Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

ختام مهرجان البحر الأحمر السينمائي... "برايتن الرابع" أفضل فيلم

"تمزق" أفضل فيلم سعودي... واليسر الذهبي للسينما التفاعلية من نصيب "نهاية الليل"

حمزة جمجوم وأبطال فيلم "تمزُّق" أفضل فيلم سعودي بمهرجان البحر الأحمر (اندبندنت عربية - عامر عبد الله)

بعد أيام متواصلة من الفعاليات والعروض، أسدل مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي الستار على دورته الأولى بمدينة جدة بالسعودية.
وبدأت مراسم ختام المهرجان الذي أُقيم برعاية "ڤوكس سينما"، ومجموعة "أم بي سي"، و"الخطوط الجوية السعودية"، بافتتاح السجادة الحمراء بحضور عدد كبير من النجوم وصناع السينما السعودية والمصرية واللبنانية والعربية الأخرى، بالإضافة إلى نخبة من النجوم مثل يسرا وليلى علوي وظافر عابدين وهند صبري. وأعلن المهرجان عن أسماء الفائزين بجوائز اليُسر، وذلك في حفل توزيع الجوائز الذي أقيم مساء اليوم الاثنين 13 ديسمبر (كانون الأول) في جدة، قبيل عرض فيلم الختام وهو "برة المنهج" للمخرج عمرو سلامة وبطولة روبي وماجد الكدواني.

جوائز المهرجان

وضمت مسابقات المهرجان 16 فيلماً طويلاً، و18 فيلماً قصيراً، و21 مشروعاً من الواقع الافتراضي والتقني، جمعت أهم إبداعات السينما العربية والعالمية، إذ قدمت قصصاً جديدة وأساليب سينمائية مبتكرة، وجرأة في طرح المواضيع ومناقشة قضايا مجتمعاتها. وتأتي جوائز اليُسر تكريماً لهذه الإبداعات، واحتفاء بالجيل الجديد من الأصوات السينمائية، إضافة إلى ذوي الخبرات السابقة.
وتوزعت جوائز اليسر ضمن ثلاث مسابقات، هي مسابقة البحر الأحمر للأفلام الطويلة التي ترأس لجنة تحكيمها المخرج الإيطالي جيوسبي تورناتوري إلى جانب كل من هند صبري وشيرين دعيبس ودانيلا ميشيل وعبد العزيز الشلاحي، ومسابقة البحر الأحمر للفيلم القصير برئاسة مروان حامد وعضوية عهد كامل وخضر عيدروس، وأخيراً مسابقة البحر الأحمر للسينما التفاعلية التي ترأست لجنة تحكيمها لوري أندرسون إلى جانب كل من فيكتوريا مابلبيك وسارة مهنا العبدلي.
وبهذه المناسبة، نوه رئيس لجنة تحكيم مسابقة الفيلم الطويل جيوسبي تورناتوري بمدى تنوع المواهب والمواضيع المطروحة. وأضاف "لقد كانت تجربة استثنائية، إذ شاهدنا أعمالاً مؤثرة وقوية وجريئة، مما يؤكد الزخم الذي تشهده السينما في العالم العربي وأفريقيا وآسيا، لذا كانت مهمتنا صعبة للغاية".
 


الأعمال الفائزة

وبالنسبة إلى الأعمال الفائزة فقد تحققت أكثر من مفاجأة وجاءت الجوائز مخالفة لبعض التوقعات، إذ فاز بأفضل فيلم سعودي: "تمزُّق"، إخراج: حمزة جمجوم - المملكة العربية السعودية.

وبجائزة الجمهور: "أنت تشبهني"، إخراج: دينا عامر - مصر، فرنسا، الولايات المتحدة.
واقتنص جائزة البحر الأحمر للسينما التفاعلية، اليسر الفضي: "تناسخ"، إخراج: سن-شين وانغ - تايوان.

وفاز بجائزة البحر الأحمر للسينما التفاعلية، اليسر الذهبي: "نهاية الليل"، إخراج: ديفيد أدلر - الدنمارك، فرنسا.

بينما فاز بمسابقة البحر الأحمر للفيلم القصير، اليسر الذهبي: "تالافيزيون"، إخراج: مراد أبو عيشة - الأردن، ألمانيا. وحصل على شهادة تقدير فيلم "فرحة"، إخراج: دارين سلّام - الأردن.

وفاز بأفضل مساهمة سينمائية: أمين جعفري لتصوير: "على الطريق" - إيران.

وفاز بأفضل سيناريو: مانو خليل عن فيلم "جيران" - سوريا، سويسرا.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

ونال جائزة أفضل ممثل: آدم علي عن دوره في "أوروبا" - العراق، إيطاليا، الكويت.

أما جائزة أفضل ممثلة فنالتها أرويندا كرانا عن دورها في "يوني" - إندونيسيا، سنغافورة، فرنسا، أستراليا.

وحصد جائزة أفضل مخرج: حيدر رشيد عن فيلم "أوروبا".
وذهبت جائزة لجنة التحكيم إلى فيلم "على الطريق"، إخراج بناه بناهي - إيران.
أما أفضل فيلم فكان "برايتن الرابع"، إخراج: ليفان كوجواشفيلي - جورجيا، روسيا، بلغاريا، الولايات المتحدة، موناكو.
وبدأت فعاليات المهرجان في 6 ديسمبر الحالي، وتستمر العروض للجمهور حتى 15 الحالي على الرغم من إعلان جوائز المهرجان، لكن العروض ستكون للجمهور فقط .
وضم برنامج المهرجان 138 فيلماً طويلاً وقصيراً من 67 بلداً، منها 25 فيلماً في عرض عالمي أول، و48 فيلماً في أول عرض عربي، و17 فيلماً فى عرضها الأول في منطقة الخليج.
وإلى جانب مسابقة البحر الأحمر للأفلام الطويلة والقصيرة، وعروض السجادة الحمراء، والعروض الخاصة، استضاف المهرجان مجموعة من البرامج مثل، "اختيارات عالمية" و"سينما السعودية الجديدة" و"كنوز البحر الأحمر" و"روائع عربية" و"روائع العالم" و"جيل جديد"، بالإضافة إلى عروض "السينما التفاعلية" و"حلقات البحر الأحمر". وضمت المسابقة الرسمية بشقيها للفيلم الطويل والقصير أهم الإبداعات السينمائية من آسيا وأفريقيا والعالم العربي، إذ عرض المهرجان 18 فيلماً ضمن مسابقة الأفلام القصيرة، و15 فيلماً في مسابقة الفيلم الطويل، تنافست على جوائز "اليُسر" التي تقدمها لجنة التحكيم.

المزيد من سينما