Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

ألمانيا تعتقل شخصا متهما بمد إيران بمعدات لبرنامجها النووي

لم يقدم المشتبه فيه طلباً للحصول على رخصة تصدير خاصة والشرطة فتشت 11 موقعاً من بينها شقق ومكاتب

نقل المشتبه به معدات قيمتها 1.1 مليون يورو لمواطن إيراني أُدرجت شركته في إيران على قائمة سوداء للاتحاد الأوروبي (أ ف ب)

قال المدعي الاتحادي الألماني الثلاثاء 14 سبتمبر (أيلول) إن الشرطة ألقت القبض على ألماني من أصل إيراني، يُشتبه في تصديره معدات لاستخدامها في برامج إيران النووية والصاروخية، ما يُعد انتهاكاً لعقوبات الاتحاد الأوروبي.

تفتيش شقق ومكاتب

وقال المدعي إن الشرطة الألمانية فتشت 11 موقعاً من بينها شقق ومكاتب في ولايات هامبورغ وشليسفيغ هولشتاين ونورد راين فستفاليا ذات صلة بالمشتبه فيه.

ونقل المشتبه فيه، الذي لم يُذكر من اسمه سوى ألكسندر جيه، امتثالاً لقواعد الخصوصية، معدات قيمتها 1.1 مليون يورو لمواطن إيراني أُدرجت شركته في إيران على قائمة سوداء للاتحاد الأوروبي، بوصفها واجهة لشراء معدات لبرامج إيران النووية والصاروخية.

وذكر مكتب المدعي العام أن المشتبه فيه تلقى طلبات في عامي 2018 و2019 لشراء معدات مختبرات. ونقل جهازي مطياف بسعر 166 ألف يورو (196510.80 دولار) لإيران في يناير (كانون الثاني) 2020، ونقل جهازين آخرين بسعر 388 ألف يورو بعد ذلك بستة أشهر.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

رخصة تصدير

ولم يقدم المشتبه فيه طلباً للحصول على رخصة تصدير خاصة، كان يتعين عليه استخراجها لنقل مثل هذه المعدات إلى جهة مدرجة على القائمة السوداء التي وضعها الاتحاد الأوروبي.

وتتهم الدول الغربية إيران منذ وقت طويل بالسعي لامتلاك أسلحة نووية وهو ما تنفيه طهران. وفي 2015، وقعت إيران اتفاقاً مع القوى العالمية للحد من برنامجها النووي مقابل رفع العقوبات الدولية. وانسحب الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب من الاتفاق، وردت إيران بانتهاك بعض بنود الاتفاق. وأجريت محادثات هذا العام لإحيائه.

اقرأ المزيد

المزيد من دوليات