Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

منزل ليبي ملاذ المهاجرين من رحلتهم المحفوفة بالمخاطر

يوفر منذ 2015 طعاماً ورعاية طبية كاملة وتأسس بتبرعات من السكان والشركات

قال مؤسس المنزل الآمن إنه كان يريد إظهار المعدن الطيب الحقيقي للشعب الليبي (رويترز)

اجتازت حليمة وليام الصحراء من نيجيريا إلى ليبيا أملاً في الوصول إلى أوروبا، بحثاً عن حياة أفضل، لكنها أجبرت على العمل في الدعارة حتى نجحت في الفرار، ووجدت ملاذاً في منزل آمن فريد من نوعه.

وتعكس قصة حليمة (23 عاماً) وزوجها مارك (27 عاماً)، الذي واجه أيضاً الاحتجاز والإساءة، المخاطر التي تحيق بعدد متزايد من المهاجرين المستميتين في سبيل الوصول إلى ما يأملون أن يكون الأمان والرخاء في الغرب.

المنزل الآمن

وعلى الرغم من التئام شملهما بمحض الصدفة في المنزل الآمن في بني وليد، حيث وجدا نوعاً من الأمان في الوقت الراهن، فما زالا يأملان في الوصول إلى إيطاليا، والفرار من بلد يجتاحه العنف والفوضى منذ عقد من الزمن.

وغادر مارك نيجيريا أولاً وسافر براً، ثم تسلل إلى داخل ليبيا عبر حدودها الصحراوية في سيارة، ونجح في الوصول إلى طرابلس في 2016. واحتجزه مسلحون فور وصوله إلى بني وليد التي تبعد 180 كيلومتراً جنوب العاصمة.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وتسيطر جماعات مسلحة على معظم أنحاء ليبيا منذ الانتفاضة التي دعمها حلف شمال الأطلسي على حكم معمر القذافي في 2011، وتتصارع هذه الجماعات للسيطرة على الأرض والأصول الاقتصادية، بما في ذلك تهريب المهاجرين.

وتقول المنظمة الدولية للهجرة التابعة للأمم المتحدة، إن هناك أكثر من 500 ألف مهاجر مسجل في ليبيا. وهذا العام، زاد عدد الأشخاص الذين يحاولون عبور أفريقيا إلى أوروبا.

وظل مارك محتجزاً سبعة أشهر عند رجال طالبوه بدفع فدية مقابل إطلاق سراحه، ودفع لهم في نهاية المطاف، ووجد عملاً في بني وليد كعامل بناء ورتب مع حليمة عبر الهاتف لما شملهما ومواصلة رحلة السفر.

المعدن الطيب

ووصلت حليمة إلى ليبيا في 2018 عبر نفس المسار الذي سلكه زوجها. وقالت إن صديقاً باعها للعمل في الدعارة عندما وصلت إلى بني وليد وفشلت في الاتصال بزوجها لأنها لم تكن تملك هاتفاً ليبياً.

وبعد أربعة شهور نجحت في الفرار والوصول إلى المنزل الآمن الذي تدعمه الأمم المتحدة ومنظمة أطباء بلا حدود المعنية بالعمل الإنساني. ووجدت زوجها هناك بالفعل.

وقالت مستعيدة ذكرى اللحظة الأولى للم شملهما "عانقته وقبلته وشرعت في البكاء، كان هو أيضاً يبكي". وأضافت "شعرت بدهشة لأنني لم أكن أعلم أنني سأراه مجدداً".

وقال مؤسس المنزل الآمن الحسين بن غرسة، إنه كان يريد إظهار المعدن الطيب الحقيقي للشعب الليبي وسكان بني وليد.

ويعمل المنزل الآمن منذ عام 2015، ويوفر طعاماً ورعاية طبية كاملة، وتأسس بتبرعات من السكان والشركات المحلية. ويؤوي المنزل الآن 12 مهاجراً معظمهم من منطقة أفريقيا جنوب الصحراء. وقال بن غرسة "قمنا بهذا العمل، لأن هذه مدينة الكرم والضيافة".

اقرأ المزيد

المزيد من منوعات