Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

ضغوط متباينة على الأسواق وسط ترقب بيانات التضخم

أسهم أوروبا تواصل مكاسبها والذهب يتراجع مع ضبابية موقف المستثمرين

الأسواق العالمية تحت ضغوط التضخم وضبابية موقف المستثمرين ( أ ب)

وسط ترقب بيانات التضخم الشهرية الأميركية يتوقع متخصصون تراجعاً في الارتفاع الشهري لمؤشر أسعار المستهلكين الأميركي خلال أبريل (نيسان)، ويرجحون انخفاضه إلى 0.2 في المئة من 1.2 في المئة خلال الشهر السابق، في حين يتوقعون زيادته على أساس سنوي بنسبة 8.1 في المئة وارتفعت الأسهم الأوروبية مواصلة مكاسبها بعدما بلغت أدنى مستوى في شهرين هذا الأسبوع، مع ترقب المستثمرين بيانات أسعار المستهلكين الأميركية بحثاً عن مؤشرات بخصوص زيادة التضخم. وصعد مؤشر "ستوكس 600" الأوروبي 0.4 في المئة، وجاء قطاع العقارات في صدارة القطاعات الصاعدة صباحاً.
ومن المتوقع أن تظهر بيانات التضخم انخفاض مؤشر أسعار المستهلكين الأميركي إلى 0.2 في المئة في أبريل من 1.2 في المئة في مارس (آذار). وأثار ارتفاع التضخم مخاوف من رفع مجلس الاحتياط الاتحادي (البنك المركزي الأميركي) سعر الفائدة على نحو سريع وكبير.
وبالنسبة إلى الأسهم الفردية قفز سهم "ماتش" السويدية تسعة في المئة بعدما قالت شركة "فيليب موريس إنترناشونال" المصنعة لسجائر مالبورو إنها أوصت بعرض نقدي للشركة تبلغ قيمته نحو 161.2 مليار كرونة سويدية (16 مليار دولار). وزاد سهم "ألستوم الفرنسية" المصنعة للقطارات 4.4 في المئة بعد إعلان الشركة أن أرباح التشغيل السنوية فاقت التوقعات.
وتراجع سهم "باير الألمانية" 5.8 في المئة بعد أن طلبت الإدارة الأميركية من المحكمة العليا عدم نظر دعوى شركة الكيماويات الزراعية والصناعات الدوائية لرفض دعاوى قدمها عملاء ذكروا أن مبيد "راوند أب" للأعشاب الضارة الذي تصنعه الشركة يسبب السرطان.

 مؤشرات "وول ستريت"

وأغلق مؤشرا "ستاندرد آند بورز 500" و"ناسداك" في بورصة "وول ستريت" على ارتفاع أمس بدعم من صعود أسهم شركات النمو الكبرى، بعد موجة مبيعات في الجلسة السابقة مع تراجع عوائد سندات الخزانة الأميركية. وفي الوقت نفسه هبطت أسهم البنوك وتراجع عائد سندات الخزانة القياسية لأجل 10 أعوام من أعلى مستوى خلال أكثر من ثلاث سنوات إلى أقل من ثلاثة في المئة. وكانت التداولات اليوم متقلبة مع تحرك المؤشرات الرئيسة بين الصعود والهبوط، وسط توتر بين المستثمرين قبيل نشر بيانات مؤشر أسعار المستهلكين في الولايات المتحدة وبيانات أسعار المنتجين يوم الخميس.
وارتفعت أسهم "أبل" معطية أكبر دفعة لمؤشري "ستاندرد آند بورز 500" و"ناسداك".

 شركة "أوكسيدنتال بتروليوم"

وسجلت شركة "أوكسيدنتال بتروليوم الأميركية" لإنتاج النفط الصخري ربحاً صافياً خلال الربع الأول مقارنة مع خسارة ما قبل عام، بفضل قفزة في أسعار الخام بسبب الحرب بين روسيا وأوكرانيا.وقالت الشركة التي مقرها هيوستون إنها حققت ربحاً صافياً بلغ 4.7 مليار دولار، أو 4.65 دولار للسهم خلال الأشهر الثلاثة الأولى من العام، مقارنة مع خسارة صافية بلغت 346 مليون دولار أو 36 سنتاً للسهم قبل عام. وقالت "أوكسيدنتال" وهي أحد كبار المنتجين في حوض "بيرميان" بغرب تكساس ونيو مكسيكو، إن متوسط أسعار مبيعاتها من الخام خلال الربع الأول بلغ 91.91 دولار للبرميل، بزيادة قدرها 65 في المئة عن العام الماضي. وبلغ متوسط إنتاجها اليومي 1.08 مليون برميل من المكافئ النفطي، انخفاضاً من 1.12 مليون برميل يومياً العام الماضي.

الذهب يتراجع

ولامس الذهب أدنى مستوياته خلال ثلاثة أشهر بعدما أبقى ارتفاع الدولار الأسعار منخفضة، في حين يترقب المستثمرون بيانات التضخم الشهرية الأميركية التي قد تؤثر في السياسة النقدية للبنك المركزي الأميركي والطلب على المعدن النفيس. وتماسك الذهب خلال المعاملات الفورية عند 1838.55 دولار للأوقية (الأونصة) بعدما انخفض إلى أدنى مستوياته منذ الـ 11 من فبراير (شباط) في وقت سابق من الجلسة، إذ قلل الدولار المرتفع نسبياً جاذبية الذهب للمشترين في الخارج.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وانخفضت العقود الأميركية الآجلة للذهب 0.2 في المئة إلى 1836.60 دولار للأوقية. وتوقع محللون تراجعاً حاداً في الارتفاع الشهري لمؤشر أسعار المستهلكين الأميركي في أبريل، إذ يتوقعون انخفاضه إلى 0.2 في المئة من 1.2 في المئة خلال الشهر السابق، في حين يتوقعون زيادته على أساس سنوي بنسبة 8.1 في المئة. والذهب شديد الحساسية لرفع سعر الفائدة الأميركية في المدى القصير الذي يزيد كلفة الفرصة البديلة لحيازة المعدن الذي لا يدر فائدة. وبالنسبة إلى المعادن النفيسة الأخرى زادت الفضة في المعاملات الفورية 1.1 في المئة إلى21.48  دولار للأوقية. وارتفع البلاتين 1.1 في المئة إلى 974.56 دولار للأوقية، وصعد البلاديوم 0.2 في المئة إلى 2069.97 دولار للأوقية.

المؤشر الياباني يصعد

وارتفع مؤشر "نيكي" الياباني عند الإغلاق مع إقبال المستثمرين على أسهم الشركات ذات التوقعات القوية، لكن المكاسب كانت محدودة مع ترقب بيانات تضخم أميركية في وقت لاحق اليوم.وزاد "نيكي" 0.18 في المئة ليغلق عند 26213.64 نقطة بعد انخفاضه في وقت سابق من الجلسة.وانخفض مؤشر "توبكس" الأوسع نطاقاً 0.60 في المئة إلى 1851.15 نقطة، متأثراً بتراجع سهم "تويوتا موتور" 4.43 في المئة بعد توقعات بهبوط الأرباح. وخلال جلسة التداول حذرت "تويوتا" من أن الأرباح التشغيلية هذا العام قد تنخفض بنحو 20 في المئة "بفعل زيادات غير مسبوقة في كلف المواد واللوجستيات" على خلفية انخفاض أرباح الربع الرابع 33 في المئة، ونزل مؤشر قطاع السيارات 3.31 في المئة.
وصعد سهم "سوني غروب" 2.1 في المئة بعد إعلان الشركة المصنعة للكاميرات ومعدات السيارات أن أرباحها التشغيلية خلال الربع الرابع زادت بأكثر من مثليها على أساس سنوي. وارتفع سهم "نينتندو" المصنعة لألعاب الفيديو 3.25 في المئة، وصعد 69 سهماً على مؤشر "نيكي" مقابل تراجع 153 سهماً.

المزيد من أسهم وبورصة