Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

وفاة "روزنامة الكويت" صالح العجيري

رحل عالم الفلك الخليجي عن عمر ناهز 102 عام

صالح العجيري (وكالة الأنباء الكويتية)

 نعت أوساط كويتية رسمية وشعبية عالم الفلك الكويتي صالح العجيري، بعد أن قضى في هذه الحياة 102 عام، وهو الذي ولد في 1921 من القرن الماضي.

ونشط العجيري في علم الفلك، وعرف بـ"تقويم العجيري الشهير" الذي اعتمدته دولة الكويت رسمياً في جميع معاملاتها الرسمية.

وله الكثير من الأبحاث العلمية والعديد من الكتب والمؤلفات والندوات والمحاضرات والبرامج التي قدمها في المراكز العلمية المتخصصة والأندية والمشاركات بفعاليات مختلفة في المؤتمرات العلمية المحلية والدولية.

وتم منحه الدكتوراه الفخرية في العلوم من جامعة الكويت عام 1981، وقلادة مجلس التعاون للعلوم عام 1988.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

تقويم العجيري

تقويم أو "روزنامة العجيري" هو تقويم أعد أول نسخة منه في عام 1952 وما زال ينتج كل عام، إلا أن أول محاولة للعجيري لعمل الروزنامة بدأت منذ عام 1934 ولكنها لم تكن روزنامة بالمعنى المفهوم، فلم تكن سوى جداول مخطوطة توضح أيام الأسبوع من الشهر العربي، وكانت مبنية على أساس الحساب الاصطلاحي باعتبار الشهور القمرية تتوالى كل 29 - 30 يوماً، ثم أدخل عليها نظام الكبس، ثم بعد ذلك نقل عن التقاويم القديمة بروج الشمس ومنازل القمر ثم المواقيت، وتطورت المعلومات التي ترد فيه خلال تلك المدة وصارت أكثر دقة. 

كما أصبح يصدر على عدة أنواع: تقويم الحائط، مذكرة للطاولة، أجندة للمكتب، مفكرة للجيب، نتيجة للجيب. ومنذ عام 1951 قام العجيري بطباعة التقويم في عدد من الدول مثل الكويت وسوريا في حلب ودمشق ومصر في القاهرة واليابان ونابلس في فلسطين ولبنان في بيروت والعراق في بغداد وباكستان وسنغافورة.

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار