Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

تغيرت لافتات طريق ماريوبول إلى اللغة الروسية قبيل "يوم النصر"

التقطت صور انفصاليين موالين لروسيا وهم يمزقون لافتات مكتوبة باللغة الأوكرانية

عمال البلدية يغيرون لافتات الطرق  إلى الروسية على مشارف مدينة ماريوبول (وزارة الأشغال في جمهورية دونيتسك الشعبية)

جرى تصوير الانفصاليين الموالين لموسكو وهم يزيلون إشارات الطريق باللغتين الأوكرانية والإنجليزية واستبدالها بأخرى باللغة الروسية خارج مدينة ماريوبول المحاصرة.

وأشار بيان صادر عن جمهورية دونيتسك الشعبية يوم الخميس في 5 مايو (أيار) إلى أن"لافتات طرق محدثة" وضعت خارج المدينة الساحلية الواقعة في جنوب شرقي البلاد، التي كانت في مرمى بعض أشد عمليات القصف الروسي المخيف.

وأضاف البيان أن "العمل على تغيير لافتات الطرق في الأراضي المحررة سيتواصل".

ومن جانبها، نشرت الجماعة الانفصالية عدداً من صور عمال البلدية يرتدون فيها سترات برتقالية ليلية [عاكسة للضوء] ويتبادلون اللافتات.

يأتي ذلك في الوقت الذي تستعد القوات الأوكرانية في ماريوبول لهجمات أخرى من القوات الروسية على مصانع الفولاذ في آزوفستال في محاولة للسيطرة على المدينة في الوقت المناسب قبل الاحتفال بـ"يوم النصر".

تحيي روسيا اليوم الاثنين ذكرى هزيمتها للنازيين عام 1945 ونهاية الحرب العالمية الثانية. وغالباً ما تنظم في هذا اليوم استعراضاً للقوة العسكرية والألعاب النارية واستعراضات قوات المشاة.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

قال النائب الأول لوزير الداخلية الأوكراني يفين ينين إن "هذه التواريخ الرمزية للمعتدي الروسي هي بمثابة اللون الأحمر للثور، بينما يتذكر العالم بأكمله ضحايا الحروب الوحشية هذه الأيام، يريد الاتحاد الروسي الاحتفال ويستعد للرقص على دماء الضحايا في ماريوبول."

مصنع الفولاذ هو آخر جزء من المدينة ولا يزال في أيدي المقاتلين الأوكرانيين، وقد حوصر عشرات المدنيين منذ أسابيع إلى جانبهم في المصنع وليس في متناولهم غير قدر قليل من الطعام والماء والأدوية.

قال الرئيس فولوديمير زيلينسكي في خطاب بالفيديو في وقت متقدم من الليل يوم الجمعة إن أوكرانيا تبذل مسعى دبلوماسياً لإنقاذ المدافعين المحصنين داخل مصانع الفولاذ، ولم يتضح عدد المقاتلين الأوكرانيين الذين بقوا هناك.

وأردف "بمشاركة من وسطاء ودول مؤثرة" و لم يقدم مزيداً من التفاصيل.

بدأت عمليات الإجلاء بوساطة الأمم المتحدة في نهاية الأسبوع الماضي لبعض مئات المدنيين الذين لجأوا إلى شبكة من الأنفاق والمخابئ تحت المصنع. لكنها توقفت بسبب استمرار القتال.

وقالت نائبة رئيس الوزراء الأوكراني إيرينا فيريشوك، إنه تم إجلاء 50 امرأة وطفلاً ومسنين بعد ظهر الجمعة، مضيفة أن العملية ستستمر يوم السبت.

وتابعت أن الجانب الروسي استمر في انتهاك وقف إطلاق النار، ما أدى إلى بطء كبير في عملية الإجلاء.

ومن جهتها، صادقت روسيا على عدد الأشخاص الذين تم إجلاؤهم، وقالت إن "العملية الإنسانية في آزوفستال ستستمر في 7 مايو (أيار)".

© The Independent

المزيد من