Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

تطبيق "BBM" يودع المستخدمين بشكل نهائي

ضعف البرمجة وافتقاره إلى كثير من مميزات التطبيقات المنافسة أبرز العيوب

تطبيق BBM يغادر تطبيقات التواصل الاجتماعي (رويترز)

بعدما تربع تطبيق BBM  على عرش تطبيقات التواصل الاجتماعي لأكثر من 10 سنوات وصل إلى نهاية غير سعيدة، والسبب المنافسة الشرسة بين تطبيقات التراسل الفوري بين المستخدمين.

بدأ التطبيق في سنة 2005، وكان لزاما أن تقتني جهازاً من شركة BBM  حتى تستطيع استخدامه، وبقي حصراً على أجهزة BBM  حتى عام 2013 إلى أن أصدرت الشركة نسخة خاصة من التطبيق على أجهزة iOS وAndroid، حيث وصل عدد مستخدمي التطبيق في تلك الفترة إلى أكثر من 190 مليون مستخدم حول العالم.

مشكلة التطبيق الأساسية كان ضعف البرمجة، وافتقاره إلى أغلب المميزات، ومشاكل في تطوير التطبيق، ومجاراة التطبيقات المنافسة، إذ أسهمت تطبيقات مثل WhatsApp وTelegram في انتقال المستخدمين إليها، لعدة أسباب أهمها سهولة الاستخدام، ووجود عدد كبير من المستخدمين بإمكانك التواصل معهم بشكل أسرع وأفضل.

ولكن أهم ما يميز تطبيق BBM هو إمكانية التواصل مع المستخدمين من دون إعطائهم رقمك الشخصي، أو بريدك الإلكتروني، والتواصل معهم يكون عبر كود يعطى إليهم، ويتم التواصل من خلاله.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

 ومع انتهاء التطبيق يبحث المستخدمون عن بدائل للتطبيق، وسأشرككم أهم ثلاثة تطبيقات بديلة وتحمل نفس المميزات تقريبا.

LINE

يعتبر من أفضل التطبيقات البديلة لتطبيق BBM، والسبب سهولة الاستخدام، واحتواء التطبيق على عدد كبير من المميزات، وإمكانية التواصل كتابيا أو صوتيا أو حتى مكالمة فيديو بسهولة كبيرة بين المستخدمين، ووجود متجر إلكتروني داخل التطبيق بإمكانك من خلاله إضافة ملصقات، والعديد من المميزات المختلفة. التطبيق منتشر بشكل كبير بين المستخدمين في شرق آسيا وأجزاء من العالم العربي ويعتبر بديلا مميزا ومجانيا.

Kik

يعتبر هذا التطبيق من التطبيقات المنافسة، وأتوقع زيادة عدد المستخدمين له بعد إغلاق تطبيق BBM، حيث بإمكانك التسجيل به عبر البريد الإلكتروني، والتواصل مع المستخدمين عبر اسم مستخدم تختاره حسبما تراه مناسباً، ولكن يعيب التطبيق افتقاره لأغلب المميزات المتوفرة في أغلب التطبيقات المنافسة.

Telegram Messenger

يعد هذا التطبيق أحد أفضل تطبيقات التواصل بين المستخدمين، إذ يحتوي على عدد كبير من المميزات غير الموجودة في بقية التطبيقات، وبإمكانك التسجيل عبر رقم هاتفك أو اسم مستخدم تضعه وتتواصل مع المستخدمين من خلاله.

التطبيق به عدد من المميزات مثل المحادثات السرية التي تحتوي على أمان عالٍ جدا في التواصل بين المستخدمين، وتكون مشفرة، ولا يمكن الاطلاع على بيانات الرسائل. أيضا يتمتع بميزة القنوات وإمكانية التواصل الصوتي والفيديو بين المستخدمين.

البرامج التي بالأعلى تعتبر بدائل مختارة لتطبيق BBM، وأهم ميزة كانت في تطبيق BBM أن التواصل بين المستخدمين يكون عبر كود يتم إرساله ولا يستطيع الطرف الآخر الوصول لك إلا عبر هذا الكود، لن يتمكن من التعرف على رقم هاتفك أو حتى بريدك الإلكتروني.

اقرأ المزيد

المزيد من علوم