Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

في أكتوبر المقبل... مصر تدشن خطاً ملاحياً يربطها بالقارة السمراء

وزير قطاع الأعمال: يعزز التجارة البينية بين القاهرة وأفريقيا وأوروبا... ويدعم الاقتصاد القومي

تدشن الحكومة المصرية خطا ملاحيا من ميناء العين السخنة بمحافظة السويس إلى دول شرق أفريقيا (إندبندنت عربية)

في وصل جديد لعمقها الأفريقي تخطط الحكومة المصرية للتوغل في قلب القارة السمراء، التي ينظر إليها باعتبارها مخزن ثروات العالم في المستقبل، إذ تسعى وزارة قطاع الأعمال العام المصرية، (المسؤولة عن إدارة أكثر من 120 شركة مملوكة أو تسهم فيها الدولة بحصص مالية)، إلى تدشين خط ملاحي منتظم من ميناء العين السخنة بمحافظة السويس إلى دول شرق أفريقيا أكتوبر (تشرين الأول) المقبل.

وزير قطاع الأعمال العام المصري هشام توفيق، قال لـ"اندبندنت عربية"، إن "الهدف من الخط الملاحي الجديد هو ضمان وصول البضائع المصرية إلى 6 دول، وكذلك إلى الدول الحبيسة من خلال تأجير مستودعات للصادرات المصرية بها، مع توفير باقي خدمات الجسر، أبريل (نيسان) 2020".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وأوضح توفيق، أن "وزارته ستنظم مؤتمراً صحافياً للمتعاملين في التجارة الخارجية من مصدرين ومستوردين في كل المجالات، مطلع يوليو (تموز) المقبل للإعلان عن توفير الخط الملاحي في إطار تنفيذ مشروع ضخم من خلال الشركة القابضة للنقل البري والبحري والشركات التابعة لها، وذلك لمد جسور التجارة الخارجية إلى أفريقيا وأوروبا، وتسيير خطوط ملاحية لنقل البضائع، وتوفير الخدمات اللوجيستية للمصدرين والمستوردين لتعزيز التجارة البينية بين مصر والدول الأفريقية والأوروبية، والوصول إلى أسواق جديدة لدعم الاقتصاد القومي، إضافة إلى الدور المهم الذي يمكن أن تلعبه مصر كبوابة شمالية للتجارة الأفريقية مع دول أوروبا".

إحياء خط "الرورو" بين الموانئ المصرية والأوروبية
وأشار الوزير المصري إلى أنه من "المستهدف أيضاً إحياء الخط الملاحي (الرورو) بين الموانئ المصرية والأوروبية، الذي أثبت نجاحاً كبيراً في 2010، وتوقف بسبب عدم الاستقرار السياسي في 2011، وما زال عليه طلب كبير من المصدرين".

ولفت توفيق كذلك إلى أن "الخطة المتكاملة ستوفر عناصر الدعم اللوجيستي من خدمات النقل والتخزين والتجارة الخارجية والتأمين من خلال استغلال إمكانات الشركات التابعة لها في الشركتين القابضتين للنقل والتأمين".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وكشف الوزير المصري أنه "يجرى العمل على تأسيس شركة للتسويق والوساطة في التجارة الخارجية للمصدرين والمستوردين بالتعاون مع القطاع الخاص".

مزايدة عالمية
من جانبه قال اللواء أركان حرب صلاح الدين عبد القادر، رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة للنقل البحري والبري المملوكة للحكومة المصرية، إن "مجلس إدارة الشركة طرح مزايدة عالمية الأسابيع الماضية لدعوة المكاتب الاستشارية وبيوت الخبرة سواء المحلية أو العالمية المتخصصة في مجال التخطيط الاستراتيجي وتنفيذ خطط إعادة هيكلة وتطوير أساليب العمل في شركات النقل البحري والبري واللوجيستيات، لبدء تنفيذ الجسر"

 

وأضاف عبد القادر، نهدف "إلى توفير خدمات لوجيستية متكاملة للمصدرين من القطاع الخاص وتحديد مراكز ارتكاز لوجيستية رئيسية في أفريقيا وأوروبا للوصول إلى أسواق خارجية جديدة، إلى جانب إعادة هيكلة وتطوير شركات التجارة الخارجية وتحسين استغلال فروعها الخارجية واستعادة مجد شركة النصر للتصدير في ستينيات القرن الماضي".

4.2 مليار دولار حجم التبادل التجاري بين القاهرة وأفريقيا
استعادت مصر تدريجياً خلال السنوات القليلة الماضية دورها الحيوي في القارة الأفريقية، وسعت كذلك إلى زيادة حجم التبادل التجاري بينها وبين دول القارة، ليرتفع إجمالي حجم التبادل التجاري بين مصر ودول أفريقيا إلى 4٫2 مليار دولار خلال الثمانية أشهر الأولى من عام 2018، مقابل 3٫4 مليار دولار في الفترة المماثلة من عام 2017.

وتصدرت كينيا قائمة الدول الأفريقية، من حيث التبادل التجاري مع مصر بقيمة 418 مليون دولار، تلتها دولة جنوب أفريقيا بـ195.2 مليون دولار، ثم إثيوبيا بـ125.7 مليون دولار.

اقرأ المزيد

المزيد من اقتصاد