Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

السعودية تعلن اكتشاف حوت "بريدي" نادر

يأتي عقب يومين من العثور على "حيوان الأطوم" وبعد عام من "آثار حوت منقرض"

صور للحوت الذي توصلت له الفرق الاستكشافية السعودية في مياه البحر الأحمر (الحياة الفطرية السعودية)

أعلنت السعودية أنها رصدت حوتاً نادراً جداً من نوع "بريدي" في مياه البحر الأحمر، بعد عام من اكتشاف تاريخي لبقايا "حوت انقرض" قبل 37 مليون عام شمال البلاد، وفقاً للمركز الوطني لتنمية الحياة الفطرية.

ونشر المركز الوطني صورة للحوت وعلق قائلاً، "حوت بريدي ظهر لنا على بعد 60 كيلومتراً من شواطئ القنفذة أثناء صعوده للتنفس، هذه الحيتان نادرة جداً في البحر الأحمر، وتم توثيق خمسة منها خلال رحلة استكشاف البحر الأحمر". وأشار إلى أنه من نوع بريدي، ويعرف باسم "Baleanoptera edeni brydei". 

ومنذ فبراير (شباط) من هذا العام، أطلق المركز الوطني الذي يهتم بالحياة الفطرية، رحلة استكشاف بالبحر الأحمر، بمشاركة سفينة الأبحاث العالمية "أوشن إكسبلورر"، وسفينة الأبحاث الوطنية "العزيزي" التابعة لجامعة الملك عبد العزيز، وجامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية "كاوست".

وتشمل الرحلة، التي تضم 126 باحثاً، أنشطة أبحاث علمية لدراسة الحياة البحرية في البحر الأحمر، وستوفر أول مسح شامل لمناطق لم يسبق دراستها. ومن المقرر إجراء مسوحات كاملة لاكتشاف بيئة البحر الأحمر على طول سواحل المملكة على مدى 19 أسبوعاً.
ويأتي هذا الاستكشاف لحوت "بريدي" بعد يومين من توثيق حيوان "الأطوم" وهو من الأنواع المهددة بالانقراض، وتقدر أعدادها في البحر الأحمر بنحو 2000 كائن.

حوت انقرض قبل 37 مليون عام

وفي يونيو (حزيران) 2021 الماضي، كشفت البلاد عن بقايا تاريخية لكائن بحري منقرض شمالها. بحسب هيئة المساحة الجيولوجية السعودية التي ذكرت عبر حسابها الرسمي على "تويتر"، "اكتشاف تاريخي لبقايا حوت منقرض قبل 37 مليون عام شمال غربي السعودية".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

ويوجد هذا الاكتشاف التاريخي اللافت في منطقة الجوف الزراعية، ويعد الأول من نوعه، وفقاً لما ذكرته الهيئة. ويكشف هذا الكائن المنقرض التوزيع الجغرافي القديم للثدييات البحرية في طبقات عمر الأيوسين شمال غربي المملكة.
يشار إلى أن مختلف مناطق السعودية لم تكن صحراوية من قبل حيث تشير اكتشافات هيئاتها إلى أن المياه كانت تغمرها.

من جهة أخرى، كشفت نتائج الدراسات السابقة لـ"مشروع الجزيرة العربية الخضراء"، وهو المشروع الذي أطلقه قطاع التراث الوطني بالهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني، عن أدلة لوجود آلاف البحيرات، والأنهار، والغابات، والكائنات في أنحاء الجزيرة، التي نشأت حولها العديد من الحضارات المتعاقبة بسبب المناخ المعتدل لشبه الجزيرة العربية في ذلك الوقت، وفقاً لما ذكره الموقع الرسمي لوكالة الأنباء السعودية "واس".

يذكر أن حوت بريدي (Balaenoptera brydei) الذي حظي مقطع الفيديو الذي رافق اكتشافه بمشاهدات عالية، يمثل الشكل الأكبر من بين مجموعة من الحيتان التي تضم شكلين مفترضين من الركوليات، ويوجد في جميع أنحاء العالم بالمناطق المعتدلة الدافئة والمياه الاستوائية، وهناك أيضاً شكل ساحلي أصغر حجماً، ويحتمل وجود شكل ثالث بمنطقة المحيط الهادي يختلف عن غيره في نمط الجمجمة.

كما يتصف أنه حوت صغير الحجم. جسمه مصقول وناعم، ويبلغ الطول المتوسط لذكور حيتان بريدي نحو 12 إلى 13 متراً، بينما تكون الإناث أكبر قليلاً بنحو 13 إلى 14 متراً، وبوزن يصل إلى ما يتراوح بين 13 و15 طناً لكلا الجنسين. ويغطي جسمه جلد لونه رمادي دخاني داكن من أعلى، وأبيض من أسفل، ويبلغ طول رأسه ربع طوله الإجمالي، بمقدمة مدببة، خلافاً للحيتان الأخرى.

اقرأ المزيد

المزيد من بيئة