Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

السجن 24 عاما على رجل أشعل حريقا أودى بنسور مهددة بالانقراض

قتل عديد من أصناف النسور في حريق ساحلي بلغت مساحته ثلاثة أضعاف مساحة واشنطن

تعتبر نسور كندور كاليفورنيا من بين أكبر الطيور في العالم، إذ يصل طول جناحيها المفتوحين إلى 9 أقدام (أ ب)

حكم على رجل ضالع في إضرام حريق غابات امتد على مساحة تخطت 100 ألف فدان وتسبب بمقتل 12 نسر كندور كاليفورنيا (California Condors) مهدد بالانقراض بالسجن 24 عاماً.

وحكم على إيفان غوميز الشهر الماضي لقيامه بإضرام حريق دولان في أغسطس (آب) 2020 على طول منطقة بيغ سور الواقعة على الساحل الأوسط لولاية كاليفورنيا. وإضافة إلى نسور كندور، أسفرت النيران عن إصابة عديد من رجال الإطفاء وتدمير عشرة منازل.

وأفاد النائب العام في مقاطعة مونتيري بأنه تم استدعاء الشرطة بعد التبليغ عن رجل يقوم برمي الحجارة على السيارات على طول الطريق السريع رقم 1 الذي يمتد على ساحل المحيط الهادي في الولاية قرابة الوقت الذي تم فيه رصد النيران.

ووجد غوميز مذنباً بإضرام حريق متعمد وفي 12 تهمة بالقسوة على الحيوانات في ما يتعلق بنسور الكندور وإلقاء الحجارة على السيارات وزراعة الماريغوانا. وعلم بأن الحريق بدأ انطلاقاً من مزرعة غير قانونية لزراعة الماريغوانا تقع في المنطقة.

وتعذر التواصل مع محامي غوميز للحصول على تعليقه.

يشار إلى أن حريق دولان الذي اندلع في النصف الثاني من عام 2020 أدى إلى إحراق 124924 فداناً من الغابات أي ما يوازي ثلاثة أضعاف مساحة واشنطن.

وبحسب جمعية فينتانا للحياة البرية (VWS) غير الربحية، قتل في الحريق 11 نسر كندور من بينها فرخا نسور فيما نفق طائر آخر متأثراً بإصاباته. كما دمر جزء من مقر الجمعية في محمية الكندور في بيغ سور بفعل الحريق.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وتعتبر نسور كندور كاليفورنيا من بين أكبر الطيور في العالم، إذ يصل طول جناحيها المفتوحين إلى 9 أقدام (2.7 متر)، وهي من الطيور المهددة بالانقراض بشكل كبير مع تبقي بضع مئات منها فقط في البراري.

ويصنف الاتحاد الدولي للحفاظ على الطبيعة (IUCN) هذه الطيور "بالمهددة بشكل خطير" ضمن لائحته الحمراء التي تضم الأصناف المهددة بالانقراض.

بيد أن الأمور كانت أسوأ بالنسبة إلى نسور الكندور في الماضي، ففي الثمانينيات تراجع عديد هذه الطيور إلى 27 نسراً وحسب. وبهدف الحفاظ عليها، كان العلماء يمسكون بكل طائر متبقٍّ منها ويبدأون بعمليات التزاوج في ما بينها خلال أسرها.

ومنذ ذلك الحين، عادت الطيور الجديدة إلى العيش في أجزاء من كاليفورنيا والولايات المجاورة. وفي الشهر الماضي وحده، جرى إدخال نسرين إلى الأطراف الشمالية من ساحل كاليفورنيا للمرة الأولى منذ أكثر من 100 عام.

وشكلت المجموعة الموجودة في بيغ سور إحدى أقوى المجموعات على مر العقدين السابقين قبل أن تطيح حرائق دولان المنطقة.

ومن المتوقع أن تصبح حرائق الغابات في كاليفورنيا أشد عنفاً وكثافة في المستقبل مع تزايد الجفاف وارتفاع درجات الحرارة، مما يخلق ظروفاً أكثر ملاءمة لاندلاع النيران.

وأخيراً، أدى حريق غابات إلى تدمير 20 منزلاً في جنوب كاليفورنيا وخلال العام الماضي، أسفر الحريق الوحيد الأكبر في تاريخ الولاية إلى إحراق مساحة شاسعة خارج بحيرة تاهو.

© The Independent

المزيد من بيئة