Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

كولومبيا تراقب أنشطة "حزب الله" على أراضيها

تعيش جالية لبنانية كبيرة في هذا البلد

"حزب الله" قد يكون حاول تعقب تحركات دبلوماسيين ورجال أعمال أميركيين وإسرائيليين في كولومبيا (أ ف ب)

أعلنت كولومبيا بلسان وزير دفاعها، دييغو مولانو، الأحد، 14 نوفمبر (تشرين الثاني)، أنها تراقب أنشطة "حزب الله" على أراضيها، حيث تتهم الحزب الموالي لإيران بالقيام بـ"أنشطة إجرامية". وقال مولانو في مقابلة مع صحيفة "أل تيمبو"، "منذ شهرين، اضطررنا للتعامل مع وضع أرغمنا على إنشاء عملية لتوقيف وترحيل مجرمين مفوضين من "حزب الله" كانت لديهما نية ارتكاب فعل جرمي في كولومبيا".

مخدرات وإرهاب

ولم يُعطِ الوزير تفاصيل أخرى عن هذه العملية، لكن الصحيفة نقلت عن مصادر في أجهزة الاستخبارات العسكرية الكولومبية، أن "حزب الله" قد يكون حاول تعقب تحركات دبلوماسيين ورجال أعمال أميركيين وإسرائيليين في كولومبيا، وتعيش جالية لبنانية كبيرة في كولومبيا.

أضاف مولانو، أن هناك "خطراً مع "حزب الله" في فنزويلا وما يمكن أن تخلقه علاقاته بتهريب المخدرات أو الجماعات الإرهابية من الجانب الفنزويلي، بالنسبة للأمن القومي".

وقد تراجع مولانو، الأحد، عن كلامه، مؤكداً أنه كان "تصريحاً متسرعاً".

عدو مشترك

وفي الثامن من نوفمبر (تشرين الثاني)، صرح وزير الدفاع الذي كان يرافق الرئيس الكولومبي المحافظ إيفان دوكي خلال زيارة رسمية إلى إسرائيل، بأن البلدين لديهما "عدو مشترك هو إيران و"حزب الله"، الذي ينشط ضد إسرائيل، ويدعم أيضاً النظام في فنزويلا".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وتتهم كولومبيا فنزويلا المجاورة بإيواء مجموعات مسلحة مناهضة لبوغوتا ودعمها، والعلاقات متوترة جداً بين البلدين كما أن الحدود المشتركة بينهما مغلقة بشكل شبه كامل منذ عام 2015.

سنرفع دائماً صوتنا

وكانت تعليقات وزير الدفاع الكولومبي أثناء زيارته إسرائيل قد أثارت رد فعل من الحكومة الإيرانية التي تقيم معها كولومبيا علاقات منذ عام 1975. وقال السفير الإيراني لدى كولومبيا، محمد علي ضيائي، في بيان، إن "إيران وكولومبيا دولتان صديقتان، ولديهما علاقة تاريخية. إن تدمير هذه العلاقة لا يفيد الشعب".

وخفف الرئيس دوكي من وطأة تصريحات وزير الدفاع قائلاً إن "كولومبيا لا تستخدم كلمة عدو للإشارة إلى دولة، هذا لا يعني أن ليست لدينا خلافات بشأن مسائل محددة مع إيران". أضاف، "سنرفع دائماً صوتنا في المنتديات الدولية ضد انتشار الأسلحة النووية".

وتحاول كولومبيا وإسرائيل، الحليفتان المقربتان من الولايات المتحدة، عزل حكومة الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو التي تتهمها الدول الثلاث بإقامة علاقات مع "حزب الله".

المزيد من الأخبار