشتباكات بين جماهير ليفربول الإنجليزي والشرطة الفرنسية قبل نهائي دوري أبطال أوروبا (رويترز)

 أصدر الاتحاد الأوروبي لكرة القدم "يويفا" بياناً رسمياً في شأن أحداث مباراة ريال مدريد وليفربول ضمن نهائي دوري أبطال أوروبا، وتوج ريال مدريد بلقبه الـ14 في تاريخه بعد الفوز على ليفربول بهدف دون رد سجله فينيسيوس جونيور على ملعب أقيمت على استاد دو فرانس، وشهدت فوضى عارمة.

وقال "يويفا" في بيانه، "يودُّ الاتحاد الأوروبي لكرة القدم أن يعتذر بصدق لجميع المتفرجين الذين اضطروا إلى تجربة أو مشاهدة أحداث مخيفة ومحزنة في التحضير لنهائي دوري أبطال أوروبا على استاد دو فرانس في 28 مايو 2022 في باريس في ليلة كان ينبغي أن تكون احتفالاً بكرة القدم الأوروبية. لا ينبغي وضع أي مشجع لكرة القدم في هذا الموقف، ويجب ألا يحدث ذلك مرة أخرى".

"وتحقيقاً لهذه الغاية، وبعد الأحداث مباشرة، كلف الاتحاد الأوروبي لكرة القدم بإجراء مراجعة مستقلة لتحديد أوجه القصور والمسؤوليات لجميع الكيانات المشاركة في تنظيم النهائي، ونشر اليوم اختصاصات هذه المراجعة".

"وتهدف المراجعة المستقلة، التي سيقودها تياغو برانداو رودريغز من البرتغال، إلى فهم ما حدث في الفترة التي سبقت المباراة النهائية، وتحديد الدروس التي ينبغي تعلمها لضمان عدم تكرار الإجراءات والأحداث التي وقعت في ذلك اليوم".

"وستسعى المراجعة إلى وضع صورة كاملة وجدول زمني لما حدث خلال اليوم، سواء داخل الاستاد أو المناطق المحيطة به، بما في ذلك فحص تدفقات المتفرجين إلى الاستاد عبر نقاط الوصول المختلفة".

"سيتم عرض نتائج المراجعة والاستنتاجات والتوصيات بالتفصيل في التقرير. وسيبدأ الاستعراض فوراً، وينبغي أن يختتم في أقصر إطار زمني ممكن مطلوب لإجراء استعراض شامل للأحداث. وبمجرد اكتماله سينشره الاتحاد الأوروبي لكرة القدم بكل شفافية".

وجاء بيان الاتحاد الأوروبي لكرة القدم عقب إصدار ريال مدريد بياناً طالب من خلاله الحصول على توضيح من المسؤولين عن تلك الأزمة والقضاء على تلك المواقف لعدم تكرارها مستقبلاً.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وقال ريال مدريد في بيانه: "بالنظر إلى الأحداث المؤسفة التي وقعت في 28 مايو في محيط وداخل استاد دو فرانس يود نادي ريال مدريد الإدلاء بما يلي دفاعاً عن جماهيرنا الذين كانوا ضحايا تلك الأحداث.

- نريد أن نعرف ما الأسباب التي دفعت لاختيار هذا الملعب لإقامة النهائي وما المعايير التي يتم أخذها في الاعتبار مع مراعاة ما حدث في ذلك اليوم؟

- وبالمثل، فإننا نطلب الإجابات والتوضيح تحدد المسؤول عن ترك الجماهير بلا حول ولا قوة، فهناك بعض المشجعين كان سلوكهم مثالياً في جميع الأوقات.

- ما كان ينبغي أن يكون احتفالاً كبيراً بكرة القدم تحول إلى أحداث مؤسفة تسبّبت في غضب عميق في جميع أنحاء العالم.

كما ظهر بوضوح في الصور المنقولة على وسائل الإعلام تعرض العديد من المشجعين للاعتداء العنيف والمضايقة والسرقة، واضطر بعضهم لقضاء الليل في المستشفى بسبب الإصابات التي تعرضوا لها.

- لقد نقلت كرة القدم للعالم صورة بعيدة كل البعد عن القيم والأهداف التي يجب أن تسعى دائماً لتحقيقها، ويستحق متابعونا ومشجعونا الرد، وأن يتم توضيح المسؤول عن الأمر والقضاء على مثل تلك المواقف للأبد من كرة القدم والرياضة.

اقرأ المزيد

المزيد من رياضة