Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

مبعوث الأمم المتحدة إلى ليبيا يان كوبيش يستقيل بصورة مفاجئة

بعد أقل من عام على توليه المنصب وأفادت مصادر دبلوماسية بأنه لم يقدم أي سبب رسمي في الوقت الحالي

مبعوث الأمم المتحدة إلى ليبيا يان كوبيش (رويترز)

أفادت مصادر دبلوماسية في الأمم المتحدة، الثلاثاء 23 نوفمبر (تشرين الثاني)، بأن مبعوث الأمم المتحدة إلى ليبيا، السلوفاكي يان كوبيش، استقال من منصبه بعد أقل من عام من تعيينه في يناير (كانون الثاني) 2021.

وقال دبلوماسي لوكالة الصحافة الفرنسية، طالباً عدم الكشف عن اسمه، إن "كوبيش استقال"، وهو ما أكدته مصادر دبلوماسية أخرى، أضافت أنه لم يقدم أي سبب رسمي في الوقت الحالي لهذه الاستقالة المفاجئة، قبل شهر من الانتخابات الرئاسية المقررة في ليبيا.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وشغل كوبيش منصب المنسق الخاص للأمم المتحدة في لبنان منذ عام 2019 وحتى توليه رئاسة البعثة الليبية، وهو دبلوماسي يتمتع بخبرة ممتدة لسنوات عديدة، إذ عمل ممثلاً خاصاً للأمين العام ورئيساً لبعثة الأمم المتحدة للمساعدة في العراق بين عامي 2015 و2018، ورئيساً للبعثة الأممية في أفغانستان بين 2011 و2015، والأمين التنفيذي للجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لأوروبا بين 2009 و2011، وكان وزيراً لخارجية سلوفاكيا بين عامي 2006 و2009.

وتأتي استقالة كوبيش في وقت يستعد الليبيون للمرة الأولى لانتخاب رئيس للبلاد عبر الاقتراع المباشر، بعدما أفضى حوار سياسي بين القوى المحلية، برعاية أممية في جنيف في فبراير (شباط) الماضي، إلى تشكيل سلطة سياسية تنفيذية موحدة مهمتها التحضير للانتخابات الرئاسية والبرلمانية التي حددت على التوالي في ديسمبر (كانون الأول) ويناير.

ولا تزال هناك أصوات رافضة إقامة الانتخابات في مواعيدها المقررة، لا سيما في ظل رفض كثيرين القوانين الانتخابية التي يرون أنها لم تُعتمد بشكل قانوني وتوافقي.

المزيد من دوليات