Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

اتهامات بايدن لبوتين... "حديث من القلب" يقلق دولا حليفة

استخدم عبارات مثل "جزار" و"إبادة جماعية" ورفض ماكرون وشولتز النطق بها

قال الرئيس الأميركي جو بايدن إن التوصيفات التي أطلقها على الرئيس الروسي نابعة من سخطه (رويترز)

يهاجم جو بايدن نظيره الروسي فلاديمير بوتين بضراوة متزايدة، واصفاً إياه مرة بأنه "مجرم حرب" وتارة بأنه "جزار" لا يجب أن "يظل في السلطة"، واتهمه أخيراً بارتكاب "إبادة جماعية" في أوكرانيا، لكن تصريحات الرئيس الأميركي التي اعتبرها "حديثاً من القلب" كثيراً ما تأخذ إدارته ودولاً حليفة على حين غرة.

"سميتها إبادة جماعية"

عندما تقدم رئيس الولايات المتحدة، الثلاثاء، نحو الصحافيين الذين كانوا ينتظرون عودته إلى واشنطن بعد زيارته لولاية أيوا الريفية في الغرب الأوسط، سألوه هل يعتقد حقاً أن فلاديمير بوتين يرتكب "إبادة جماعية" في أوكرانيا؟
قبيل ذلك، استعمل الزعيم الأميركي العبارة بشكل شبه عرضي في سياق خطاب حول التضخم والوقود الحيوي وهو يقف بين جرار وكومة ذرة.
وقال جو بايدن، "ميزانية عائلتكم، قدرتكم على التزود بالوقود، لا ينبغي أن يعتمد أي من ذلك على إعلان ديكتاتور حرباً وارتكابه إبادة جماعية على الجانب الآخر من العالم".
سرعان ما أعلن البيت الأبيض للصحافيين أنه سيصدر توضيحاً، لكن إثر نزوله من الطائرة الرئاسية صرح بايدن مجدداً "نعم، سميتها إبادة جماعية".

دور الخبراء القانونيين

وأكد أن الأمر يعود "للخبراء القانونيين على الصعيد الدولي" ليقرروا ما إذا كانت الجرائم المرتكبة في أوكرانيا إبادة جماعية أم لا، لكنه أضاف "بالنسبة لي، هي تبدو كذلك".
من جانبه، قال السفير الأميركي لدى منظمة الأمن والتعاون في أوروبا مايكل كاربنتر، الأربعاء، إن هناك "تحليلاً قانونياً جارياً على أساس جمع دقيق للأدلة".
وأضاف في تصريح للصحافيين "سيستغرق الأمر وقتاً لكن في غضون ذلك اتخذ الرئيس موقفاً أخلاقياً واضحاً للغاية".
أما المسؤولة الثالثة في وزارة الخارجية الأميركية فيكتوريا نولاند، فقالت عبر شبكة "سي أن أن" الإخبارية "أعتقد أنه بمجرد أن نتمكن من جمع كل الأدلة، سنخلص في النهاية إلى نفس النتيجة التي توصل إليها الرئيس بايدن، لأن ما يحدث على الأرض ليس صدفة".
وأضافت، "هذا قرار متعمد اتخذته روسيا وقواتها لتدمير أوكرانيا وسكانها المدنيون".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

سخط وتوضيحات عاجلة
كان الرئيس الأميركي قد وصف نظيره الروسي في 16 مارس (آذار) بأنه "مجرم حرب"، ثم اعتبر في 26 مارس أنه "جزار"، وجاء التصريحان خلال محادثتين قصيرتين وعفويتين مع الصحافة.
وسبقت تصريحات جو بايدن رد فعل الغربيين الحانق مع مطلع أبريل (نيسان) إثر اكتشاف العديد من الجثث في مدينة بوتشا بمحيط كييف بعد أن استعادها الجيش الأوكراني.
فقد أدلى الزعيم الأميركي بتصريح حاد آخر حول بوتين في 26 مارس في نهاية خطاب مدروس للغاية في العاصمة البولندية، قال فيه "بحق الله، لا يمكن لهذا الرجل أن يبقى في السلطة". وقد فاجأت كلماته تلك في وارسو معاونيه بشكل واضح.
بينما كان موكبه يتجه نحو المطار في العاصمة البولندية، صاغ البيت الأبيض على عجل توضيحات وزعها على المراسلين للتأكيد على أن واشنطن لم تدع إلى تغيير النظام في روسيا.
بعيد ذلك، برر بايدن تصريحاته قائلاً، "كنت أعبر عن سخطي".
عند استخدامه مصطلحي "مجرم حرب" و"إبادة جماعية" يقول الرئيس، إنه يعبر عن مشاعره المنفصلة نوعاً ما عن التوصيفات القانونية والتداعيات الدبلوماسية.
لا يعد ذلك غريباً بالنسبة للديمقراطي البالغ 79 عاماً، الذي يؤكد أنه "يتحدث من القلب" في عدد من المواضيع وليس فقط في ما يتعلق بالشؤون الدولية.
أما المتحدثة باسم البيت الأبيض جين ساكي التي تلقت أسئلة، الأربعاء، حول آخر تنقل أجراه جو بايدن بما في ذلك حشره مصطلح "إبادة جماعية" بين طيات تصريح حول تكلفة المعيشة للأسر الأميركية، فقالت بعبارات دفاعية، إنه "رئيس الولايات المتحدة وزعيم العالم الحر، يمكنه التعبير عن آرائه متى شاء".

أسلحة وكلمات
تؤثر تصريحات الرئيس الأميركي على استقرار العلاقات مع الحلفاء، إذ رفض، الأربعاء، الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون استعمال مصطلح "الإبادة الجماعية"، وقد سبق أن انتقد بشدة استخدام عبارة "جزار" بحجة أن مثل تلك المفردات تعقد آفاق التفاوض مستقبلاً مع فلاديمير بوتين.
بدوره، قال المستشار الألماني أولاف شولتز "أريد أن أحاول قدر الإمكان الاستمرار في العمل على وقف هذه الحرب وإعادة إرساء السلام، لذلك لست متأكداً من أن التصعيد الكلامي يخدم القضية".
بتصريحاته التي تثير حتماً سخط موسكو وغالباً امتنان كييف، يسعى الرئيس الأميركي أيضاً إلى "الرد" على "ضغوط" الكونغرس الذي يحضه على زيادة دعمه لأوكرانيا وتشديد نبرته تجاه الرئيس الروسي، وفق ما يعتقد دبلوماسي أوروبي.
ونظراً لاستبعاد جو بايدن إرسال قوات إلى أوكرانيا، فإن ما يملكه هو شحنات أسلحة ضخمة إلى كييف، والكلمات.

المزيد من متابعات