Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

النفط يغير اتجاهه نحو التراجع من أعلى مستوى فوق 83 دولارا

المخزونات الأميركية ترتفع 951 ألف برميل

مخزونات النفط الأميركية ترتفع للأسبوع الثاني على التوالي ( رويترز)

تراجعت أسعار النفط أثناء التعاملات بعد أن سجلت أعلى مستوى في عدة سنوات فوق 83 دولاراً للبرميل مع تعرضها لضغوط من تقرير لمعهد البترول الأميركي يظهر زيادة في مخزونات الخام في الولايات المتحدة، ومؤشرات فنية تشير إلى أن الأسعار صعدت بخطى سريعة جداً. وخلال التعاملات، كانت عقود خام برنت القياسي العالمي منخفضة 1.7 في المئة، عند 81.12 دولار للبرميل بعد أن قفزت في وقت سابق من الجلسة إلى 83.47 دولار وهو أعلى مستوى منذ أكتوبر (تشرين الأول) 2018 . وهبطت عقود خام القياس الأميركي غرب تكساس الوسيط 1.8  في المئة، إلى 77.50 دولار للبرميل بعد أن قفزت في وقت سابق إلى 79.78 دولار وهو أعلى مستوى منذ نوفمبر (تشرين الثاني) 2014 .

وكانت أسعار النفط قد قفزت في التعاملات المبكرة إلى أعلى مستوى لها منذ سبع سنوات، إذ واصل "برنت" ارتفاعه لليوم الرابع على التوالي في ظل مخاوف بشأن الإمدادات إلى نحو 83.22 دولار للبرميل، ليكون قرب أعلى مستوياته خلال ثلاث سنوات سجله في الجلسة الماضية، لا سيما بعد أن قررت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفاؤها في إطار مجموعة "أوبك+"، الاستمرار في زيادة الإنتاج وفق المخطط له بدلاً من رفعه بأكثر من ذلك. في وقت زاد خام "غرب تكساس" في وقت سابق إلى 79.47 دولار للبرميل، وهو أعلى مستوى منذ نوفمبر( تشرين الثاني) 2014. وكان مرتفعاً 0.53 في المئة بما يعادل 42 سنتاً إلى 79.35 دولار للبرميل خلال التعاملات.

المخزونات ارتفعت

إلى ذلك، ارتفعت المخزونات الأميركية بواقع 951 ألف برميل يومياً، وأشار موقع "أويل برايس" الإلكتروني إلى إن معهد البترول الأميركي سجل نمواً في مخزونات النفط في أميركا خلال أسبوع وحتى الأول من أكتوبر (تشرين الأول). ونقل الموقع عن المعهد أن مخزونات البنزين ارتفعت 3.682 مليون برميل خلال الأسبوع، بينما زادت مخزونات نواتج التقطير، التي تشمل الديزل وزيت التدفئة إلى 345 ألف برميل.وذكر المعهد أن مخزونات الخام في مركز التسليم في كاشينغ بولاية أوكلاهوما زادت 1.999 مليون برميل خلال الأسبوع.

أرامكو السعودية تخفض سعر بيع الخام العربي

وقالت العملاق النفطي "أرامكو" إن السعودية، أكبر مصدري النفط في العالم، خفضت سعر البيع الرسمي لشحنات الخام العربي الخفيف لشهر نوفمبر (تشرين الثاني) لزبائنها في آسيا إلى 1.30 دولار للبرميل فوق متوسط خامي عُمان/ دبي.
وحددت السعودية سعر البيع الرسمي لشحنات الخام العربي الخفيف لشهر نوفمبر (تشرين الثاني) إلى شمال غرب أوروبا عند خصم قدره 2.40 دولار للبرميل عن خام "برنت"، وسعر البيع الرسمي للشحنات إلى الولايات المتحدة عند علاوة قدرها 1.25 دولار للبرميل، فوق مؤشر "أرجوس" للخامات العالية الكبريت.

العراق: سعر النفط بين 75 و80 دولاراً عادل

على صعيد متصل، قال وزير النفط العراقي إحسان عبدالجبار إن سعر النفط بين 75 و80 دولاراً للبرميل سعر عادل بالنسبة إلى المنتجين والمستهلكين، مضيفاً أن بلاده تسعى إلى رفع طاقتها الإنتاجية والتصديرية خلال السنوات المقبلة. وقال عبدالجبار خلال منتدى "إنرجي إنتليجنس" إن العراق يهدف إلى زيادة طاقته الإنتاجية من النفط بنحو مليوني برميل يومياً إلى 8 ملايين برميل يومياً بنهاية 2027. وتستهدف الدولة العضو في "أوبك" أيضاً زيادة طاقتها لتصدير الخام إلى 6 ملايين برميل يومياً بنهاية 2024 من 4 ملايين برميل يومياً الآن.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)


وأضاف أن المحادثات مع شركة النفط الأميركية الكبرى "شيفرون كورب" بشأن تطوير حقل الناصرية النفطي، الذي تشير التقديرات إلى أنه يحوي 4.4 مليار برميل من الخام، قد تصل إلى اتفاق نهائي خلال الأسابيع القليلة المقبلة. وقال إن شركة النفط الوطنية العراقية ستمتلك حصة لا تقل عن 40 في المئة في الشراكة مع "توتال إنرجيز" بمشروع تطوره الشركة الفرنسية في البلاد. ومن المقرر أن تبني "توتال إنرجيز" أربعة مشاريع للطاقة في جنوب العراق بموجب اتفاق بقيمة 27 مليار دولار جرى توقيعه في بغداد الشهر الماضي.

روسيا: ليس لدينا دور في ارتفاع أسعار الغاز

على صعيد متصل، قال المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف إن روسيا ليس لها أي دور في ارتفاع أسعار الغاز الطبيعي بأوروبا، حيث يؤدي التعافي الاقتصادي وانخفاض مخزونات الغاز وتقلص إمدادات الغاز إلى السوق الفورية لأزمة في سوق الطاقة. كما أكد بيسكوف أن موسكو مستعدة لمناقشة عقود جديدة طويلة الأجل لمبيعات الغاز للمستهلكين الأوروبيين، وأن روسيا تفي بجميع التزاماتها بشأن إمدادات الغاز. وقال إن جازبروم على تواصل مستمر مع عملائها في أوروبا وتغطي الطلب الإضافي على الغاز.

المزيد من البترول والغاز