Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

ألمانيا تطرد دبلوماسيين روسيين بعد إدانة موسكو بقتل معارض

الكرملين يندد بحكم "سياسي" ويتعهد بالرد على إجراءات برلين

وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك (رويترز)

حكم القضاء الألماني، الأربعاء 15 ديسمبر (كانون الأول)، على روسي بالسجن مدى الحياة بتهمة قتل معارض شيشاني بأمر من موسكو، في حكم ندد به الكرملين فوراً وقد يرفع مستوى التوتر الدبلوماسي بين البلدين.

وفي أعقاب الحكم، قالت وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك، إن بلادها استدعت سفير موسكو وطردت اثنين من موظفي السفارة الروسية، مضيفةً أن جريمة القتل تمثل انتهاكاً خطيراً للقانون والسيادة الألمانية وستؤثر بقوة في العلاقات الروسية- الألمانية.

تنديد ورد روسي

في المقابل، قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، في بيان عبر "تيليغرام"، إن تحرك ألمانيا "عدواني" وإن موسكو ستصدر بياناً للرد عليه.

ودانت محكمة برلين الرجل المعروف باسم فاديم كراسيكوف، بقتل جورجياً من الأقلية الشيشانية بالرصاص في حديقة في العاصمة الألمانية في 23 أغسطس (آب) 2019.

واتهمت المحكمة التي بدأت النظر في القضية منذ أكتوبر (تشرين الأول) 2020، مباشرةً السلطات الروسية "التي أعطت الأمر للمتهم بتصفية الضحية"، بحسب رئيس المحكمة أولاف أرنالودي. وأضاف أن القرار اتُخذ "في يوليو (تموز) 2019 على أبعد تقدير" وهدفه "الانتقام".

وحرم القضاة المُدان من إمكانية طلب الإفراج المشروط بعد 15 عاماً.

وكان الجورجي تورنيك كافتاراشفيلي (40 سنة) قُتل بثلاث رصاصات في وضح النهار في قلب برلين، في قضية سممت العلاقات المتوترة أصلاً بين ألمانيا وروسيا.

ونددت روسيا التي تنفي باستمرار أي تورط لها في العملية، بالحكم معتبرةً أنه "سياسي".

وقال السفير الروسي في ألمانيا سيرغي نيتشاييف، "نعتبر أن هذا الحكم ليس موضوعياً، إنه قرار سياسي يسيء بشكل خطير إلى العلاقات الروسية- الألمانية الصعبة أساساً".

ورداً على سؤال بعيد إعلان الحكم، أكد المتحدث باسم الحكومة الألمانية شتيفن هيبشترايت أنه لا يزال "من المبكر جداً" التعليق على الأمر.

وقائع الجريمة

وكان كافتاراشفيلي، الزعيم السابق للانفصاليين الشيشان، قاتل في القوات الروسية بين عامي 2000 و2004. وكان يعيش منذ عام 2016 مع عائلته في ألمانيا، حيث تقدم بطلب للحصول على اللجوء.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وأكد رئيس المحكمة أنه كان ضحية "قتل بدم بارد".

وكان منفّذ الجريمة الذي قال المدعي إنه "قائد في وحدة خاصة من جهاز الاستخبارات الروسية"، قد سافر من موسكو إلى باريس ثم إلى وارسو.

وجاء في الحكم أن وصوله إلى العاصمة الألمانية جرى بشكل "خفي تماماً"، لكنه حصل على مساعدة "نشطة".

وجرت الوقائع في وقت الغداء عندما اقترب على دراجة من ضحيته وأطلق النار مرتين بكاتم للصوت، قبل أن يقضي عليه نهائياً برصاصة من مسافة قريبة في رأسه، بحسب المدعي العام.

المتهم ينفي

وطوال محاكمته، نفى المتهم الهوية التي نسبتها إليه النيابة، قائلاً إنه "لا يعرف أحداً" باسم كراسيكوف. وأكد عن طريق محاميه روبرت أونغر، أنه يُدعى فاديم سوكولوف (50 سنة) وأنه "روسي أعزب ومهندس إنشاءات".

ولطالما نفى الكرملين بشدة تورطه في هذا الاغتيال، لكن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وصف الضحية بأنه "مقاتل قاس ودموي". وأكد أنه طلب استرداده لكن برلين نفت ذلك.

وطردت ألمانيا في نهاية 2019 دبلوماسييْن روسييْن احتجاجاً على عدم تعاونهما، في إجراء ردت عليه موسكو بإبعاد اثنين من الدبلوماسيين الألمان.

وأثارت جريمة القتل هذه وتسميم المعارض للكرملين أليكسي نافالني الذي تمت معالجته صيف 2020 في العاصمة الألمانية قبل سجنه في روسيا، مثل الجاسوس الروسي السابق سيرغي سكريبال في بريطانيا في عام 2018، شكوكاً جدية بشأن دور لقوات الأمن الروسية في عمليات عنيفة.

لكن تورط موسكو لم يتم إثباته حتى الآن في هذه القضايا، ونفى الكرملين دائماً أي مسؤولية له.

التوتر الألماني- الروسي

وتضاف هذه القضايا إلى العديد من الخلافات الدبلوماسية بين برلين وموسكو منذ الهجوم على مجلس النواب الألماني (بوندستاغ) في عام 2015، الذي نسب إلى روسيا.

وقبل أسبوعين من الانتخابات التشريعية الألمانية في 26 سبتمبر (أيلول)، فتح النظام القضائي أيضاً تحقيقاً في تجسس إلكتروني استهدف نواباً تشتبه برلين بوقوف الكرملين وراءه.

إضافة إلى ذلك، هناك العديد من الخلافات الجيوسياسية بين البلدين، مثل الوضع في سوريا وضم شبه جزيرة القرم والنزاع المسلح في شرق أوكرانيا.

وحذّر المستشار الألماني الجديد أولاف شولتز مرة جديدة الخميس، من أن موسكو ستدفع "ثمناً باهظاً" في حال هاجمت القوات الروسية الحدود الأوكرانية.

وأوضحت وزيرة الخارجية الألمانية أن خط أنابيب الغاز الألماني- الروسي الجديد المثير للجدل "نورد ستريم 2" لن يُسمح له بالعمل إذا تصاعدت التوترات مع كييف.

وتتهم واشنطن والأوروبيون وكييف موسكو منذ أسابيع قليلة بالاستعداد لغزو أوكرانيا، وهو ما ينفيه الكرملين.

اقرأ المزيد

المزيد من دوليات