Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

روسيا للقوات الأوكرانية في ماريوبول: "استسلموا".. وزيلينسكي: "الرجال يدافعون عن أنفسهم"

الاستيلاء على المدينة سيكون أول جائزة كبيرة لموسكو وبوتين يركز جهوده على دونباس

أكد رئيس الوزراء الأوكراني أن المدافعين عن ماريوبول "سيقاتلون حتى النهاية"، وذلك بعد انقضاء مهلة نهائية حدّدتها روسيا لهم لإلقاء السلاح وإخلاء المدينة الواقعة في جنوب شرق أوكرانيا ومينائها الاستراتيجي الذي سيشكل الاستيلاء عليه انتصارا مهما لموسكو.
وقال رئيس الوزراء الأوكراني دينيس شميغال في مقابلة بثتها الأحد قناة "إيه بي سي" الأميركية إن آخر المدافعين الأوكرانيين عن ماريوبول ما زالوا يسيطرون على أجزاء من المدينة و"سيقاتلون حتى النهاية".
وأضاف "لا، المدينة لم تسقط. قواتنا العسكرية وجنودنا ما زالوا هناك. سيقاتلون حتى النهاية. فيما أتحدث إليكم، ما زالوا في ماريوبول".
وأعلنت القوات الروسية أنها قصفت مصنعا آخر للأسلحة بالقرب من كييف الأحد لليوم الثالث على التوالي بعدما هددت بتكثيف الضربات ضد العاصمة الأوكرانية ردا على تدمير سفينة قيادة أسطولها في البحر الأسود.
وفي حين يحتفل الأوكرانيون بأحد الشعانين، قال البابا فرنسيس "ليُصغِ من لديه مسؤولية الأمم، إلى صرخة الناس للسلام" في "عيد فصح الحرب هذا"، وفق ما نقل عنه موقع أخبار الفاتيكان بالعربية.

الانذار الأخير

وكانت روسيا وجهت الأحد، 17 أبريل (نيسان) إنذاراً نهائياً لآخر المدافعين الأوكرانيين عن ماريوبول، مطالبة إياهم بإلقاء سلاحهم وإخلاء الميناء الاستراتيجي في جنوب شرق أوكرانيا، الذي سيشكل الاستيلاء عليه انتصاراً مهماً لموسكو.

وقالت موسكو إن قواتها تسيطر على مدينة ماريوبول بالكامل تقريباً، وستكون بذلك أول مدينة كبرى تسقط في أيدي القوات الروسية في الحرب المستمرة منذ نحو شهرين.

وبعد فشله في التغلب على المقاومة الأوكرانية في الشمال منذ بدء الحرب، التي أمر بها الرئيس فلاديمير بوتين في 24 فبراير (شباط)، أعاد الجيش الروسي التركيز على منطقة دونباس في شرق البلاد، حيث تعتبر ماريوبول الميناء الرئيسي.

أعنف قتال وأسوأ معاناة

وزارة الدفاع الروسية قالت إن قواتها طهرت المنطقة الحضرية في ماريوبول، التي شهدت أعنف قتال وأسوأ معاناة للمدنيين، إذ تناثرت الجثث في الشوارع، واحتمى الآلاف في ظروف مروعة تحت الأرض.

وأصبح مصنع آزوفستال، وهو واحد من أكبر مصانع التعدين في أوروبا، ويوجد به العديد من المباني وأفران صهر المعادن وخطوط السكك الحديدية، ملاذاً أخيراً للمقاتلين الأوكرانيين الذين تفوقهم القوات الروسية عدداً.

وقالت وزارة الدفاع، في بيان، "تعرض القوات المسلحة الروسية على مقاتلي الكتائب القومية والمرتزقة الأجانب وقف أي أعمال قتالية وإلقاء السلاح بدءاً من الساعة السادسة صباحاً (بتوقيت موسكو) في 17 أبريل 2022".

وذكرت أن "كل من يلقي سلاحه سينجو بحياته"، مضيفة أن المدافعين يمكن أن يغادروا المصنع بحلول الساعة العاشرة صباحاً من دون أسلحة أو ذخيرة.

لا تعليق من كييف

ولم يرد أي تعليق بعد من كييف على الإنذار، على الرغم من أن الجيش الأوكراني قال إن الضربات الجوية الروسية على ماريوبول استمرت جنباً إلى جنب مع العمليات الهجومية بالقرب من الميناء.

واتهم الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، أمس السبت، روسيا "بمحاولة القضاء عمداً على الجميع" في ماريوبول. وقال إن حكومته على اتصال بالمدافعين عن المدينة الساحلية، لكنه لم يتطرق إلى ادعاء موسكو بأن القوات الأوكرانية لم تعد موجودة في مناطق حضرية. وأكد أن قتل قواته سينهي جهود السلام.

وقال زيلينسكي، لبوابة أوكرانسكا برافدا الإخبارية، "جنودنا محاصرون والجرحى محاصرون، هناك أزمة إنسانية، ومع ذلك الرجال يدافعون عن أنفسهم".

وفي وقت مبكر من صباح يوم الأحد، تحدثت هيئة الأركان العامة الأوكرانية عن غارات جوية شنها الروس على المدينة من منطقتي دونيتسك وتافريا. وقالت في بيان "قاموا بعمليات هجومية أيضاً بالقرب من الميناء" من دون أن تشير إلى الدعوة إلى إلقاء أو التأكيد الروسي بالسيطرة على معظم المدينة.

وسيشكل استيلاء روسيا على هذه المدينة انتصارا مهما لموسكو لأنه سيسمح لها بتعزيز مكاسبها في المنطقة الساحلية المطلة على بحر آزوف من خلال ربط منطقة دونباس التي يسيطر موالون لها على جزء منها، بشبه جزيرة القرم التي ضمتها موسكو في 2014.

خيارات أوكرانيا

الرئيس الأوكراني قال، في رسالة بالفيديو، "ما زال الوضع في ماريوبول خطيرا، وببساطة غير إنساني". وأضاف أن "هذا ما فعله الاتحاد الروسي، فعل ذلك عمداً"، متهماً روسيا بأنها "تحاول عمداً تدمير أي شخص في ماريوبول" الواقعة في جنوب شرق أوكرانيا.

وأضاف زيلينسكي، أنه ليس هناك سوى "خيارين، إما أن يزود الشركاء أوكرانيا بكل الأسلحة الثقيلة اللازمة والطائرات على الفور" من أجل "تخفيف الضغط على ماريوبول ورفع الحصار" عن المدينة، التي كان يبلغ عدد سكانها 441 ألف شخص قبل الغزو الروسي الذي بدأ في 24 فبراير (شباط).

وتابع أن الخيار الثاني هو "طريق التفاوض، حيث يجب أن يكون دور الشركاء حاسماً أيضاً"، مؤكدا أن البحث عن حل "عسكري أو دبلوماسي" هو نشاط "يومي" منذ بدء الحصار، لكن تبين أنه "صعب جدا".

قبل ذلك، هدد الرئيس الأوكراني بوقف محادثات السلام مع موسكو إذا "تمت تصفية" آخر الجنود الأوكرانيين في ماريوبول. وأشار إلى أن المحاصرين محرومون من الطعام والماء والدواء، متهمًا الروس بـ "رفض" إقامة ممرات إنسانية.

ووجه الجيش الروسي صواريخه مجددا إلى مدينة كييف، التي شهدت بعض التهدئة أخيراً، رداً على خسارة السفينة الحربية موسكفا في البحر الأسود. التي يقول الأوكرانيون، إنهم تسببوا في غرقها عبر قصفها بصواريخ نبتون المضادة للسفن، بينما قالت وزارة الدفاع الأميركية (بنتاغون) إن السفينة الروسية أصيبت بصاروخين أوكرانيين الخميس.

لكن السلطات الروسية لم تقر هذه الرواية، مؤكدة أن حريقاً تسبب في انفجار ذخيرة على متن السفينة، التي غرقت بعد ساعات أثناء قطرها.

نجت كييف ومحيطها نسبياً من القصف منذ انسحاب الجيش الروسي من هذه المنطقة في نهاية مارس (آذار). لكن خسارة موسكفا أثارت استياء موسكو.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

على حافة المجاعة

المدير التنفيذي لبرنامج الأغذية العالمي، ديفيد بيزلي، قال إن أكثر من مئة ألف مدني باتوا على حافة مجاعة في ماريوبول، التي تفتقر إلى المياه ومصادر التدفئة أيضا.

بينما قال المفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين إن حوالى خمسة ملايين شخص فروا من أوكرانيا منذ 24 فبراير (شباط)، موضحا أن 40200 شخص غادروا البلاد في الساعات الـ24 الماضية.

من جهته، دعا البابا فرنسيس، الأحد، المسؤولين إلى "سماع صرخة الشعب من أجل السلام" في "عيد فصح تطغى عليه الحرب"، مشيرا إلى أوكرانيا "الشهيدة". وقال خلال مباركته التقليدية "لمدينة روما والعالم" أمام نحو خمسين ألف مصل في ساحة القديس بطرس "رأينا الكثير من الدماء والكثير من العنف، دعونا نتوقف عن استعراض القوة بينما يتألم الناس".

هل يكسب بوتين الحرب؟

قال المستشار النمسوي، كارل نيهامر، الذي التقى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في موسكو الإثنين، إن الأخير يعتقد أنه ينتصر في الحرب التي أشعلها في أوكرانيا.

وصرح نيهامر، في مقابلة مع قناة "إن بي سي" الأميركية نُشرت مقاطع منها، "أعتقد أن لديه منطقه الخاص في الحرب". وأضاف "أتصور أنه يعتقد أنه يكسب الحرب".

من جهته عبر رئيس الحكومة، الإيطالي ماريو دراغي، في مقابلة مع صحيفة "كوريري ديلا سيرا"، الأحد، عن أسفة لعدم فاعلية "الحوار" مع بوتين، مشيراً إلى أن هذه الاتصالات لا تمنع استمرار "الرعب" في أوكرانيا.

المزيد من دوليات