Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

انتهاء التحذير من خطر حدوث تسونامي في تونغا

بعد ثوران بركاني هائل جنوب المحيط الهادي

أعلن مركز التحذير من أمواج المد البحري العاتية في المحيط الهادي، الأحد 16 يناير (كانون الثاني)، "انتهاء" خطر حدوث تسونامي جراء الثوران البركاني في أرخبيل تونغا، وقال المركز، "بناء على كل البيانات المتاحة، انتهى الآن خطر (حدوث) تسونامي جراء هذا الثوران البركاني"، داعياً سلطات المناطق الساحلية إلى تحديد الوقت المناسب لاستئناف النشاطات الطبيعية.

مناطق مرتفعة

وفرَّ سكان أرخبيل تونغا مذعورين إلى مناطق مرتفعة، السبت، بعد ثوران بركاني هائل أدى إلى تحذيرات من تسونامي في أنحاء جنوب المحيط الهادي، بما في ذلك كامل الساحل الغربي للولايات المتحدة، ووقع ثوران بركان هونغا تونغا هونغا هاباي بعد ساعات قليلة من رفع تحذير منفصل من موجات مد عاتية (تسونامي) بسبب ثورانه، وأظهرت صور من الفضاء اللحظة التي نفث فيها البركان كتل دخان ورماد، وتسبب في موجة صدمات عبر البحر المحيط به. وأعلن مكتب الأرصاد الجوية الأسترالي أن "تسونامي يبلغ ارتفاعه 1,20 متر رصد في نوكي ألوفا"، عاصمة البلاد. وقالت ميري تاوفا، وهي من سكان المنطقة وكانت تعد العشاء في المنزل لدى حدوثه، لموقع "ستاف" الإخباري، "لقد كان انفجاراً هائلاً"، وأوضحت، "اهتز المنزل. اعتقد أخي أن هناك قنابل تنفجر بالقرب من منزلنا"، وبعد بضع دقائق، تدفقت المياه إلى منزلهم. ورأت جدار منزل مجاور ينهار. وأضافت، "لقد أدركنا على الفور أنها كانت أمواج تسونامي، مع تدفق هذه المياه إلى المنزل. كنا نسمع صراخاً في كل مكان، وبدأ الجميع بالفرار إلى مناطق مرتفعة".

ثماني دقائق

وأوردت تقارير أنه تم إجلاء ملك تونغا توبو السادس من القصر الملكي في نوكي ألوفا، ونقل إلى فيلا بعيدة من الساحل. واستمر الثوران ثماني دقائق ونفث غازات ورماداً ودخاناً امتد كيلومترات عدة، وتم حث السكان في المناطق الساحلية على التوجه إلى مناطق مرتفعة، وقال مسؤولون في فيجي، إن الثوران استمر ثماني دقائق، وكان مدوياً لدرجة أنه سمع "مثل دوي رعد من بعيد" فوق جزر فيجي، الواقعة على بعد أكثر من 800 كيلومتر،وطلب المسؤولون في فيجي من السكان تغطية خزانات المياه لحمايتها من الأمطار الحمضية أو الرماد. وقالت فيكتورينا كيو من لجنة الخدمة العامة في تونغا، إنه يجب على الناس "الابتعاد عن مناطق الإنذار، وهي المناطق الساحلية المنخفضة والشعاب المرجانية والشواطئ"، بدورها، حثّت رئيسة إدارة الجيولوجيا في تونغا تانييلا كولا الناس على البقاء في منازلهم وارتداء أقنعة إذا كانوا بالخارج وتغطية خزانات مياه الأمطار وأنظمة تجميع مياه الأمطار.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

تحذير من موجات مد
وأصدر مركز التحذير من التسونامي في المحيط الهادي "تحذيراً من حدوث موجات مد عاتية" في ساموا الأميركية. وقال إن هناك تهديداً "بتقلبات على مستوى سطح البحر وتيارات المحيط القوية التي يمكن أن تشكل خطراً على طول الشواطئ". وصدرت تحذيرات مماثلة من السلطات في نيوزيلندا وفيجي وفانواتو وتشيلي، وكذلك أستراليا، حيث قالت السلطات إن مساحات شاسعة من الساحل يمكن أن تتعرض لموجات تسونامي، بما في ذلك سيدني.
وتم "نصح الناس في ولاية نيو ساوث ويلز المحيطة بالخروج من الماء والابتعاد عن حافة الماء المباشرة". كما صدرت تحذيرات من تسونامي لكامل الساحل الغربي للولايات المتحدة، وتسببت الأمواج في حدوث فيضانات منخفضة المستوى في هاواي.
 
فيضانات ساحلية
وأصدرت دائرة الأرصاد الجوية الوطنية الأميركية تحذيرات من حدوث موجات تسونامي من كاليفورنيا إلى ألاسكا، وتوقعت موجات تصل إلى قدمين وتيارات قوية وفيضانات ساحلية، وأوصت "بالابتعاد عن الشاطئ والخروج من الموانئ والمراسي في هذه المناطق"، وقال مركز التحذير من تسونامي في المحيط الهادي، إن "تسونامي يتم رصده حاليا" في هاواي، لكنه أوضح أنه "لم ترد أنباء عن وقوع أضرار، بل فقط فيضانات طفيفة في جميع أنحاء الجزر"، ويقع بركان هونغا تونغا هونغا هاباي في جزيرة غير مأهولة على بعد نحو 65 كيلومتراً شمال عاصمة تونغا نوكي ألوفا.
اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار