Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

واشنطن وباريس تدينان طرد إثيوبيا 7 مسؤولين دوليين

الولايات المتحدة لن تتردد في اللجوء للعقوبات ضد من يعرقلون الجهود الإنسانية في البلاد

قوات الحكومة الإثيوبية في إقليم تيغراي (أ ب)

قالت المتحدثة باسم البيت الأبيض جين ساكي للصحافيين، يوم الخميس، إن الولايات المتحدة تندد بطرد إثيوبيا سبعة مسؤولين من الأمم المتحدة، محذرة من أن واشنطن لن تتردد في اللجوء إلى العقوبات ضد من يعرقلون الجهود الإنسانية في البلاد.

وقالت ساكي للصحافيين بعد مؤتمر صحفي معتاد "تندد الحكومة الأميركية بأشد العبارات الممكنة بالإجراء غير المسبوق الذي اتخذته الحكومة الإثيوبية، والمتمثل في طرد قيادات جميع منظمات الأمم المتحدة المشاركة في العمليات الإنسانية الجارية".

وأضافت "هذه وصمة عار على ضميرنا الجماعي ويجب وقف ذلك الأمر". ودعت ساكي مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة والدول الأخرى إلى اتخاذ إجراءات عاجلة لإبلاغ الحكومة الإثيوبية بأنه من غير المقبول إعاقة العمليات الإنسانية.

وقالت ساكي إنه في ظل عدم وجود تغييرات واضحة وملموسة فإن الولايات المتحدة قد تفرض عقوبات.

وأضافت أن إدارة الرئيس جو بايدن تستعد لاتخاذ "إجراءات صارمة" بموجب أمر تنفيذي صدر في وقت سابق من هذا الشهر، يتيح لواشنطن فرض عقوبات على أطراف النزاع إذا عرقلوا وصول المساعدات الإنسانية أو ارتكبوا انتهاكات خطيرة لحقوق الإنسان أو تسببوا في إطالة أمد الصراع.

وقالت "يجب أن نرى خطوات ملموسة في غضون أسابيع لبدء مناقشات للتوصل إلى وقف لإطلاق النار من خلال التفاوض والسماح بوصول المساعدات الإنسانية من دون عراقيل وضمان احترام حقوق الإنسان. وفي حالة عدم إحراز تقدم ملحوظ سنتخذ إجراءات ولدينا السبل للقيام بذلك".

إدانة فرنسية

كذلك دانت فرنسا قرار الحكومة الاثيوبية طرد سبعة رؤساء وكالات تابعة للامم المتحدة، وفق ما أعلنت ناطقة باسم وزارة الخارجية الفرنسية الجمعة.
وقالت الناطقة باسم وزارة الخارجية الفرنسية في بيان "يجب أن يكون موظفو الأمم المتحدة قادرين على الاستمرار في تنفيذ مهماتهم فيما الأزمة الإنسانية الحادة تتفاقم في وقت يعاني فيه أكثر من خمسة ملايين شخص من انعدام الأمن الغذائي الطارئ في أجزاء عدة من شمال إثيوبيا" الذي يشهد صراعا دمويا منذ أكثر من عشرة أشهر.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

تبرير إثيوبي

وأعلنت وزارة الشؤون الخارجية في إثيوبيا، الخميس 30 سبتمبر (أيلول) الحالي، أنها طردت سبعة مسؤولين كبار في وكالات تابعة للأمم المتحدة، وذلك بعد يومين من تصريح مسؤول بارز في المنظمة الدولية أنه من المحتمل أن يكون مئات الآلاف يعانون المجاعة في إقليم تيغراي بشمال البلاد.

وأضافت الوزارة في بيان أن المسؤولين السبعة أمامهم 72 ساعة لمغادرة إثيوبيا وذلك "بسبب تدخلهم في الشؤون الداخلية للبلاد"، وبينهم مسؤول منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسف) ومكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية.

ويحتدم الصراع في إقليم تيغراي بين القوات الاتحادية والقوات المتحالفة مع الجبهة الشعبية لتحرير تيغراي منذ نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي.

وقال مارتن غريفيث، منسق الشؤون الإنسانية والإغاثة في حالات الطوارئ بالأمم المتحدة، الثلاثاء الماضي، إن "الحصار بحكم الأمر الواقع" المفروض منذ قرابة ثلاثة أشهر يعرقل عمليات تسليم المساعدات عند حد عشرة في المئة فقط من المطلوب للإقليم الذي تمزّقه الحرب.

وتتهم السلطات الإثيوبية من جانبها عمال إغاثة لم تذكرهم بالاسم في البلاد، بالمحاباة بل وبتسليح قوات تيغراي، لكنها لم تقدم أي دليل يعزز ادعاءاتها.

ولم ترد وزارة الخارجية على الفور على طلبات للتعليق.

كما لم ترد كاثرين سوزي، منسقة الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية في إثيوبيا، ولا "يونيسف" أو مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية بشكل فوري على طلبات للتعليق.

اقرأ المزيد

المزيد من دوليات