حرائق ووفيات... موجة حر "استثنائية" تضرب مصر

الحكومة ترفع حالة الطوارئ... والتعليم تعطّل الامتحانات... والأرصاد: تنتهي السبت

تشهد مصر ارتفاعاً استثنائياً في درجات الحرارة تجاوز 45 درجة مئوية (حسام علي. إندبندنت عربية) 

تشهد مصر، منذ أمس الأربعاء وحتى غداً الجمعة، موجة حارة استثنائية، بلغت ذروتها اليوم الخميس، وفق هيئة الأرصاد الجوية بمصر (حكومية)، بدرجات حرارة تجاوزت 45 درجة مئوية، التي تعتبر الأشد هذا الصيف، بارتفاع يتراوح بين 7 و8 درجات مئوية عن المعدلات الطبيعية.

وقالت هيئة الأرصاد الجوية، إنه "من المقرر أن يستمر اليوم الخميس طقسٌ شديد الحرارة على كل الأنحاء نهاراً، لطيف ليلاً، وتقل الرؤية في الشوائب العالقة نهاراً على الوجه البحري والقاهرة حتى شمال الصعيد، والرياح معتدلة تنشط على السواحل الشمالية الغربية، على أن تبدأ تلك الموجة بالانكسار بدءاً من ظهر غد الجمعة".

وحسب الدكتور أحمد عبد العال، رئيس الهيئة العامة للأرصاد، فإن "الموجة الحارة ستنكسر السبت"، مشيراً إلى أن "مصر شهدت موجات شديدة الحرارة قبل ذلك، وصلت فيها درجات الحرارة إلى 46 درجة مئوية".

وأوضح، أن سبب الموجة الحالية، هو "وقوع المناطق الشرقية لمصر، وعلى رأسها القاهرة وسيناء وسلاسل جبال البحر الأحمر، تحت تأثير رياح جنوبية شرقية، مصدرها شبه الجزيرة العربية".

القاهرة أعلى درجة حرارة بالعالم
وعلى وقع رفع حالات الطوارئ في المطارات المصرية وإلغاء امتحانات في بعض المناطق في سابقة هي الأولى من نوعها، فضلاً عن نشوب بعض الحرائق وسقوط وفيات، خلال الساعات الأخيرة، ذكر موقع الطقس العالمي ''weather online''، أن "مصر سجلت أعلى درجات حرارة بالعالم خلال هذين اليومين بـ46 درجة على القاهرة، و45 على أسوان".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

ووفق ''weather online'' تلي مصر من حيث ارتفاع درجة الحرارة عواصم كل من "السودان (42)، وتشاد (42)، ومن بعدها نيامي عاصمة النيجر (41) درجة".

وتشهد المنطقة ارتفاعاً في درجات حرارة الطقس، إذ سجلت بغداد اليوم الخميس 40 درجة، ومن المتوقع أن ترتفع غداً إلى 41 درجة، وفي دمشق بلغت الحرارة 36 درجة، و34 في عمّان اليوم، وفي السعودية سجلت درجات الحرارة اليوم 37 درجة، بينما يشهد السودان 42 درجة اليوم، وقد تتجاوز 43 لليومين المقبلين.

حرائق ووفيات جراء الطقس
ووفق وسائل إعلام محلية، لقي 3 أشخاص مصرعهم في مصر إثر نشوب حريق كبير بأحد المصانع، فيما اشتعلت حرائق في عدة أماكن أخرى، اليوم الخميس، بسبب موجة حر استثنائية بالبلاد.

 

وحسب ما نقلت وكالة الأنباء الرسمية المصرية، لقي 3 أشخاص مصرعهم، إثر نشوب حريق هائل بمصنع لإنتاج المواد البلاستيكية بمحافظة المنوفية (دلتا النيل - شمالا)، بسبب ارتفاع درجات الحرارة. وتمكنت قوات الحماية المدنية من السيطرة على الحريق وإجراء عمليات التبريد لمنع تجدد اشتعال النيران مجدداً.

فيما اندلع حريق كبير في أحد المراكز التجارية في شرم الشيخ (شمال شرقي مصر) بسبب ارتفاع شديد في درجات الحرارة، من دون وقوع إصابات بشرية. وحسب المصدر ذاته، تم الدفع بـ10 سيارات من قوات الدفاع المدني والإطفاء للسيطرة على الحريق الذي طال عدة محال تجارية، فيما تجري النيابة المصرية التحقيق في الواقعة، وحصر الخسائر المادية.

وعلى صعيد موازٍ، انفجر خزان الوقود بحافلة نقل ثقيل بمحافظة الشرقية (دلتا النيل - شمالا)، كما نشب حريق آخر بحافلة نقل جماعي للركاب في أثناء سيرها في أحد أحياء شرقي القاهرة، بسبب ارتفاع درجات الحرارة.

كما تمكنت قوات الحماية المدنية من إخماد حريق نشب داخل عقار سكني، جنوبي القاهرة، إذ تبين من المعاينة الأولية اندلاعه بسبب ماس كهربائي لارتفاع درجات الحرارة، وفق إعلام محلي.

تعطيل الامتحانات
غداة إعلان وزارة التعليم المصرية، تأجيل اختبارات طلابية، كانت مقررة لها اليوم الخميس، بسبب موجة حارة تشهدها البلاد. أعلنت محافظة أسيوط (جنوبي مصر)، تعطيل الامتحانات بجميع مدارس التربية والتعليم "طلاب ومعلمين" بسبب الارتفاع الشديد في درجات الحرارة، كما قررت محافظة سوهاج (جنوبي مصر) رفع درجة الاستعدادات إلى القصوى في جميع المستشفيات والمراكز الحكومية، لمواجهة الارتفاع الشديد في درجات الحرارة.

 

طوارئ في المطارات
وفي السياق ذاته، أعلنت مصادر بمطار القاهرة الدولي، أن شركة ميناء القاهرة، مدت حالة الطوارئ بالمطار لمواجهة ارتفاع درجات الحرارة، تحسباً لوقوع أي طوارئ في المهبط أو على الطرق الداخلية بالمطار، وحفاظاً على سلامة وأمان الركاب والسائحين والمسافرين والمترددين عليه.

وناشدت الشركة العاملين بها، لليوم الثاني، ضرورة توخي الحذر والحيطة والالتزام بمعايير السلامة، وارتداء الملابس الخاصة بالطوارئ وتأمين جميع الأجهزة والمنشآت، بما يتوافق ومعايير الأمن والسلامة الدولية، للحد من وقوع أي خسائر حال نشوب حريق، مع ضرورة الاستعداد الكامل لجميع الظروف المتعلقة بارتفاع درجات الحرارة خلال الأسبوع الجاري.

المزيد من الأخبار