Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

السينما تعود إلى مقديشو بعد 30 عاما

ليلة "تاريخية" مع أول عرض في العاصمة الصومالية لفيلمين قصيرين

قاعة المسرح الوطني الصومالي في مقديشو الذي تأسس عام 1967 (أ ف ب)

تمكن سكان مقديشو، مساء الأربعاء 22 سبتمبر (أيلول)، من الغوص مجدداً في عالم الفن السابع بفضل أول عرض سينمائي في المدينة منذ 30 عاماً، في حدث ثقافي أقيم في ظل تدابير أمنية مشددة شهدتها العاصمة الصومالية المضطربة.

ويشهد تاريخ المسرح الوطني الصومالي الذي شُيد كهدية من الزعيم الصيني ماو تسي تونغ سنة 1967، على عقود من الاضطرابات في هذا البلد الواقع في القرن الأفريقي.

وشهد الموقع الذي استضاف العرض السينمائي لمناسبة إعادة افتتاحه، هجمات انتحارية في الماضي، كما استخدمه زعماء حرب قاعدة لهم.

فيلمان صوماليان

وكان مدير المسرح عبد القادر عبدي يوسف أكد في وقت سابق، أن هذا الحدث سيشكل "ليلة تاريخية لجميع الصوماليين"، مشيراً إلى أن المسرح الوطني الصومالي يسعى ليكون مساحة للتعبير للفنانين المحليين.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وعُرض، مساء الأربعاء، عملان صوماليان للمرة الأولى، وهما فيلمان قصيران للمخرج إبراهيم سي أم بعنوان "هوس" و"دايت فروم هيل".

وقد بلغ سعر تذكرة الدخول لهذا العرض عشرة دولارات، وهو سعر مرتفع لكثير من سكان مقديشو.

وخضع الحاضرون للتفتيش في نقاط عدة قبل بلوغ المسرح الواقع في منطقة خاضعة لحراسة مشددة في مدينة تضم خصوصاً القصر الرئاسي ومقر البرلمان.

وأفادت مصادر عدة اتصلت بها وكالة الصحافة الفرنسية، بأن العرض أقيم من دون أي حوادث أمنية.

المخاوف الأمنية

وكانت مقديشو تحوي قاعات سينمائية كثيرة خلال عصرها الذهبي، لكن هذه المواقع كلها أغلقت أبوابها مع اندلاع الحرب الأهلية سنة 1991.

وقد أعاد المسرح الوطني الصومالي فتح أبوابه سنة 2012 بعد سنوات من الإهمال، لكنه دُمر بعد أسبوعين على يد عناصر حركة الشباب الصومالية المرتبطة بتنظيم "القاعدة"، والتي تشن باستمرار هجمات في العاصمة الصومالية.

وبعد أعمال ترميم دقيقة، تُرجع إعادة افتتاح المسرح إلى بال كثر ذكريات لأيام أكثر هناءً في المدينة.

وأكد عثمان يوسف عثمان المولع بالسينما، "في أيام الزمن الجميل، كنت معتاداً على المجيء لمشاهدة حفلات ومسرحيات درامية وعروض لموسيقى البوب ورقصات فلكلورية وأفلام في المسرح الوطني، ويحزنني أن أرى مقديشو من دون الحياة الليلية التي كانت تزخر بها سابقاً". لكنه قال لوكالة الصحافة الفرنسية، "هذه بداية جيدة... لم أكن لأفوت هذا الحدث التاريخي الليلة".

غير أن آخرين كانوا أكثر حذراً، إذ أبدوا قلقاً إزاء الوضع الأمني في المكان. وقالت حكيمو محمد وهي أم لستة أبناء كانت من رواد المكان، "الناس كانوا يخرجون ليلاً ويبقون حتى ساعات متأخرة إذا ما أرادوا ذلك. لكني لا أظن أن المكان آمن جداً الآن".

وقد أُخرج عناصر حركة الشباب من مقديشو قبل عشر سنوات، لكنهم لا يزالون يسيطرون على مناطق ريفية واسعة.

اقرأ المزيد

المزيد من سينما