Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

10 قتلى و16 مفقوداً إثر غرق مركب سياحي شمال اليابان

يقل 24 راكباً بينهم طفلان واثنان من أفراد الطاقم قبل أن يغرق في المياه الباردة قبالة جزيرة "شيريتوكو"

خفر السواحل يؤكد انتشال 10 قتلى بعد غرق مركب سياحي في اليابان  (أ ف ب)

تأكد مقتل ما لا يقل عن 10 أشخاص، الأحد، بعد غرق قارب سياحي قبالة سواحل شمال شرقي اليابان وفق خفر السواحل، مع استمرار البحث عن 16 آخرين في عداد المفقودين.

وصرح متحدث باسم خفر السواحل لوكالة الصحافة الفرنسية، "تأكدنا من مقتل الأشخاص الـ 10" الذين تم انتشالهم حتى الآن، وأوضح في بيان أن من تم العثور عليهم حتى الآن هم سبعة رجال وثلاث نساء.

وتستمر عمليات البحث عن الركاب الآخرين الذي فقدوا بعد غرق المركب "كازو آي "الذي أرسل نداء استغاثة الساعة 1:13 بعد الظهر (04:13 ت غ) السبت يحذر فيها من أنه يغرق في المياه الشديدة البرودة قبالة الساحل الشمالي الشرقي لليابان.

وقال المركب السياحي الذي كان يقل 24 راكباً بينهم طفلان واثنان من أفراد الطاقم، إن المياه غمرت القوس.

وأرسلت قوة خفر السواحل سبعة قوارب وخمس طائرات للمشاركة في عملية البحث والإنقاذ، وانضمت إليها مروحيات للشرطة والجيش إضافة إلى قوارب صيد محلية.

وتعد شبه جزيرة شيريتوكو أحد مواقع التراث العالمي التي اعتمدتها الـ "يونسكو" في العام 2005 وهي معروفة بحياتها البرية الفريدة، بما في ذلك أسود البحر المهددة بالانقراض والطيور المهاجرة والدببة البنية.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وتشتهر رحلات القوارب التي يأمل ركابها برؤية الحيتان والطيور وغيرها من الحيوانات البرية، فضلاً عن الجليد الطافي في الشتاء.

وما زالت حدود اليابان مغلقة أمام السياح بسبب قيود "كوفيد-19"، لذا فإن مشاهدة المعالم السياحية في البلاد تقتصر على السكان والمواطنين اليابانيين.

وذكرت وسائل إعلام محلية "أن درجة حرارة المياه في المنطقة السبت راوحت بين درجتين وثلاث درجات مئوية، وأن بعض قوارب الصيد عادت إلى الميناء مبكراً بسبب ارتفاع الأمواج والرياح العاتية".

وقال أحد منظمي القوارب السياحية المحلية لشبكة "إن إتش كاي" اليابانية، "كان من الواضح أن الظروف في البحر ستزداد سوءا، لذلك طلبت منهم عدم الذهاب. لكنهم ذهبوا على أي حال. طلبت من القبطان ألا يفعل ذلك".

وكان المركب المنكوب جنح في مياه ضحلة في يونيو (حزيران) العام الماضي وعلى متنه 21 راكباً واثنان من أفراد الطاقم، بحسب وسائل إعلام يابانية.

وتمكن من العودة للمرفأ من دون مساعدة، لكن الشرطة أجرت تحقيقاً مع القبطان على خلفية تعريض حركة الملاحة للخطر.

وشارك خفر السواحل اليابانيون في مجموعة متنوعة من مهمات البحث والإنقاذ حول الأرخبيل التي أتاحت العثور في نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي على رجل يبلغ 69 عاماً أمضى 22 ساعة في المياه المفتوحة قبالة جنوب غربي كاغوشيما.

وفي سبتمبر (أيلول) 2020 غرقت سفينة شحن على متنها طاقم من 43 فرداً بعدما علقت في إعصار قبالة الساحل الجنوبي الغربي لليابان، وأنقذ من كانوا على متنها وهم شخصان وعُثر على ثالث متوفى قبل أن تتوقف أعمال البحث بعد أسبوع.

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار