Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

الاتحاد الآسيوي لكرة القدم يؤيد مقترح إقامة كأس العالم كل عامين

نال المقترح السعودي تأييد 166 من أعضاء "فيفا" في مقابل رفض 22 آخرين

شعار الاتحاد الآسيوي لكرة القدم (رويترز)

أيد الاتحاد الآسيوي لكرة القدم خطة الاتحاد الدولي (فيفا) لإقامة كأس العالم كل عامين بدلاً من أربعة أعوام، وسط ترحيب عدد كبير من اتحادات القارة للمقترح الذي تقدمت به السعودية. وخلال شهر مايو (أيار) الماضي وافقت الجمعية العمومية لـ "فيفا" على إجراء دراسة جدوى له حين نال تأييد 166 عضواً في مقابل رفض 22 آخرين.

وجاء إعلان تأييد الاتحاد الآسيوي للمقترح لينضم لاتحاد أميركا الشمالية والوسطى والبحر الكاريبي (كونكاكاف) الذي أعلن انفتاحه على الفكرة شرط أن توفر هيكلاً أكثر توازناً للعبة عالمياً، في حين واجه المقترح معارضة شديدة من الاتحاد الأوروبي (يويفا) وانتقاد اتحاد أميركا الجنوبية (كونميبول).

وكانت أربعة اتحادات وطنية من جنوب آسيا أعلنت مطلع الشهر الحالي أنها كانت من بين الجهات الداعمة للمقترح، قائلة إن ذلك سيساعد في تطوير اللعبة بالمنطقة.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وقالت اتحادات بنغلاديش والمالديف ونيبال وسيريلانكا في بيان مشترك إنها من بين 166 اتحاداً وطنياً صوتت بتأييد الخطة في مؤتمر "فيفا".

وقالت هذه الاتحادات إن "فجوة أربع سنوات بين كأس العالم فترة كبيرة جداً، والفرصة تكون محدودة جداً مما يتسبب في إبعاد أجيال كاملة من الموهبة". وأضافت، "أقل من ربع الاتحادات الآسيوية الحالية شاركت في حوالى 100 عام من نهائيات كأس العالم، بينما تقف هذه المسابقات وراء منح اللعبة في بلادنا دفعة للتطوير".

وتتأهل أربعة منتخبات من الاتحاد الآسيوي مباشرة إلى نهائيات كأس العالم، ويخوض منتخب خامس مباراة الملحق مع منتخب من قارة أخرى إلى جانب تأهل قطر التي ستستضيف كأس العالم 2022.

المزيد من رياضة