Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

الصين تسجل ارتفاعا في عدد الإصابات بكورونا وتفرض إغلاقا جزئيا في جيلين

فيما العالم منشغل بالحرب في أوكرانيا تواصل الجائحة الانتشار

فُرض إغلاق جزئي في مدينة جيلين الصينية بسبب ارتفاع الإصابات بكوفيد، سجّلت الصين 3393 إصابة بالفيروس الأحد، بحسب لجنة الصحّة الوطنيّة، وهو أعلى رقم يومي منذ فبراير (شباط) 2020.
وبسبب ارتفاع في عدد الإصابات في كل أنحاء البلاد، أغلقت السلطات المدارس في شنغهاي وفرضت أيضاً حجراً في الكثير من المدن الشمالية الشرقية، في وقتٍ تعمل أكثر من عشر مقاطعات في البلاد على احتواء بؤر تفشٍّ محلية للفيروس.

وفيما العالم منشغل بالحرب في أوكرانيا تواصل جائحة كورونا الانتشار، تقريباً، بعيداً من الأضواء.

في الأثناء، قال رئيس الوزراء الأسترالي سكوت موريسون إن الزعماء السياسيين في البلاد يريدون الانتقال إلى مرحلة جديدة من التعايش مع "كوفيد-19" كما لو كان إنفلونزا، لكنهم سيستشيرون خبراء الصحة.

وبعد يوم من اجتماعه مع مجلس الوزراء والزعماء الاتحاديين، قال موريسون للصحافيين صباح السبت 12 مارس (آذار)، إنهم ناقشوا الانتقال إلى "المرحلة دي" من الخطة العامة للتصدي للجائحة.

وقال "مطاراتنا أصبحت مفتوحة من جديد ويمكن للوافدين الدوليين القدوم، وهناك الآن إعفاءات من الحجر الصحي للأشخاص العائدين، لذلك نحن في المرحلة دي إلى حد كبير".

وأضاف موريسون، الذي تواجه حكومته المحافظة انتخابات في مايو (أيار)، أن الزعماء يريدون إلغاء شرط العزل للمخالطين للمصابين بـ"كوفيد-19"، وسيطلبون مزيداً من النصائح حول هذا الأمر من لجنة من الخبراء.

هونغ كونغ لم تتجاوز ذروة "كوفيد-19"

وفي السياق ذاته، قالت كاري لام زعيمة هونغ كونغ، السبت، إن تفشي "كوفيد-19" في المدينة لم يتجاوز ذروته بعد، على الرغم من أن أعداد الحالات اليومية المسجلة في الآونة الأخيرة أظهرت تراجعاً طفيفاً.

وأضافت لام للصحافيين "في هذه اللحظة لا نستطيع أن نقول بارتياح إننا تجاوزنا الذروة".

وسجلت السلطات الصحية 29381 إصابة جديدة بـ"كوفيد-19" يوم الجمعة مقابل 31402 يوم الخميس.

وقالت لام إن الإمدادات الغذائية الطازجة من البر الرئيس للصين قد عادت إلى حد كبير إلى مستوياتها السابقة، بعد أن أدت عمليات الشراء بدافع الذعر من الجماهير في الأسابيع القليلة الماضية إلى نفاد السلع من بعض المتاجر بشكل يومي.

ومنذ أوائل عام 2020، سجلت هونغ كونغ المركز المالي العالمي نحو 650 ألف حالة إصابة بـ"كوفيد-19" ونحو 3500 وفاة معظمها في الأسبوعين الماضيين.

وسجلت هونغ كونغ أكبر عدد من الوفيات لكل مليون شخص على مستوى العالم في الأسبوع المنتهي في التاسع من مارس كان معظمهم من كبار السن غير المطعمين.

زيادة قياسية في كوريا الجنوبية

سجّلت كوريا الجنوبية زيادة قياسية في الإصابات اليومية بـ"كوفيد-19" بلغت 383665 إصابة، وسط تصاعد الحالات الناجمة عن المتحورة "أوميكرون"، وفق الوكالة الكورية لمكافحة الأمراض والوقاية منها، السبت 11 مارس.

ارتفاع في ألمانيا

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

ارتفع عدد الإصابات المؤكدة بفيروس كورونا في ألمانيا إلى 16 مليوناً و994744 بعد تسجيل 237086 إصابة جديدة.

وأشارت بيانات معهد روبرت كوخ للأمراض المعدية، السبت، إلى ارتفاع إجمالي عدد الوفيات إلى 125521 بعد تسجيل 249 وفاة جديدة.

الإصابات في الصين تسجل أعلى مستوى

أعلنت اللجنة الوطنية للصحة في الصين، السبت، تسجيل بر الصين الرئيس ما يزيد على 1500 إصابة جديدة بـ"كوفيد-19" انتقلت إليها العدوى محلياً، وهو العدد الأكبر منذ تفشي المرض على مستوى البلاد في بداية عام 2020، في الوقت الذي تدفع فيه متحورة "أوميكرون" المدن في جميع أنحاء البلاد إلى تشديد إجراءات مكافحته.

وسجل بر الصين الرئيس 588 إصابة جديدة مؤكدة بفيروس كورونا يوم الجمعة، انخفاضاً من 555 في اليوم السابق.

وقالت اللجنة، في بيان، إن 476 من الإصابات الجديدة انتقلت إليها العدوى محلياً، ارتفاعاً من 397 في اليوم السابق.

وسجلت الصين 1048 إصابة جديدة لم تظهر عليها أعراض يوم الجمعة ارتفاعاً من 703 في اليوم السابق. ولا تصنف الصين تلك الحالات على أنها إصابات مؤكدة.

ولم تسجل أي وفيات جديدة، ليظل العدد ثابتاً عند 4636.

وأعلن إقليم جيلين في شمال شرقي البلاد، وهو أحد أكثر المناطق تضرراً، إقالة رئيس بلدية مدينة جيلين ورئيس منطقة في العاصمة تشانغتشون.

وذكر اجتماع عقده فريق العمل الحكومي المكلف بتنسيق جهود التصدي لـ"كوفيد-19" يوم الجمعة أن على جميع المحليات تشديد إجراءات الوقاية والسيطرة، والتعامل مع ذلك باعتباره مهمتهم السياسية الأولى.

اقرأ المزيد

المزيد من صحة