Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

مقترح جديد من نقابة اللاعبين المحترفين لتقليل الإصابات

أظهر تقرير "عبء العمل" أن عدداً كبيراً من اللاعبين يخوضون ثلثي دقائقهم في المنطقة الحرجة

برونو فيرنانديز لاعب وسط مانشستر يونايتد الإنجليزي (رويترز)

أصدرت النقابة الدولية للاعبي كرة القدم المحترفين (فيفبرو)، تقريراً مفصلاً عن ضغط المباريات الذي يتعرض له عدد كبير من اللاعبين في الدوريات العالمية، ما يزيد من أخطار التعرض للإصابات المتكررة والمزمنة، ويقلل عمر اللاعبين في الملاعب.

وقالت "فيفبرو"، في بيان، إن هناك حاجة ماسة إلى إقرار فترات راحة إجبارية، لمنع إرهاق اللاعبين.

ويظهر تقرير عبء العمل لموسم 2020-2021 أن لاعبي الأندية الكبرى يلعبون الآن أكثر من ثلثي دقائقهم في الموسم الواحد، فيما سماه التقرير (المنطقة الحرجة)، وهي الفترات التي تشهد مشاركة اللاعب في 45 دقيقة على الأقل لأكثر من مرة خلال أقل من خمسة أيام.

وأكد التقرير أن التعرض التراكمي لمثل هذه الفترات المزدحمة بالمباريات المتلاحقة يمكن أن يؤدي إلى زيادة خطر الإصابة، ويؤثر في طول مسيرة اللاعب.

واقترح "فيفبرو" أن يغيب اللاعب عن مباراة بعد ما لا يقل عن ثلاث مباريات في المنطقة الحرجة.

ويستند التقرير إلى بيانات جمعت من عينة ضمت 265 لاعباً سجلوا 40 ألف مشاركة في 44 بطولة بين يونيو (حزيران) 2018 وأغسطس (آب) 2021.

وخلصت الدراسة إلى أن اللاعبين الدوليين لعبوا قرابة 67 في المئة من دقائقهم في موسم 2020-2021 في المنطقة الحرجة، بارتفاع 61 في المئة في الموسمين السابقين.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وسلط التقرير الضوء على حالة صانع ألعاب مانشستر يونايتد والمنتخب البرتغالي، برونو فيرنانديز، الذي لعب 68 في المئة من دقائق الموسم في المنطقة الحرجة بين نوفمبر (تشرين الثاني) 2020 وأبريل (نيسان) 2021، ووصل إلى نسبة قريبة من 100 في المئة في مناسبات عديدة.

ويعني إراحة اللاعبين بعد ضغط المباريات، أن تتقلص مشاركات عدد كبير من لاعبي الدوري الإنجليزي الممتاز ما بين مباراتين وثماني مباريات في الموسم الواحد، ما بين المشاركات مع النادي والمنتخب الوطني.

ودعا "فيفبرو" إلى إراحة اللاعبين في مباريات الكؤوس المحلية، بخاصة التي تحمل أهمية أقل مثل كأس رابطة الأندية المحترفة في إنجلترا، أو أن تتحول هذه البطولات إلى منافسات بين لاعبي فرق تحت 23 عاماً.

وقال الأمين العام لـ"فيفبرو"، جوناس باير هوفمان، إن مثل هذه الإجراءات الوقائية ستؤدي بالطبع لزيادة فترة اللاعبين في الملعب على المدى المتوسط والطويل، وتقلل من الإصابات العضلية ومسببات الإصابات الكبرى.

وبينما رحب "فيفبرو" بخطة الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) لفرض فترة راحة مدتها 25 يوماً بعد البطولات الصيفية، أضاف أن الراحة لا يجب أن تقل عن 28 يوماً خارج الموسم و14 يوماً في منتصف الموسم.

اقرأ المزيد

المزيد من رياضة