Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

هل اغتصب البغدادي الرهينة الأميركية كايلا مولر؟

شابة أيزيدية أكدت أمام محكمة بالولايات المتحدة أن تنظيم داعش عاملهم مثل العبيد

داعش أعلن وفاة مولر في فبراير 2015. وقال إنها قضت في ضربة جوية أردنية (أ ف ب)

أكدت شابة أيزيدية في شهادتها أمام محكمة بالولايات المتحدة أن عاملة الإغاثة الأميركية كايلا مولر قالت لها إنها تعرضت للاغتصاب من الزعيم السابق لتنظيم داعش أبو بكر البغدادي، وهددت بالقتل إذا ما حاولت الهرب.

أدلت الشابة ليا ملا التي احتجزها عناصر التنظيم المتشدد في أغسطس (آب) 2014 لدى محاولتها الهرب من جبل سنجار في العراق مع أسرتها، بشهادتها من خلال مترجم  الإثنين 11 أبريل (نيسان)، في محاكمة الشافعي الشيخ الذي يعتقد أنه كان أحد سجاني مولر.

كثير من الصحافيين الأوروبيين والرهائن السابقين في سوريا أدلوا بشهاداتهم خلال الأيام القليلة الماضية في إطار محاكمة الشافعي الشيخ، العضو بالخلية التابعة لتنظيم داعش المعروفة باسم "البيتلز"، بسبب لكنة أفرادها البريطانية.

ويتهم الشيخ بقتل أربعة أميركيين هم مولر والصحافيان المستقلان جيمس فولي وستيفن سوتلوف وعامل الإغاثة بيتر كاسيغ.

التنظيم المتطرف احتجز عاملة الإغاثة مولر، وهي من ولاية أريزونا، في أغسطس 2013 بينما كانت ترافق صديقها السوري في زيارة إلى مستشفى في حلب، إذ تم الاتصال به لتصليح صحن لاقط.

في البداية احتجزتها خلية "البيتلز" لكن يعتقد أنها سلمت لاحقاً إلى البغدادي زعيم تنظيم داعش الذي قتل بعملية أميركية العام 2019.

"المنزل الوسخ"

وقالت ملا في شهادتها إنها نقلت إلى مواقع عدة للتنظيم مع شابات أخريات اختطفن، وانتهى بها الأمر في سجن كانت تحتجز فيه كايلا مولر. وأوضحت أنهما كانتا تتواصلان من طريق "إشارات اليدين في الغالب" وببعض الكلمات العربية.

وأفادت المحكمة بأنه "ذات يوم أخذوا مولر ولما أعادوها كانت خائفة جداً". موضحة "قالوا لها إن تنظيم داعش يريد تزويجنا وإذا حاولنا الهرب سيقتلوننا".

وبعد يومين أخذت مع مولر وشابة أيزيدية أخرى إلى منزل أبو سياف، القيادي الكبير في التنظيم، حيث "عاملونا مثل عبيد"، وفق ملا.

وبعد أسبوع هناك قالت إنهن نقلن إلى "المنزل الوسخ. المكان الذي يأخذون إليه شابات ويغتصبونهن". وجاء البغدادي ذات ليلة وأخذ معه مولر بحسب ملا.

وتابعت أنه لما عادت مولر في صباح اليوم التالي "كانت حزينة جداً ومتوترة جداً وكانت تبكي". مضيفة، "تعرضت للاغتصاب وهددت بأنها إذا حاولت الهرب سيقتلها".

وقررت ملا أن تحاول الهرب وسألت مولر أن تنضم إليها لكنها رفضت. وقالت "كانت خائفة من أنه إذا قبض عليها سيقطع رأسها". غير أن مولر طلبت من ملا أن "تخبر العالم" بقصتها إذا نجحت في الهرب.

وقالت ملا إنها تسللت من نافذة وصعدت على مولد كهرباء لتتسلق جداراً ثم راحت تركض لمدة طويلة، وبعد هربها ساعدها شقيقها للاتصال بصديق كان يعمل مترجماً لدى الأميركيين وأبلغتهم بالمعلومات حول مولر.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

موت مولر

أعلن تنظيم داعش وفاة مولر في فبراير (شباط) 2015. وقال إنها قضت في ضربة جوية أردنية، وهو ما شككت فيه السلطات الأميركية. وقتل فولي وسوتلوف وكاسيغ على أيدي عناصر التنظيم المتطرف الذي نشر تسجيلات مروعة لعمليات إعدامهم لأغراض الدعاية للتنظيم.

وألقت القوات الكردية في سوريا القبض على الشيخ ومواطن بريطاني سابق آخر هو أليكساندا آمون كوتي البالغ (37 سنة) في يناير (كانون الثاني) 2018 خلال محاولتهما الفرار إلى تركيا.

وفي أكتوبر (تشرين الأول) 2020، تم تسليمهما إلى القوات الأميركية بالعراق ثم نقلا إلى فيرجينيا حيث وجهت لهما تهم احتجاز رهائن والتآمر لقتل مواطنين أميركيين ودعم منظمة إرهابية أجنبية.

وأقر كوتي الملقب بـ "رينغو" بالذنب في سبتمبر (أيلول) 2021، وبموجب الاتفاق الذي أبرمه مع المحكمة سيمضي 15 عاماً في سجن بالولايات المتحدة قبل أن يسلم مجدداً إلى بريطانيا لمحاكمته هناك.

كما قتل عضو الخلية محمد إموازي بضربة نفذتها طائرة أميركية من دون طيار بسوريا في نوفمبر (تشرين الثاني) 2015، فيما يقبع العضو الرابع آين ديفيس بسجن في تركيا بعد إدانته بتهمة بالإرهاب.

وينفي الشيخ الاتهامات ويشير محاموه إلى التباس في الهوية لدى اعتقاله، ويواجه حال الإدانة حكماً بالسجن مدى الحياة.

المزيد من تقارير