Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

مخاوف أميركية من تأثير شبكات "5G" على سلامة الطيران

تأجل إطلاقها لمدة أسبوعين خشية تداخل النظام الجديد مع أجهزة قياس الارتفاع في الطائرات

شبكات 5G قد تشكل مخاطر على سلامة الطيران  (أ ف ب)

اتفقت شركتا الاتصالات الأميركيتان "إيه تي أند تي" و"فيرايزون" الاثنين على إرجاء إطلاق خدمة الاتصال اللاسلكي بشبكة الجيل الخامس (5G) بسبب مخاوف من تداخلها مع معدات سلامة الطيران.

وأكدت "إيه تي أند تي" الاتفاق في بيان، مشيرة إلى أنه بناء على طلب وزير النقل الأميركي بيت بوتيدجيدج "وافقنا طواعية على تأخير إضافي لمدة أسبوعين لنشرنا خدمات الاتصال اللاسلكي العاملة بشبكة 5G".

وأوضحت الشركة "نعلم أن سلامة الطيران وشبكات 5G يمكن أن تتعايشا، ونحن على ثقة بأن مزيداً من التعاون والتقييم الفني سيبدد كل الشكوك". وجاءت هذه الخطوة بعد يوم من رفض "إي تي أند تي" و"فيرايزون" طلب تأخير إطلاق خدمة الاتصالات بشبكة الجيل الخامس التي كانت مقررة الأربعاء، ما دفع شركات طيران إلى التهديد باتخاذ إجراءات قانونية.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وبحسب ممثلين لقطاع الطيران، جرى التوصل أولاً إلى مسودة اتفاق في اللحظة الأخيرة مع "إي تي أند تي" ثم مع "فيرايزون" لإرجاء نشر نطاقات التردد العاملة بشبكة 5 جي لمدة 15 يوماً.

وأثارت الهيئات الناظمة للملاحة الجوية مخاوف من أن يتداخل النظام الجديد مع الأجهزة التي تستخدمها الطائرات لقياس الارتفاع، وقد أرجئ إطلاقه الذي كان مقرراً في 5 ديسمبر (كانون الأول) مرة أولى.

وقال مسؤول في قطاع الطيران "لم يوقّع أحد أي شيء حتى الآن، لكن في هذه المرحلة، عُلّق نشرها لمدة أسبوعين، فيما يعمل المعنيون بجهد للتوصل إلى اتفاق".

وخلال هذه الفترة، ستتم على وجه الخصوص مراجعة التغييرات التي أجريت على المرافق في المطارات من قبل إدارة الطيران الفيدرالية "للتأكد من أنها تلبي كل شروط السلامة للرحلات"، على ما قال أحد المسؤولين في القطاع.

اقرأ المزيد

المزيد من علوم