Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

ما مصير الموازنات التي سجلت تعثرا ماليا بسبب جائحة كورونا؟

90 في المئة من دول العالم واجهت عجزاً وديوناً أكبر من حدود القواعد

تواجه الحكومات خيارات صعبة في بيئة ما بعد الجائحة (رويترز)

كشف تقرير حديث عن أنه منذ عام 1990 اعتمد عدد متزايد من البلدان القواعد المالية لتعزيز انضباط الميزانية وتعزيز مصداقية المالية العامة. وتشير هذه الحدود العددية للإنفاق أو العجز أو الديون إلى التزام الحكومة الحصافة. في الوقت نفسه، أصبحت المجالس المالية أكثر شيوعاً لتوفير رقابة مستقلة ومراقبة الامتثال للقواعد.

وطرح صندوق النقد الدولي في مذكرة بحثية حديثة سؤالاً: ماذا يحدث عندما يتعين على بلد أن يستجيب لصدمة كبيرة مثل الوباء الذي يواجهه العالم في الوقت الحالي؟ وقال إنه يجب على الحكومات تحقيق التوازن الصحيح بين حتمية الدعم الطارئ ومصداقية الإطار المالي القائم على القواعد. وأظهرت المذكرة، كيف تتغلب البلدان على هذا التحدي، لا سيما أثناء الوباء. ومع استمرار الأزمة، ستزيد مستويات العجز والديون من تحدي مصداقية أطر السياسة المالية التي ترتكز عليها القواعد.

وقال إن الحكومات استخدمت كل مرونة القواعد للاستجابة بشكل مناسب للأزمة الصحية. حيث قام ما يقرب من 40 في المئة من الاقتصادات التي لديها قواعد مالية بتنشيط بنود الهروب أثناء الوباء، بما في ذلك الاتحاد الأوروبي وجامايكا وباراغواي والمملكة المتحدة.

ويقارن ذلك بنسبة خمسة في المئة خلال الأزمة المالية العالمية، عندما لم تكن هذه البنود في كثير من الأحيان جزءاً من إطار العمل. وتسمح هذه البنود بالانحراف عن القواعد العددية ضمن الحدود التي يحددها الإطار. من دون مثل هذه البنود، يجب على الدول أن تلجأ إلى تعليق أو تعديل القواعد.

ارتفاع غير مسبوق بمستويات العجز والديون

وكشف صندوق النقد عن أن المجالس المالية لعبت أيضاً دوراً مهماً من خلال تقييم استجابات السياسات المتعلقة بالأزمة والاستخدام المناسب لبنود التهرب. 

وذكر أن هذه المجالس هي وكالات مستقلة وغير حزبية توفر الرقابة المالية، بما في ذلك إجراءات السياسة العامة، وتقييم توقعات الميزانية، وقواعد المراقبة. ودورها أساسي لضمان شفافية ومصداقية الإطار. وفي بعض الحالات، قدمت المشورة بشأن حجم ونوع الدعم المالي وشددت على الحاجة إلى مزيد من الشفافية في التدابير المالية الخاصة بجائحة كورونا.

وقد أدى الارتفاع غير المسبوق في العجز والديون خلال الوباء إلى انحرافات كبيرة عن القواعد المالية. في عام 2020، كان لدى نحو 90 في المئة من البلدان عجز أكبر من حدود القواعد - بنحو أربعة في المئة من الناتج المحلي الإجمالي، في المتوسط. بينما تجاوز الدين العام الحد الأقصى لأكثر من نصف البلدان التي لديها قواعد معمول بها.

فيما تجاوز الدين العام الحدود بنحو 50 في المئة من الناتج المحلي الإجمالي في المتوسط في الاقتصادات المتقدمة ونحو 25 في المئة في الأسواق الناشئة، مما أضاف إلى الانحرافات الكبيرة بالفعل قبل الأزمة.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

العودة إلى القواعد المالية

وقال صندوق النقد إن التحدي الرئيس للعديد من البلدان أصبح يتمثل في ما إذا كان سيتم تعديل الإطار القائم على القواعد وكيفية تعديله بعد الانحرافات الرئيسة.

وذكر أنه من الصعب عكس الانحرافات عن القواعد - بخاصة حدود الديون أو نقاط ارتكازها. في أعقاب الأزمة المالية العالمية، على سبيل المثال، عادت الاقتصادات المتقدمة ببطء إلى حدود قواعد العجز قبل الأزمة، لكن ديونها ظلت مرتفعة. في الأسواق الناشئة والاقتصادات النامية انخفض العجز أولاً نحو الحدود ولكنه اتسع مرة أخرى بعد عام 2014 عندما انخفضت أسعار السلع الأساسية.

فيما تواجه الحكومات خيارات صعبة في بيئة ما بعد الجائحة. وبغض النظر عن مسارات إعادة القواعد إلى وضعها السابق أو مراجعتها، ستكون المؤسسات المالية القوية والأطر المتوسطة الأجل مهمة للحفاظ على مصداقية السياسات في الفترة الانتقالية. وتشير الأدلة التجريبية إلى أن الانحرافات عن حدود العجز ترتبط بارتفاع تكاليف التمويل. يساعد الانتقال الموثوق في الحد من تكاليف المالية العامة.

لكن يمكن للبلدان أن تغتنم هذه الفرصة لزيادة تعزيز القواعد المالية. وفي حين أن الأطر كانت مرنة خلال الأزمات، إلا أنها فشلت في منع التراكم الكبير والمستمر للدين العام، حتى لو تم احتواء تكاليف خدمة الدين، مما يعكس الاتجاه نحو الانخفاض في التضخم وأسعار الفائدة الحقيقية.

في الوقت نفسه، سيتعين على كل دولة أن تختار مسارها الخاص. ولكن في جميع الحالات، تتطلب الأطر الفعالة القائمة على القواعد التزاماً سياسياً قوياً، بما في ذلك سجل جيد للامتثال، والحوافز المناسبة لبناء الحواجز خلال الأوقات الجيدة، وشروط الهروب المصممة جيداً لإدارة الصدمات المعاكسة الكبيرة. وذكر أن تعزيز قدرة المجالس المالية على العمل بشكل مستقل والوفاء بولاياتها من شأنه أيضاً تحسين مصداقية ومساءلة السياسات.

مجموعات البيانات الجديدة

فيما أصدر صندوق النقد الدولي أخيراً تحديثات لمجموعتي بيانات عالميتين بشأن القواعد المالية والمجالس المالية. وقد أصبحت كلتاهما سمة أكثر شيوعاً لأطر السياسة على مستوى العالم. واعتباراً من نهاية عام 2021، كان لدى نحو 105 دول قواعد، بزيادة على أقل من عشر في عام 1990. كما ارتفع عدد الدول التي لديها مجالس مالية من 19 في عام 2010 إلى 49 اليوم.

وتوفر مجموعة البيانات الأولى معلومات عن القواعد المالية الوطنية وعبر الوطنية في 106 دول في الفترة من 1985 إلى 2021. كما تقدم تفاصيل حول أنواع وخصائص القواعد، مثل الأساس القانوني والتغطية وبنود الإفلات، بالإضافة إلى إجراءات الإنفاذ، وتتخذ مخزون السمات الداعمة الرئيسة المعمول بها، بما في ذلك هيئات المراقبة وقوانين المسؤولية المالية.

تصف الثانية السمات الرئيسة للمجالس المالية اعتباراً من ديسمبر (كانون الأول) عبر أعضاء صندوق النقد الدولي. وتتضمن مجموعة البيانات السمات الرئيسة لاختصاصات المجلس ومهامه وقنوات التأثير، والخصائص المؤسسية الرئيسة مثل الاستقلالية والمساءلة والموارد البشرية. وتهدف هذه الموارد إلى مساعدة صانعي السياسات على تعزيز حوكمتهم المالية على أساس أفضل الأدلة الدولية المتاحة.

اقرأ المزيد