Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

"داعش" يؤكد مقتل قائده وتعيين أبو الحسن الهاشمي القريشي

 درس علوم الشريعة وكان مقاتلاً في جيش الرئيس العراقي السابق صدام حسين

صورة جوية للبيت الذي قُتل فيه زعيم "داعش" في أعقاب الغارة الأميركية، في إدلب، سوريا في 3 فبراير 2022 (غيتي)

أكد تنظيم "داعش" اليوم الخميس، مقتل قائده أبو إبراهيم الهاشمي القريشي والمتحدث باسم الجماعة أبو حمزة القريشي، وتعيين أبو الحسن الهاشمي القريشي زعيماً جديداً للحركة. جاء ذلك في تسجيل صوتي بثه التنظيم.

درس أبو إبراهيم القريشي علوم الشريعة وكان مقاتلاً في جيش الرئيس العراقي السابق صدام حسين، وقد قاد تنظيم الدولة لأكثر من عامين قبل اغتياله في غارة لقوات أميركية خاصة شمال سوريا في فبراير (شباط) الماضي، حيث فجر نفسه وأفراداً من عائلته، بحسب الإدارة الأميركية.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

 

وكان مقتله، عن 45 سنة، ضربة جديدة للتنظيم بعد اغتيال زعيمه السابق أبو بكر البغدادي في غارة أميركية مماثلة عام 2019.
ولم ينف التنظيم الرواية الأميركية أو يؤكدها، وقال المتحدث الجديد، أبو عمر المهاجر، في التسجيل الصوتي إن آخر معركة يشارك فيها أبو إبراهيم القريشي كانت معركة سجن غويران بمدينة الحسكة شمال شرقي سوريا.

وقَتل 200 سجين ومتشدد على الأقل فضلاً عن 30 من قوات الأمن عندما هاجم تنظيم الدولة السجن في يناير (كانون الثاني) الماضي، محاولاً تحرير أعضاءه المحبوسين هناك، بحسب ما قاله مسؤولون.

وكان الرئيس الأميركي، جو بايدن، الخميس، 3 فبراير (شباط) الماضي، أكد أن القوات الأميركية "أزالت تهديداً إرهابياً كبيراً"، عبر تنفيذها، عملية للقوات الخاصة في شمال غربي سوريا، أسفرت عن مقتل زعيم "داعش" أبو إبراهيم الهاشمي القرشي، مضيفاً أن إدارته ستواصل العمل مع الشركاء لزيادة الضغط على التنظيم المتطرف.

وقال بايدن، "بينما كان جنودنا يتقدّمون للقبض عليه، اختار الإرهابي، في عمل جبان يائس أخير، ومن دون أي مراعاة لأرواح أسرته أو الآخرين في المبنى، تفجير نفسه... عوضاً عن مواجهة العدالة على الجرائم التي ارتكبها".

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار