Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

صدامات بين الشرطة الفرنسية ومعادين لليمين

انطلقت المظاهرات قبل الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية ومئات الفنانين يعلنون تأييدهم لماكرون

 قال شاهد لـ"رويترز"، إن قوات الأمن الفرنسية أطلقت لفترة وجيزة الغاز المسيل للدموع في باريس، اليوم السبت، أثناء مسيرة مناهضة لليمين المتطرف في العاصمة، واستأنف المتظاهرون احتجاجاتهم بعد دقائق.

جولة الرئاسة الثانية

وشارك آلاف المحتجين المناوئين لليمين المتطرف في مسيرات بأنحاء فرنسا، اليوم السبت، في وقت يسعى فيه معارضو مرشحة الرئاسة مارين لوبن لتشكيل جبهة موحدة لمنعها من الفوز في جولة الإعادة في الانتخابات على الرئيس إيمانويل ماكرون 24 أبريل (نيسان).

وحذرت الشرطة من احتمال وقوع حوادث مع تجمع المتظاهرين في نحو 30 مدينة.

وفاز ماكرون، المؤيد للاتحاد الأوروبي والمنتمي لتيار الوسط، بالرئاسة في عام 2017 بعد انتصاره بسهولة على لوبن عندما احتشد الناخبون خلفه في جولة ثانية لإبقاء اليمين المتطرف بعيداً عن السلطة.

ولكن هذا العام مهدت الجولة الأولى من التصويت التي أجريت، الأحد الماضي، إلى ذات المعركة، لكن ماكرون يواجه تحدياً أشد هذه المرة.

اضطراب ديمقراطي

وفي وسط باريس تجمع الآلاف مرددين هتافات مناوئة لليمين المتطرف وحذروا من اضطراب ديمقراطي إذا فازت لوبن. وكُتب على إحدى اللافتات "ضد اليمين المتطرف. من أجل العدالة والمساواة.. لا للوبن في الإليزيه" في إشارة إلى مقر الإقامة الرسمي للرئيس الفرنسي.

وقال دومينيك سوبو رئيس المنظمة الحقوقية (أس أو أس ريسيزم) التي دعت مع عشرات المنظمات الحقوقية والاتحادات والروابط إلى الاحتجاجات لـ"رويترز"، "إذا وصل اليمين المتطرف إلى الحكم سنشهد انهياراً كبيراً للمعسكرات الديمقراطية والمناهضة للعنصرية والتقدمية"، وأضاف، "يحتاج الناس إلى إدراك أنه رغم غضبهم من إيمانويل ماكرون وسياساته فإنه لا وجه للمقارنة بين مرشح ليبرالي محافظ وآخر يميني متطرف".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وماكرون الذي سيشارك في تجمع انتخابي في مارسيليا، في وقت لاحق اليوم السبت، من أجل حث اليساريين على انتخابه يوم 24 أبريل متقدم بصورة طفيفة على لوبن في استطلاعات الرأي.

ورفضت لوبن الاحتجاجات، ووصفتها في حديث للصحافيين أثناء إحدى المؤتمرات الانتخابية في جنوب فرنسا بأنها غير ديمقراطية. وقالت، "احتجاج الناس على نتائج الانتخابات أمر غير ديمقراطي على الإطلاق. أقول لكل هؤلاء، فقط اذهبوا للتصويت. الأمر بهذه البساطة".

مئات الفنانين مع ماكرون

وفي سياق ذي صلة، أكد نحو 500 فنان وكاتب فرنسي، الجمعة، إنهم سيصوتون "من دون أي تردد" لإيمانويل ماكرون في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية الفرنسية، حاملين على ما ينطوي عليه برنامج المرشحة اليمينية المتطرفة مارين لوبن من "كراهية للأجانب".

وذكّر "ممثلات وممثلون من عالم الثقافة والفنون" في مقال أرسلوه إلى وسائل الإعلام ومنها وكالة الصحافة الفرنسية، بأن "ثمة خلافات عميقة أحياناً" بينهم وبين "السلطة القائمة".

وأضاف الموقعون، بينهم الممثل والمخرج غيوم كانيه والممثلة والمغنية شارلوت غينزبور والروائي مارك ليفي "مع أن نتيجة هذه الجولة الأولى من الانتخابات لم تحقق ما كان يأمل البعض منا، فلا يوجد بالنسبة إلينا اليوم أي تردد، إذ نحن لا نضع الديمقراطية والشعبوية على المستوى نفسه".

وتابع البيان الذي حمل أيضاً تواقيع الممثلين فابريس لوكيني وبياتريس دال والمغنين إنريكو ماسياس وتوما دوترون "لا شيء في برنامج مارين لوبن يقربنا من تاريخ فرنسا المقاوم، والإنسانوي، والسخيّ، والمنفتح على العالم"، ورفض الفنانون والكتّاب أن تكون "على رأس فرنسا، مرشحة يمثل برنامجها الانطواء وكراهية الأجانب، مرشحة تحالفت مع القوى الشمولية وتهوى الحرب".

وأضافوا، "لا يمكننا أن نتخيل شعور الشعب الأوكراني الذي يتعرض للغزو والقصف والمذابح، عندما يكتشف أننا انتخبنا شريكاً متواطئاً مع رئيس الكرملين على رأس بلدنا".

وحل ماكرون في المركز الأول في الجولة الأولى من الانتخابات الرئاسية الفرنسية التي أجريت، الأحد، بحصوله على 27.85 في المئة من الأصوات، تلته لوبن بنسبة 23.15 في المئة من الأصوات. وسيتواجه المرشحان في الجولة الثانية يوم 24 أبريل.

اقرأ المزيد

المزيد من متابعات