Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

حيتان نافقة تتحلل على شواطئ واشنطن

هيئة علمية اميركية ترى في الجيف البحرية المتحللة دعما للبيئة

تفاقمت ظاهرة وصول حيتان نافقة إلى الشواطئ الأميركية، ما أثار ردود فعل متنوعة (وكالة اسوشيتدبرس)

الأمواج تجرف عدداً من الحيتان الرمادية النافقة على شاطىء ولاية واشنطن شمال غرب الولايات المتحدة، ممّا دفع السلطات إلى الطلب من مالكي الأراضي السماح للثدييات الضخمة بالتحلّل على ممتلكاتهم.

ووُجد حوالى 70 حوتاً نافقاً خلال العام الجاري على الساحل الغربي الأميركي، وهو أكبر عدد يُسجّل منذ العام 2000.

وأُفيد بأنّ مالك واجهة بحرية واحد على الأقلّ في ولاية واشنطن وافق على طلب وكالة مصايد الأسماك في الإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي NOAA السماح بجيف الحيتان بالتحلّل على ممتلكاته.

وأوردت الإدارة أنّ قبول استخدام أصحاب العقارات ممتلكاتها للتخلّص من الجيف يدعم البيئة البحرية، وفي الإمكان استخدام الهياكل العظمية المتقية لأهدافٍ تعليمية.

ولكن طول جيف الحيتان قد يبلغ 40 قدماً (12 متراً) ممّا يعني أنّ عمليّة التحلّل قد تستغرق أشهراً.

وقال ماريو ريفيرا أحد مالكي الأرض في بورت هادلوك لقناة كينغ 5- تي في KING5-TV، ومقرّها مدينة سياتل، بأنّ الرائحة متقطّعة و"ليست بهذا السوء". وقالت زوجته ستيفاني وورواغ "إنّها فرصة فريدة بالفعل أن نشهد على هذا الامر هنا على الشاطىء وأن نراقب وتيرة التحلل وسرعته".

وأعلنت الوكالة الفيدرالية أنّ المياه قذفت حوالي 30 حوتاً نافقاً على ساحل واشنطن خلال العام الجاري وهو أكبر عدد يُسجّل خلال عقدين.

ووُجدت الحيتان السبعين النافقة هذا العام على الواجهات البحرية في كاليفورنيا وأوريغون وواشنطن وألاسكا.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

كما وُجدت خمسة حيتانٍ نافقة على شواطىء مقاطعة كولومبيا البريطانية في كندا. ولكن السلطات أكّدت أنّ العدد هذا ليس سوى جزء صغير من المجموع العام لأنّ معظم الحيتان تغرق أو تقذفها الأمواج في مناطق نائية فيتعذر رصدها وتسجيل عددها.

وأعلنت "وكالة مصايد الأسماك في الإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي" الأميركية أنّ هذا العام شهد "حوادث نفوقٍ غير اعتيادية"، وأنها حازت موارد إضافية للوقوف على أسباب على تلك الوفيات.

وقالت بيتسي كارلسون من مركز العلوم البحرية في بورت تاونساند Port Townsend Marine Science Centre: "مع حوادث النفوق غير الاعتيادية لهذه الحيتان الرمادية، لا يخفانا ان مزيداً من الحيتان ستصل بعد أو أنّ هنالك احتمال كبير بأن تنفق المزيد منها في منطقة باغيت ساوند والساحل".

تجدر الإشارة إلى أنّ المسؤولين قدّروا أعداد الحيتان الرمادية بحوالى 27 ألفاً.

© The Independent

اقرأ المزيد

المزيد من علوم