Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

الأسواق تترقب اجتماع "أوبك+" و"برنت" يقترب من 72 دولاراً

وسط توقعات لنمو الطلب على النفط خلال 2022

أوبك ترفع توقعاتها لنمو الطلب على النفط خلال العام المقبل (غيتي)

صعدت أسعار النفط، الأربعاء، في انتظار لما سيسفر عنه اجتماع "أوبك+" في وقت لاحق اليوم، وبالتزامن مع تراجع مخزونات النفط الخام الأميركية أكثر من المتوقع الأسبوع الماضي. 

ومن المقرر أن يعقد تحالف "أوبك+" اجتماعاً وزارياً عبر الإنترنت، إذ من المرجح أن يلتزم التحالف الذي يضم الدول الأعضاء في منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفائها بقيادة روسيا، بخطة إضافة 400 ألف برميل يومياً للسوق في كل شهر حتى ديسمبر (كانون الأول). 

وارتفع سعر عقود "برنت" القياسي تسليم نوفمبر (تشرين الثاني) بنسبة 0.2 في المئة، تعادل 14 سنتاً مقترباً من مستوى 72 دولاراً، ليصل إلى 71.77 دولار. 

كما زاد سعر العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي تسليم أكتوبر (تشرين الأول) 0.18 في المئة، تعادل نحو 12 سنتاً، ليصل إلى 68.62 دولار للبرميل. 

وسجلت أسعار الخامين القياسيين "برنت" و"الأميركي" خسارة شهرية خلال أغسطس (آب) هي الأكبر منذ أكتوبر (تشرن الأول) الماضي بنحو 3.2 و6.4 في المئة على الترتيب، مع مخاوف تباطؤ الطلب على الخام جراء انتشار متحورة "دلتا" سريعة الانتشار. 

توقعات الطلب  

وعدل تحالف "أوبك+" المكون من 23 دولة بالزيادة توقعها للطلب على الخام في 2022 قبيل اجتماع اليوم، في الوقت الذي تواجه فيه المجموعة ضغوطاً من الولايات المتحدة لزيادة الإنتاج بوتيرة أسرع، للإسهام في دعم الاقتصاد العالمي. 

وقال مصدران في "أوبك+" إن المتخصصين في التحالف عدلوا توقعها لنمو الطلب على النفط في 2022 إلى 4.2 ملايين برميل يومياً، ارتفاعاً من توقع سابق عند 3.28 مليون برميل يومياً، بحسب وكالة "رويترز". 

وتتوقع "أوبك+" نمو الطلب العالمي على النفط بواقع 5.95 مليون برميل يومياً في 2021، بعد هبوط قياسي بحوالى 9 ملايين برميل يومياً في 2020 بسبب جائحة "كورونا". 

وقالت مصادر لوكالة "رويترز" إن الاجتماع من المرجح أن يمدد السياسات الحالية على الرغم من ضغوط من الولايات المتحدة لضخ مزيد من النفط، 

لكن توقعات طلب أعلى تعزز الحجة لتسريع زيادات إنتاجية لـ "أوبك+"، بينما يجري تداول خام "برنت" القياسي العالمي فوق 72 دولاراً للبرميل، قرب أعلى مستوياته في سنوات عدة. 

وجاء تعديل توقعات الطلب خلال اجتماع اللجنة الفنية المشتركة لـ "أوبك+" التي قدمت الثلاثاء أحدث تقرير عن حال أسواق النفط في 2021-2022، فيما عقدت "أوبك" أيضاً أمس اجتماعاً تحضيرياً أعلن عنه عبر "تويتر" لوضع توصيات لليوم التالي. 

ووفقا لمصادر في "أوبك+" فإن التقرير الذي لم يُنشر يتوقع عجزاً قدره 900 ألف برميل يومياً هذا العام، بينما يتعافى الطلب العالمي. 

وفي البداية توقع التقرير فائضاً قدره 2.5 مليون برميل يومياً في 2022، لكن جرى تعديله في وقت لاحق إلى فائض أصغر عند 1.6 مليون برميل يومياً بسبب طلب أقوى بحسب المصادر. 

ووفقاً للمصادر، أظهر عرض تقديمي للجنة الفنية المشتركة أن مخزونات النفط التجارية في دول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية وأغلب أعضائها من الدول المتقدمة، ستبقى من دون متوسطها للأعوام 2015-2019 حتى مايو (أيار) 2022 بدلاً من يناير (كانون الثاني) 2022 في التوقعات المبدئية.

  إمدادات النفط

واتفق وزراء تحالف "أوبك+" الذي يضم 23 دولة بقيادة السعودية وروسيا خلال يوليو (تموز) الماضي على زيادة إمدادات النفط اعتباراً من أغسطس الحالي (آب)، في خطوة نحو تهدئة الأسعار التي صعدت إلى أعلى مستوى لها خلال عامين ونصف العام مع تعافي الاقتصاد العالمي من الجائحة، إذ أقر التحالف زيادة الإنتاج بمقدار 400 ألف برميل يومياً كل شهر، حتى نهاية عام 2022. 

وعلى الرغم من أن وزير النفط الكويتي محمد الفارس قال الأحد (29 أغسطس) إن "أوبك+" قد تعيد النظر في زيادة الإنتاج المقررة بـ 400 ألف برميل يومياً، قال مندوبون في "أوبك" لوكالة "رويترز" إنهم يتوقعون أن تمضي المجموعة قدماً في زيادة الإنتاج مما سيحد من الأسعار، إذ سيكون القرار على الأرجح تخفيفاً آخر لخفوض إنتاجية قياسية نفذتها العام الماضي. 

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وحثت إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن "أوبك" وحلفاءها على تعزيز إنتاج النفط لمواجهة ارتفاع أسعار البنزين الذي ترى الإدارة أنه يهدد التعافي الاقتصادي العالمي.  

مخزونات النفط الأميركية 

أظهر تقرير معهد النفط الأميركي، الثلاثاء، انخفاضاً أكبر من المتوقع في مخزونات الخام في الولايات المتحدة في الأسبوع الماضي. وقال مصدران في السوق نقلاً عن أرقام من المعهد إن مخزونات الخام انخفضت بواقع 4 ملايين برميل على مدار الأسبوع المنتهي في 27 أغسطس.

وقبل التقرير الأسبوعي لإدارة معلومات الطاقة الأميركية المقرر صدوره في الساعة 14:30 بتوقيت غرينتش، توقع محللون في استطلاع أجرته "رويترز" انخفاض المخزونات بواقع 3.1 مليون برميل، ولكن من المتوقع أن يستمر الضغط على أسعار الخام الأميركية مع التعافي التدريجي لإنتاج النفط والغاز في خليج المكسيك، ولكن محللين ذكروا أن عودة المصافي للعمل بشكل طبيعي ستستغرق وقتاً أطول. 

وأفاد أفتار ساندو من "فيليبس فيوتشرز" أن تقرير معهد البترول الأميركي الصادر أمس، والذي أظهر تراجعاً أكثر من المتوقع لمخزونات الخام الأميركية، يدعم الأسعار.

اقرأ المزيد

المزيد من البترول والغاز