Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

المنافسة بين ماكرون ولوبن تشتد قبيل الجولة الثانية للانتخابات

يحافظ الرئيس المنتهية ولايته على تقدمه في استطلاعات الرأي بحصوله على نسبة تتراوح بين 53 و55 في المئة

يواصل المرشحان إرسال إشارات إلى الناخبين من اليسار الذين ينتظر أن تكون أصواتهم حاسمة في الانتخابات (أ ب)

احتدت اللهجة الجمعة بين إيمانويل ماكرون واليمينية المتطرفة مارين لوبن المرشحين في الجولة الثانية للانتخابات الرئاسية الفرنسية، مع تبادلهما الاتهام بـ"الوحشية".

في تجمع مساء الخميس في أفينيون جنوب فرنسا، دعت لوبن إلى "قطع الطريق" على الرئيس المنتهية ولايته، ما يعد هجوماً مضاداً، لأن "قطع الطريق" في فرنسا عبارة تستعمل تاريخياً ضد اليمين المتطرف منذ بات يصل إلى الدورة الثانية للانتخابات الرئاسية.

وقالت لوبن في تصريح لتلفزيون "بي أف أم" وراديو "أر أم سي" الفرنسيين الجمعة "أنتم لا تصدقون أن هناك... عشرات الملايين من الفرنسيين الذين يعتبرون حكومة إيمانويل ماكرون استبدادية للغاية، وأنه حكم بمفرده، بوحشية، وأنه قمع تظاهرات؟".

على أثير إذاعة "فرانس إنفو"، رد ماكرون الذي سبق أن اتهم منافسته بـ"الانحراف الاستبدادي"، بأن برنامجها اليميني المتطرف ليس "تجسيداً للطيبة".

ماكرون متقدم

قبل تسعة أيام من الدورة الثانية من الانتخابات الرئاسية يحافظ ماكرون على تقدمه في استطلاعات الرأي بحصوله على نسبة تتراوح بين 53 و55 في المئة، أي بهامش أقل بكثير مما حققه قبل خمس سنوات بفوزه على لوبن بنسبة 64 في المئة في مقابل 36 في المئة.

يواصل المرشحان النهائيان إرسال إشارات إلى الناخبين من اليسار الذين ينتظر أن تكون أصواتهم حاسمة في الانتخابات. ورداً على سؤال حول إمكانية تعيين رئيس وزراء من اليسار، أجاب إيمانويل ماكرون قائلاً "لا أستبعد أي شيء أبداً".

الرئيس الذي يقدم نفسه دائماً على أنه "ليس من اليمين ولا من اليسار" ولكنه كثيراً ما اتُّهم بأنه "رئيس الأثرياء"، اعتبر أيضاً أن مبلغ المكافآت التي يتلقاها قادة مجموعة السيارات ستيلانتيس "صادم ومفرط"، معرباً عن دعمه مقترح "تحديد سقف" لهذه المنح على مستوى الاتحاد الأوروبي.

واعتبرت لوبن التي تفتخر بتمثيلها "فرنسا المنسيين" وركزت خلال حملتها في الجولة الأولى حول موضوع القوة الشرائية، أن سياسات ماكرون تخدم "قلة" من الفرنسيين.

تغيير في الحملات

بالنسبة إلى ماكرون، فإن الحملة بين الدورتين ليست مثل حملة الجولة الأولى التي جرت في ظل الحرب في أوكرانيا، وشارك خلالها في تجمع واحد فقط وكانت تنقلاته محدودة.

ضاعف المرشح منذ الاثنين تنقلاته في مناطق البلاد وأجرى حوارات عفوية في بعض الأحيان مع الحشود. وسيعقد تجمعاً كبيراً اليوم السبت في مرسيليا (جنوب شرق)، ثاني أكبر مدن فرنسا.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

غيرت مارين لوبن اللهجة والوتيرة أيضاً بعد أن كانت تقود حملة هادئة وفضلت التنقل في مدن صغيرة. كثفت المرشحة حضورها في الإعلام وتناول الموضوعات الحكومية، مثل إصلاح المؤسسات.

وقال برنار سانانس رئيس معهد استطلاعات الرأي "إيلاب" لوكالة الصحافة الفرنسية "لقد انقلبت الجبهة: فإيمانويل ماكرون سيسعى خلال هذه الحملة إلى فرض صورة الشخص القريب من الناس التي لا يتمتع بها، فيما ستسعى مارين لوبن إلى إرساء صورة الصدقية التي تتخلف فيها عن ماكرون".

حظر الحجاب

في زيارة مفاجئة لسوق في بيرتوي (جنوب شرق) الجمعة، واجهت عدة نساء محجبات لوبن التي ينص برنامجها على حظر الحجاب في الأماكن العامة تحت طائلة غرامة مالية.

وشددت المرشحة على أن "حظر الحجاب ضروري"، واعتبرته "زياً" إسلامياً متطرفاً.

من جانبه، يعلن ماكرون أنه مدافع عن العلمانية والحريات الدينية. وقال أخيراً إنه إذا "حظرت مارين لوبن الحجاب، بموجب دستورنا، فسيتعين عليها حظر الكيباه (القلنسوة اليهودية)... والصليب... والرموز الدينية الأخرى".

دعا جامع باريس الكبير (القريب من الجزائر) وتجمع مسلمي فرنسا (القريب من المغرب) الجمعة إلى التصويت لماكرون. وسبق أن فعلت العديد من المؤسسات اليهودية الشيء نفسه.

وقال عميد مسجد باريس الكبير شمس الدين حفيظ إن "قوى خبيثة تتحدث علانية اليوم وتدعو إلى إقصاء المسلمين".

في يوم الجمعة العظيمة للمسيحيين، ذهبت مارين لوبن إلى كنيسة في لوريس، فيما زار ماكرون موقع ترميم كاتدرائية نوتردام في باريس.

وعلى غرار نحو 50 رياضياً في بداية الأسبوع، دعا نحو 500 فنان وكاتب فرنسي إلى التصويت لصالح ماكرون، مستنكرين برنامج لوبن الذين يقوم على "كراهية الأجانب والانغلاق على الذات".

المزيد من دوليات