Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

الدرعية السعودية تشهد سباق "فورمولا إي" للمرة الرابعة

22 متسابقاً يمثلون 11 دولة يتأهبون لمنافسات السيارات الكهربائية

تتوقع السعودية وفقاً لتجارب سابقة أن يحظى السباق بحضور جماهيري غفير (وزارة الرياضة السعودية)

ساعات قليلة تفصل عشاق سباق السيارات الكهربائية المتطورة عن بدء المنافسات المثيرة للموسم الثامن من بطولة "إي بي بي فورمولا إي" العالمية، والتي تقام في قرية "أليانز أي فيليدج" في الدرعية بالعاصمة الرياض، تحت الأضواء الكاشفة للمرة الثانية في تاريخ السباق.

وتتوقع السعودية وفقاً لتجارب سابقة أن يحظى السباق بحضور جماهيري غفير في الحلبة التي يبلغ طولها 2.49 كيلومتر، وتتضمن 21 منعطفاً منها حادة وأخرى مستقيمة، وتعرف حلبة الدرعية بالأكثر طموحاً على الإطلاق، وينتظر حضور الجولة الأولى أكثر من 15 ألف مشاهد.

سباق ليلاً تحت الأضواء الكاشفة

ويمتد السباق المليء بالإثارة والتحدي يومي 28-29 يناير (كانون الثاني) الجاري، وسيشارك في النسخة الحالية، التي تنظمها وزارة الرياضة بالتعاون مع الاتحاد السعودي للسيارات والدراجات النارية، 22 متسابقاً من 11 دولة، تتقدمها البرازيل، فرنسا، الولايات المتحدة ونيوزيلندا. 

وشهدت الجولة الافتتاحية للموسم السابع من سباق "فورمولا إي" الدرعية لعام الماضي انطلاق أول سباق ليلي في تاريخ البطولة بالطاقة المتجددة، إلى جانب استخدام أحدث تقنيات الإضاءة منخفضة الاستهلاك LED، باستخدام أقلام النيون، التي تعمل على تخفيض استهلاك الطاقة بنسبة تصل إلى 50 في المئة بالمقارنة مع تقنيات الإضاءة الأخرى.

قوانين جديدة 

وقدمت هذه النسخة من سباقات "فورمولا إي"، تغيرات على مستوى القوانين، وطريقة التأهل للسباق التي ستكون عبارة عن جولة أولى من مجموعتين، تمنح كل سائق إمكانية القيام بمحاولات عدة، لتسجيل أسرع وقت للدورة الواحدة خلال الوقت المخصص، حيث سيحظى أسرع أربعة متسابقين ضمن كل مجموعة فرصة المواجهة فيما بينهم، وفقاً لنظام خروج المغلوب من منافسات ربع ونصف النهائي، وسيتم تحديد موقع السيارة الأولى عند خط البداية، بناءً على نتائج المواجهة النهائية بين السائقين، فيما ستحدد المواقع المتبقية بالنظر إلى نتائج المواجهات الثنائية، أو السرعة الأكبر في تجاوز الدورات بحسب المرحلة التأهيلية التي يصل إليها السائقون.

وفقاً للقوانين الجديدة، من الممكن أن تتم إضافة 10 دقائق إلى سباقات "فورمولا إي"، في حال وقوع حوادث تؤدي إلى تدخل سيارة أمان أو رفع العلم الأصفر على كامل المسار، وذلك خلال سباق قياسي لمدة 45 دقيقة إضافة إلى لفة واحدة.

موسم مشوق

من جهته ذكر، الرئيس التنفيذي لهيئة تطوير بوابة الدرعية جيري إنزيريلو "إن عودة سباق (فورمولا أي) الدرعية لعام الرابع على التوالي في المملكة، والذي يعد أحد أهم الأحداث الرياضية البارزة في جدول فعالياتنا الرياضية، يمثل فرصة مثالية لتكريس مكانة الدرعية كوجهة سياحية مستقبلية تهتم بحركة المشاة، مرتكزة بذلك على ماضيها العريق والتاريخي".

وأضاف، "نفخر بمشاركة رؤية (فورمولا أي) للاستدامة والتشجيع على مستقبل يعتمد على السيارات الكهربائية، وزيادة الوعي بالممارسات المستدامة والمساهمة في تقليل الانبعاثات الكربونية حول العالم، ومتشوقون جداً لهذا الحدث الرياضي المميز، واستقبال الجماهير الأسبوع المقبل".

الموسم الأخير لمشاركة "مرسيدس بنز أي كيو"

في المقابل، يدشن فريق "مرسيدس بنز أي كيو" الألماني حامل لقب الموسم السابع، منافسات العام الحالي دون أي تغيير في التشكيلة، وبسائقيه البلجيكي ستوفيل فاندورن بطل الموسم الماضي، والهولندي نك دي فريز، الحاصل على المركز الأول في سباق فورمولا الدرعية 2021، حيث يمني الفريق نفسه بالحفاظ على اللقب، ولا سيما أن هذا الموسم هو الأخير الذي يشارك فيه فريق "مرسيدس بنز أي كيو".

ويبحث فريق "أفالانش أندريتي" الأميركي، عن تحقيق نتائج قوية في النسخة الحالية، حيث يضم كلاً من البريطاني الشاب جاك دينس، الحاصل على لقب أنجح صاعد في تاريخ البطولة من حيث عدد مرات اعتلاء المنصة، إلى جانب الأميركي أوليفر إسكيو، حامل لقب سباقات "إيندي لايتس".

ويأمل فريق "دراغون بينسكه أوتو سبورت" الأميركي في تحسين ظهوره في الموسم الثامن من سباقات "فورمولا إي"، بعد استعانته بخدمات الإيطالي أنطونيو جيوفناري سائق منافسات الـ"فورمولا 1" السابق، إضافة إلى البرازيلي سيرجيو سيت كامارا، الذي حقق أفضل مركز له في سباق الدرعية العام الماضي عندما حصل على المرتبة الرابعة، حيث استطاع فريق "دراغون" تسجيل العدد الأعلى من النقاط في الجولتين الافتتاحيتين من الموسم الماضي، أكثر مما حصده خلال المواسم الماضية في "فورمولا إي".

وأظهر الفريق الهندي الوحيد في هذا الموسم "ماهيندرا ريسينغ"، قدراته الكبيرة خلال الموسم الماضي، حيث يمني نفسه بتعزيز إمكاناته للحصول على نتائج جيدة في هذا الموسم، خاصةً مع وجود البريطاني أوليفر رولاند المنتقل حديثاً من "نيسان أي دامز"، والذي يعد أيضاً أحد أسرع المتسابقين على الحلبة، فيما سيكون بجانب رولاند، مواطنه أليكساندر سيمز بطل الجولة الثانية في سباق "فورمولا أي" الدرعية 2019.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

أما خامس المشاركين في السباق فهو فريق "إينفجن ريسينغ" البريطاني، الذي لم يجرِ أي تعديلات من ناحية السائقين، حيث فضل الاعتماد على النيوزيلندي نيك كاسيدي بطل "سوبر فورمولا الياباني"، و"سوبر جي تي" الذي قدم أداءً قوياً على مدار العام، صعد على أثره إلى منصة التتويج في المكسيك ونيويورك، إضافة إلى الهولندي روبن فراينز المتوج بالمركز الثاني في الدرعية وموناكو خلال العام الماضي.

يضاف إلى ذلك، المتسابقون الصينيون الذين يمنون أنفسهم بالعودة إلى القمة مجدداً عبر فريق "دي إس تشيتاه"، ولا سيما بعد تغيير الهيكلة الإدارية، حيث نال الفريق جائزة المركز الثالث في العام الماضي، بفارق نقطة واحدة عن صاحب المرتبة الثانية، حيث يضم الفريق الصيني كلاً من الفرنسي جان إيريك فيرن الذي يملك لقبين، إضافة إلى البرتغالي أنطونيو فيليكس دا كوستا، الفائز بسباق الدرعية الأول في المملكة عام 2018، حيث يحمل السائقان خبرةً في سباقات الـ"فورمولا أي" تمتد لسبع سنوات.

ويوجد أيضاً الفريق السادس في هذه المنافسة "نيو 333" الصيني، الذي لم ينقطع عن المشاركة في سباقات البطولة منذ عام 2014، ويدخل الموسم الثامن بالسائق البريطاني أوليفر تيرفي، الذي يعد عضواً رئيساً في الفريق، كونه الوحيد الذي ظهر مع الفريق منذ انطلاقته حتى الآن، فيما أعلن "نيو 333" انضمام السائق البريطاني دان تيكتوم إلى سباقات السيارات الكهربائية للمرة الأولى، بعد أن حقق فوزين في بطولة "فورمولا 2".

ومن اليابان يطل فريق "نيسان أي دامس" في الدرعية، ويضم الألماني ماكسيميليان غانثر القادم من فريق "أفالانش أندريتي"، ليشكل بذلك ثنائية قوية مع السويسري سيباستيان بويمي الذي يعد الأكثر مشاركة في سباقات "فورمولا إي"، بواقع 356 سباقاً، محققاً منها 55 فوزاً، كما صعد منصة التتويج 113 مرة، فيما تعد مشاركة الألماني غانثر هي الرابعة له في سباقات "فورمولا إي"، حيث استطاع تدوين انتصار وحيد في مدينة نيويورك الأميركية.

ويسعى فريق "جاغوار تي سي إس" هذا الموسم إلى تحقيق طموحات كبيرة، حيث يعول كثيراً على خدمات البريطاني سام بيرد الحاصل على المركز الأول في سباق "فورمولا أي" الدرعية 2021، إضافة إلى زميله النيوزيلندي ميتش إيفانز الذي شارك للمرة الأولى في سباقات "فورمولا أي" عام 2016، حاصلاً بذلك على المركز الرابع في نتائج السائقين، وهو أعلى مركز حصل عليه حتى الآن.

أما فريق "تاغ هوير بورشه" فيشارك بالثنائي الألماني باسكال ويرلين، وأندريه لوتيرير العضو الأساسي لبورشه والمشارك في خمسة مواسم سابقة في "فورمولا إي"، كما أنه حامل لقب سباق "لو مان" خمس مرات، كما شارك باسكال ويرلين في 17 سباقاً منذ مشاركته الأولى مع فريق ماهيندرا عام 2018، كما شهد سباق روما المشاركة الأبرز لويرلين الموسم الماضي، حيث حصد فيه المركز الثالث، بينما ظفر لوتيرير بالمركز الثاني في فالنسيا.

وعن آخر الفرق المشاركة، فيتمثل بـ"روكيت فينتوري" المشارك بالفرنسي إدواردو مورتارا وزميله البرازيلي لوكاس دي غراسي، حيث حصل مورتارا على 92 نقطة في الموسم الماضي، والذي يعد الأنجح بالنسبة له، بينما يعد دي غراسي من أفضل السائقين إثر حصوله على لقب البطولة عام 2017، وامتلاكه 796 نقطة إجمالية و12 فوزاً على مدار تاريخه في "فورمولا إي".

وسيشهد الموسم الجديد الذي سينطلق في الدرعية، مشاركة ثلاثة متسابقين جدد، هم، النيوزلندي نيك كاسيدي من فريق "إينفيجين فيرجين ريسينغ"، الفرنسي نورمان ناتو من فريق "روكيت فنتوري ريسينغ"، والبريطاني جايك دنيس من فريق "بي أم دبليو أندريتي موتور سبورت".

وانضم أنطونيو جيوفناري سائق فورمولا1 سابقاً إلى فريق "نيو 333"، كما سيخوض أوليفر أسكيو سائق "أفالانش أندريتي" تجربة السباق على حلبة "فورمولا إي"، وذلك بالتنافس مع 3 مواهب صاعدة، إضافة إلى 19 سائقاً آخر سيعملون جاهدين للفوز بالسباق.

خط سير السباق خلال العام من الدرعية إلى سيول

وسينتقل السباق بعد جولتي الدرعية الأولى والثانية إلى العاصمة المكسيكية مكسيكو ستي في الجولة الثالثة، والتي تنعقد في 12 من فبراير (شباط) المقبل، فيما تقام الجولتان الرابعة والخامسة في إيطاليا في 9-10 أبريل (نيسان) المقبل، وستكون الجولة السادسة في موناكو في الـ30 من أبريل 2022، وفي يومي 14 و15 مايو (أيار) 2022، ستشهد مدينة برلين الألمانية انطلاق الجولتين السابعة والثامنة، لينتقل بعدها السباق إلى إندونيسيا أواخر شهر أبريل لحساب الجولة التاسعة، أما الجولة العاشرة، ستقام في أوائل يوليو (تموز) في كندا، وتحديداً في مدينة فانكوفر، فيما ستستضيف نيويورك الأميركية الجولتين الحادية عشرة والثانية عشرة في 16 و17 من الشهر ذاته.

وتتميز حلبة الدرعية بالتصميم الملهم للمسار، حيث يساعد السيارات على تحقيق أداء مثالي، يواكب حماس الجماهير التي تفيض بالمدرجات القادمة من داخل السعودية وخارجها لمتابعة سباق السيارات المتطورة. 

وستقام خلال منافسات سباق "فورمولا أي" الدرعية، العديد من الفعاليات الترفيهية المصاحبة، من ضمنها حفلة موسيقية يشارك فيها فنانون عالميون وهم: جيمس بلانت، ويكليف جين، وكريج ديفيد، وذلك يوم الجمعة 28 يناير (كانون الثاني)، بينما تحيي فرقتا The Script وTwo Door Cinema Club حفلاً آخر يوم السبت 29 يناير (كانون الثاني)، يُعد الأول لهما في السعودية، ومن المطربين العرب يحيي الحفل كل من ميريام فارس وتامر حسني.

اقرأ المزيد

المزيد من رياضة