Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

الحكومة تطلب من الدوري الإنجليزي دعم تسلسل الدوريات

قال وزير الرياضة نايجل هادلستون إنه يمكن منح جهة تنظيمية مستقلة سلطة التوزيع المالي ما لم توافق البطولة على صفقة لدعم المسابقات الأدنى

شعار الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم (رويترز)

حذرت الحكومة البريطانية من أن الدوري الإنجليزي الممتاز سيضطر إلى التخلي عن مئات الملايين للدوريات الأدنى في هرم كرة القدم، إذا لم يتمكن من التوصل إلى بديل عادل بحلول الصيف.

وتم وصف هذا الاتفاق بأنه "بعيد المنال" في رد الوزراء الرسمي على المراجعة التي يقودها المشجعون لحوكمة كرة القدم، مما يترك الباب مفتوحاً أمام إمكانية كتابة التشريع لمنح جهة تنظيمية مستقلة سلطة الاستيلاء على ما يصل إلى 25 في المئة من عائدات بث المسابقة - وربما 10 في المئة من رسوم الانتقالات - لصالح الجهات الأوسع في اللعبة.

وأكد وزير الرياضة البريطاني نايجل هادلستون أنه سيتم وضع مخطط، هذا الصيف، يوضح بالتفصيل كيفية عمل جهة تنظيمية مستقلة، مما يزيد الضغط على الدوري الممتاز لإبرام صفقة أخيراً مع رابطة الدوري الإنجليزي، وذلك بعد أن ظلت المشكلة قائمة لسنوات، ثم وصلت إلى مستويات جديدة مع بداية جائحة فيروس كورونا المشؤومة، التي دفعت إلى إجراء هذه المراجعة.

وقال هادلستون، "الرسالة إلى الدوري الممتاز واضحة تماماً، هم بحاجة إلى التصرف عاجلاً وليس آجلاً، وإلا فسيتم فرض ذلك عليهم من خلال المنظم المستقل".

وقد يؤدي طول الوقت الذي قد يستغرقه التوصل إلى المخطط الجديد، إلى إدخال نقل العملية إلى الحكومة المقبلة، وهو ما يعني أنها لن تكون ملزمة بالتنفيذ وربما تتراجع عن تحذير هادلستون.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وكانت هذه قضية أثارها في البرلمان وزير رياضة الظل جيف سميث، الذي قال، "الإعلان اليوم لن يفعل شيئاً لكسر الجمود بشأن إعادة توزيع التمويل".

وحظي موقف سميث بتأييد من اتحاد مشجعي كرة القدم، الذي أشار إلى مقدار الإهدار الذي يحدث في انتظار التحرك الرسمي.

"منذ أن التزمت الحكومة بالمراجعة التي دعت إليها الجماهير لحوكمة كرة القدم في بيانها لعام 2019، رأينا اختفاء نادي نادي ماكليسفيلد تاون ومشروع الصورة الكبيرة ودوري السوبر الأوروبي والجدل حول ملكية بعض الأندية، وأصحاب المليارات الذين يسعون لتخريب محاولات إصلاح الدوري، وأزمات وجودية في كوفنتري يونايتد وديربي كاونتي وأولدهام أثليتيك، من بين أزمات أخرى".

"كل يوم من أيام صياغة المخطط هو يوم آخر قد يتوقف فيه نادي عن الوجود، يوم آخر لمالك مراوغ يستعد لاقتناص فرصة في نادٍ، يوم آخر لأصحاب المليارات البعيدين لمحاولة إنشاء دوري السوبر الأوروبي للمرة الثانية، لذلك يحث اتحاد مشجعي كرة القدم الحكومة على التحرك بسرعة والتشريع الآن".

ومع ذلك، دافع هادلستون عن الجدول الزمني في مؤتمر صحافي، بعد ظهر الاثنين، بحجة أن التسرع في العملية قد يعمل ضد نواياها.

وقال، "إذا طبقناها غداً، فقد يكون لدينا تأثير معاكس تماماً لما نعتزمه، أي التأكد من أن الأندية يمكنها البقاء على قيد الحياة وأنها مستدامة مالياً".

"لأن هذا الترخيص سيأتي مع بعض الالتزامات والمتطلبات ونحن بحاجة للتأكد من أن الأندية تعرف ما هو عليه قبل أن نحصل عليه في التشريع".

"نريد أن نتحرك بأسرع ما يمكن، ولكننا بحاجة للتأكد من أننا نفعل ذلك بعناية".

وفي غضون ذلك، استبعد هادلستون عمل اتحاد كرة القدم كمنظم مستقل، على الرغم من أن البعض ناقش ذلك كاحتمال، صباح الاثنين.

"لدى الاتحاد الإنجليزي بالفعل بعض الأزمات التي يتعامل معها، ولديه التحديات الهيكلية للحوكمة الخاصة به وهو يقوم بما عليه، أعتقد أنه سيكون من الصعب تخيل الظروف التي تناسب، على الأقل حالياً، المعايير اللازمة ليصبح الجهة التنظيمية المستقلة".

وخصص الدوري الإنجليزي الممتاز في مشروعه 1.23 مليار جنيه استرليني لرابطة الدوري الإنجليزي والهرم الأوسع لمدة ثلاث سنوات، وشدد أمس، مرة أخرى على معارضته الخضوع لجهة تنظيمية مستقلة.

© The Independent

اقرأ المزيد

المزيد من رياضة