Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

"الصحة العالمية": أوروبا تشهد "هدنة" مع كورونا قد تكون طويلة

سلاح البر الأميركي يعتزم تسريح عناصره الرافضين تلقي اللقاح والإصابات في المكسيك تتجاوز خمسة ملايين

أعلنت منظمة الصحة العالمية الخميس أن بعد عامين من تفشي كوفيد-19، قد تدخل أوروبا قريبًا في "فترة هدوء طويلة" بسبب معدّلات التلقيح المرتفعة وانتشار المتحوّرة أوميكرون الأقل خطورة واقتراب انتهاء فصل الشتاء.
وقال مدير الفرع الأوروبي من منظمة الصحة العالمية هانس كلوغه للصحافيين "هذا السياق الذي لم نشهده من قبل خلال هذه الجائحة، يجعلنا أمام إمكانية أن تكون هناك فترة هدوء طويلة". وأضاف "يجب أن يُنظر إلى فترة الحماية الأعلى هذه على أنها +هدنة+ قد تجلب لنا سلامًا دائمًا".

سلاح البر الأميركي

أعلن سلاح البر الأميركي، الأربعاء، الثاني من فبراير (شباط)، أنه سيبدأ بتسريح العناصر الذين يرفضون تلقي اللقاح الإلزامي المضاد لـ"كوفيد-19"، ليحذو بذلك حذو البحرية الأميركية التي اتخذت هذا القرار قبل حوالى ثلاثة أشهر، وقالت وزيرة سلاح البر كريستين وورميث في بيان، إن "وجود عسكريين غير ملقحين يشكل خطراً على قواتنا المسلحة ويقوض مستوى جاهزيتنا"، وأضافت، "سنباشر عملية فصل العسكريين الذين يرفضون التطعيم الإجباري ممن لا ينتظرون صدور قرار نهائي بشأن إمكانية حصولهم على إعفاء" من التطعيم لدواع صحية، وأوضحت أن تطبيق هذا القرار سيؤدي إلى فصل أكثر من 3000 عسكري من سلاح البر الذي وصل إجمالي عديده في نهاية 2021 إلى 482 ألف عسكري في الخدمة الفعلية.

وفي الواقع، فإنه منذ 26 يناير (كانون الثاني)، عزل سلاح البر ستة ضباط رفيعي المستوى من مناصبهم، بينهم قائدا كتيبة، لرفضهم فرض إلزامية التطعيم ضد كورونا، في حين تلقى 3073 عسكرياً "تأنيباً" خطياً لرفضهم تلقي اللقاح.

سلاح مشاة البحرية

وكانت البحرية الأميركية أعلنت في منتصف أكتوبر (تشرين الأول)، أنها ستفصل كل عسكري يرفض تلقي اللقاح، وفصلت البحرية حتى اليوم حوالى 40 عسكرياً، في حين طرد سلاح مشاة البحرية، التابع لها إدارياً، أكثر من 300 من عناصره.

والبحرية هي من بين سائر فروع الجيش الأميركي، السلاح الذي اتخذ أشد الإجراءات ضد "كوفيد-19" بسبب ارتفاع خطر تفشي العدوى على متن السفن الحربية، وبخاصة الغواصات.

في هذا الوقت، أظهر إحصاء لـ"رويترز" أن أكثر من 381.77 مليون نسمة أُصيبوا بفيروس كورونا المستجد على مستوى العالم، في حين وصل إجمالي عدد الوفيات الناتجة عن الفيروس إلى ستة ملايين و59726.

تسجيل 42181 إصابة 573 وفاة في المكسيك

وأظهرت بيانات وزارة الصحة المكسيكية أن إجمالي عدد الإصابات المؤكدة بفيروس كورونا تجاوز خمسة ملايين، الأربعاء، بعد تسجيل 42181 إصابة جديدة فضلاً عن 573 وفاة.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وقد ارتفع العدد الكلي للإصابات المؤكدة إلى خمسة ملايين و27870 في حين وصل إجمالي الوفيات إلى 307493.

المغرب يسجل 3051 إصابة و29 وفاة

وأعلنت وزارة الصحة المغربية، الأربعاء، تسجيل 3051 إصابة نزولاً من 3080، الثلاثاء، ليرتفع إجمالي الإصابات إلى مليون و138847، كما أعلنت تسجيل 29 وفاة جديدة نزولاً من 35 في اليوم السابق لترتفع أعداد الوفيات في المملكة بسبب "كوفيد-19" إلى 15464.

10374 إصابة و13 وفاة في فلسطين

في فلسطين، قالت مي الكيلة وزيرة الصحة، الأربعاء، إنه تم تسجيل 10374 إصابة جديدة و13 وفاة خلال الساعات الـ24 الماضية في وقت ما قررت وزارة التربية والتعليم إغلاق المدارس مدة 10 أيام في ضوء تزايد الإصابات، وتشير بيانات وزارة الصحة إلى "تطعيم نحو 60 في المئة من الفئة المستهدفة في المحافظات الشمالية (الضفة الغربية) و30 في المئة من المحافظات الجنوبية (قطاع غزة)".

اقرأ المزيد

المزيد من صحة