Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

النيابة المصرية تحقق في تعنيف صيدلانية "لعدم ارتدائها الحجاب"

محافظ الشرقية استقبلها وأكد انتظار الاطلاع على ملابسات الواقعة

دار القضاء العالي وسط العاصمة المصرية (أ ف ب)

تطورت مشادة داخل وحدة صحية في محافظة الشرقية شمال القاهرة إلى مثار جدل بين المصريين في الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي، حين تم تداول مقطع فيديو لمشاجرة بين صيدلانية وعدد من الموظفات داخل الوحدة الصحية، قيل إن سببها عدم ارتداء الصيدلانية الحجاب.

الطرف الرئيس في الواقعة هي الصيدلانية إيزيس مصطفى إبراهيم، التي تعمل بالوحدة الصحية في قرية كفر عطا الله سلامة في مركز الزقازيق بالشرقية، حيث تقدمت ببلاغ للشرطة تتهم فيه عدداً من زميلاتها بالاعتداء عليها بالضرب والسب و"الخوض في عرضها وشرفها"، موضحة أنه منذ تعيينها في الوحدة تتعرض للتنمر والإيذاء لكونها لا ترتدي الحجاب، على الرغم من أنها مسلمة. كما اتهمت مسؤولة دفتر الحضور بتعمّد شطب اسمها في أيام عدة، لاحتسابها متغيبة عن العمل على الرغم من وجودها ومزاولتها عملها، كما قالت إنهم يسخرون منها بسبب إطعامها الكلاب الضالة، ويتعمدون الحط من شأنها.

احتجاز السيدتين

روت إيزيس في بلاغها أنها في يوم الواقعة خرجت عن السيطرة، ودخلت في مشادة كلامية مع مسؤولة دفتر الحضور، وفوجئت بها تعتدي عليها بالضرب وعندما حاولت الهرب، حاصرها عدد من الممرضات واعتدين عليها بالضرب، وتدخّل موظف آخر وتحرش بها جنسياً أثناء الضرب، ما تسبب لها بإصابات وكدمات في الجسد والوجه، ووثّقت إحدى العاملات الواقعة في مقطع فيديو، وشهدت موظفتان بصحة أقوالها أمام الشرطة.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

في المقابل، ردت الموظفة المسؤولة عن دفتر الحضور بتحرير محضر في الشرطة تتهم الصيدلانية بضربها، وأمام إصرار الطرفين على عدم التنازل، احتجزت الشرطة السيدتين لمدة 48 ساعة ثم أخلت سبيلهما على ذمة التحقيق.

أخرجت إيزيس الواقعة إلى العلن عبر مقطع فيديو نشرته على "فيسبوك" تروي فيه ما تقول إنها تعرّضت له من تنمر وإيذاء بسبب عدم ارتدائها الحجاب، ووجدت تعاطفاً كبيراً من المتابعين، كما تضامن معها عدد من المنظمات الحقوقية والمعنية بحقوق المرأة.

تدخل المحافظ

وأخذت الواقعة بُعداً رسمياً، حين دعا ممدوح غراب، محافظ الشرقية الصيدلانية إلى مقابلته في مكتبه، بعد استضافته في أحد البرامج التلفزيونية التي عرضت واقعة التعدي عليها، وتعهد بفتح تحقيق موسع في الواقعة.

واستقبل المحافظ الصيدلانية إيزيس بحضور مدير مديرية الصحة في المحافظة ونقيب الصيادلة بالشرقية، واستمع إليها، مؤكداً أن الجميع في انتظار ما سوف تسفر عنه تحقيقات النيابة العامة.

وقال غراب في فيديو نشره المكتب الإعلامي لمحافظة الشرقية إنه تم نقل إيزيس إلى مكان عمل آخر بناء على طلبها، كما نُقلت الموظفات الأخريات إلى وحدات صحية أخرى، حتى اكتمال التحقيق. وأضاف أن العمل الحكومي لا بد من أن يسوده الود والاحترام، وأن يكون ما حصل بمثابة حادثة فردية لا تتكرر مرة أخرى.

وذكر بيان المحافظة أن غراب طالب الصيدلانية بالتحلي "بالحكمة والصبر وأخلاق مهنة الصيادلة والتغلب على المشكلات والاستفادة من التجارب الحياتية لصقل مهارتها في التعامل مع الآخرين". من جانبها، قدمت إيزيس الشكر لمحافظ الشرقية لاستقباله لها لمعرفة ملابسات الواقعة واتخاذ ما يلزم قانوناً، بحسب البيان.

المزيد من الأخبار