Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

تل أبيب تتهم طهران بالتخطيط لمهاجمة إسرائيليين في قبرص

بينيت يتحدث عن عملية نفذها الموساد لكشف مصير رون أراد

أكدت الشرطة القبرصية توقيف "شخص كان بحوزته مسدس ورصاصات" (أ ف ب)

اتهمت إسرائيل إيران، الاثنين 4 أكتوبر (تشرين الأول) الحالي، بالتخطيط لهجمات "إرهابية" ضد مواطنين إسرائيليين في قبرص، لكنها نفت معلومات تفيد أن الملياردير تيدي ساغي كان هدفاً لمحاولة اغتيال.
وأفادت قناة الأخبار القبرصية "فيلينيوز" ووسائل إعلام أخرى في قبرص، أن مواطناً أذربيجانياً يبلغ 29 سنة اعتُقل في نيقوسيا وبحوزته مسدس وكاتم صوت في سيارته. وأضافت أنه "يُشتبه في أن الرجل قاتل محترف يريد استهداف إسرائيليين يمارسون نشاطات تجارية في قبرص".
وأكدت الشرطة القبرصية، الاثنين، توقيف "شخص كان بحوزته مسدس ورصاصات"، من دون إعطاء مزيد من التفاصيل.

الرواية الإسرائيلية

من جهة أخرى، قال وزير الدفاع الإسرائيلي بيني غانتس "أحبطنا هجوماً إيرانياً ضد أهداف إسرائيلية في قبرص". وأضاف "سنواصل العمل لحماية مواطنينا وضمان أمن إسرائيل في كل مكان وفي مواجهة أي تهديد".
وذكر مكتب رئيس الحكومة الإسرائيلية، نفتالي بينيت، باللغة العربية أن رئيس الوزراء أوضح أنه "خلافاً لبعض المنشورات التي صدرت أمس (الأحد) بشأن الحدث في قبرص ونيابةً عن الأجهزة الأمنية أقول إنها عملية إرهابية تم توجيهها من قبل إيران ضد رجال أعمال إسرائيليين يسكنون في قبرص".
وقال المتحدث باسم رئيس الوزراء، ماتان سيدي، إن "هذا ليس حدثاً جنائياً، وتيدي ساغي لم يكن المستهدف".
وذكرت وسائل إعلام إسرائيلية أن ساغي، وهو رجل أعمال من بين نشاطاته مقامرات وعقارات عبر الإنترنت، قد يكون استُهدف بسبب خلاف تجاري.
وربطت تقارير إسرائيلية أخرى الأذربيجاني المعتقَل في قبرص بإيران.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)


نفي إيراني

في المقابل، أعلنت سفارة إيران في قبرص، الاثنين، أن مزاعم إسرائيل عن تدبير هجوم ضد إسرائيليين بالجزيرة، "لا أساس لها".
وقالت السفارة في رد بالبريد الإلكتروني على طلب تعقيب من وكالة "رويترز"، إن "هذا النظام يصدر دائماً مثل هذه المزاعم التي لا أساس لها ضد جمهورية إيران الإسلامية".
وانخرطت إيران وإسرائيل في ما يسمى بـ"حرب الظل". وتعرضت سفن مرتبطة بإيران وإسرائيل لهجمات في الأشهر الماضية ويتبادل الطرفان الاتهامات بالوقوف وراء بعضها.
كما سبق لطهران أن اتهمت إسرائيل بالوقوف خلف هجمات طالت منشآتها النووية التي تقول إنها مدنية، وعمليات اغتيال استهدفت علماء إيرانيين بارزين.
وأكد نفتالي بينيت، الاثنين الماضي، في كلمته أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة أن برنامج إيران النووي "تجاوز كل الخطوط الحمراء"، مؤكداً في الوقت ذاته أن إسرائيل "لن تسمح" لطهران بالحصول على السلاح الذري.

البحث عن رون أراد

في سياق آخر، قال بينيت، الاثنين أيضاً، إن عملاء لجهاز المخابرات الإسرائيلي "موساد" نفذوا عملية "واسعة النطاق وجريئة" الشهر الماضي، ضمن مسعى لمعرفة مصير الطيار الإسرائيلي، رون أراد، المفقود منذ فترة طويلة.
وتم إنقاذ أراد من طائرة حربية سقطت فوق لبنان خلال مهمة في عام 1986. وفي البداية أسره مقاتلو حركة أمل اللبنانية، ويُفترض على نطاق واسع أنه لم يعد على قيد الحياة.
وفي كلمة له، في افتتاح الدورة الشتوية للبرلمان، حول سياسة الحكومة قال بينيت "الشهر الماضي، بدأ رجال ونساء الموساد عملية تهدف إلى إيجاد معلومات جديدة بخصوص مصير ومكان وجود رون أراد. عملية معقدة وواسعة النطاق وجريئة. هذا كل ما يمكن أن يُقال حتى الآن".
ولطالما نال مصير أراد اهتماماً عاماً قوياً في إسرائيل التي تعهد قادتها على مر السنين بكشف ما حدث له.

المزيد من الشرق الأوسط