Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

الجيش اللبناني يداهم فهل يحرر محاسب "بطلوع الروح"؟

المال يبرز كسبب وجيه لعملية الاختطاف وتصوير العمل مستمر في ظل إجراءات أمنية مشددة

"بطلوع الروح" يناقش ممارسات "داعش" وتدور أحداثه حول امرأة يخدعها زوجها ويستدرجها من مصر إلى وكر للتنظيم في سوريا

تكثر التساؤلات حول عملية اختطاف المواطن المصري صادق رولي، المحاسب في شركة "الصبّاح" للإنتاج الفنّي والسينمائي، أثناء تصوير حلقات مسلسل "بطلوع الروح" بمنطقة بعلبك شرق لبنان، وحول آخر معطيات القضية، التي شغلت الناس خلال الأيام الأخيرة.

وبشأن ما تردد من إشاعات حول أهداف عملية الاختطاف، وأنها كانت تستهدف أياً من الممثلتين إلهام شاهين أو منّة شلبي، نفت مصادر هذه الفرضية، مرجحةً أن يكون السبب هو المال.

في المقابل، نفذ الجيش اللبناني مداهمات عديدة في "حي الشراونة" ببعلبك، بعد أن تمّ تحديد الجهة التي أقدمت على اختطاف المحاسب، التي يحكى أن شخصاً من آل جعفر يقودها، بهدف تحرير رولي. ويُشتبه بأن يكون المتورطون من أصحاب السوابق في المنطقة. ووقعت اشتباكات مسلّحة استُخدمت فيها أسلحة رشّاشة وقذائف صاروخية.

وتمكنت الدورية من توقيف أحد الأفراد وضبط ممنوعات، فيما تتواصل عملية البحث عن المشتبه فيهم. علماً بأن هذه المنطقة تحديداً كانت دائماً محط الأنظار بسبب التفلّت الأمني والحوادث اليومية التي تسجّل فيها، سواء على شكل عمليات سلب وسرقة سيارة أو عمليات اختطاف وسطو مسلّح، للمطالبة بفدية ويسكن فيها كبار المطلوبين وأصحاب السوابق. وينفذ الجيش مداهمات متكررة فيها لتحرير مخطوفين، سواء كانوا من اللبنانيين أو من غيرهم، خصوصاً في الأشهر الأخيرة، حيث بلغ التفلّت الأمني ذروته.

تفاصيل عملية الاختطاف

في مساء يوم السبت الماضي 16 أبريل (نيسان)، وبعد الانتهاء من تصوير مشاهد شاركت فيها الممثلة منّة شلبي، وبعد الإفطار في الفندق، الذي يمكث فيه فريق عمل مسلسل "بطلوع الروح"، لاحقت سيارة سوداء، لا تحمل لوحات من نوع "غراند شيروكي"، فريق عمل المسلسل، واعترضت السيارة التي يستقلّها كل من روللي وغبريال رميا وسائق السيارة على أوتوستراد رياق-بعلبك على مقربة من بلدة "بريتال" وأطلقوا النار باتجاهها ليتوقف السائق. تمكّن السائق ورميا من الهروب، واختطفت العصابة محاسب الشركة ونقلته إلى جهة مجهولة.

وإذ تكثر الفرضيات حول أسباب عملية الاختطاف، فمن المرجّح أن يكون الهدف الوحيد منها المال، خصوصاً أنه يبدو أن المختطف كان يحمل بحوزته دائماً مبالغ مالية لدفع تكاليف التصوير، وكانت الجهة الخاطفة تتبعه أثناء العمل، فيما لم تحدد قيمة المبلغ الذي كان بحوزته ساعة الواقعة. لكن حتى اللحظة لم تُطلب أية فدية لقاء إطلاق سراحه. ويشتبه بأن المتورطين من أصحاب السوابق وبحقّهم عشرات مذكرات التوقيف.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

شركة "الصبّاح" توضح

من جانبها، أوضحت شركة "الصبّاح" لـ"اندبندنت عربية"، أن المختطف من مواليد عام 1967، هو محاسب الشركة من حوالي 20 سنة ويهتم بشؤون المحاسبة بمختلف المسلسلات التي تنتجها الشركة، إضافة إلى مهمات أخرى عديدة، وأنه ما من معطيات جديدة حول عملية الاختطاف.

الشركة قالت إنها في تواصل مستمر مع الأجهزة الأمنية لمتابعة آخر ما تتوصل إليه في البحث عن المختطف والقبض على العصابة. وأشارت إلى أنه على الرغم من صعوبة ما حصل وأثره الكبير على أفراد فريق العمل والشركة بشكل عام، إلا أن تصوير المسلسل استمر بشكل طبيعي، ويواصل فريق العمل إقامته في لبنان إلى حين الانتهاء من التصوير.

وكان تصوير المسلسل قد توقّف ليوم واحد على أثر عملية الاختطاف، بسبب الحالة النفسية السيئة لفريق العمل، ثم تواصل التصوير في ظل إجراءات أمنيّة مشددة.

وعلى أثر تداول أخبار حول اختطاف الممثل المصري أحمد السعدني، وهو أحد أبطال مسلسل "بطلوع الروح"، كانت الشركة قد أصدرت بياناً أكدت فيه أن هذه الأخبار عارية من الصحة، وأن أحمد السعدني بخير، وأن فريق العمل أنهى تصوير مشاهده الخاصة بالمسلسل، فيما أوضحت أنّ المنتج صادق الصبّاح يتابع ملابسات القضية.

تجدر الإشارة إلى أن تصوير مسلسل "بطلوع الروح" كان قد بدأ في مدينة بعلبك قبل بداية شهر رمضان، وقد تم تصوير مشاهد أيضاً في سوريا وتركيا. وقد توزّع أفراد فريق العمل في فنادق عدة في منطقة بعلبك لتصوير المشاهد المحددة والانتهاء من ذلك قبل حلول عيد الفطر.

مسلسل "بطلوع الروح" يناقش ممارسات تنظيم "داعش"، وتدور أحداثه حول امرأة يخدعها زوجها ويستدرجها من مصر إلى وكر لـ"داعش" في سوريا، ثم عندما تحاول الهروب تجد نفسها في معسكر للهاربات من التنظيم. العمل من بطولة كل من منّة شلبي وإلهام شاهين وأحمد السعدني ومحمد حاتم وعادل كرم. ومن تأليف محمد هشام عبية وإخراج كاملة أبو ذكري.

المزيد من فنون