Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

الاستثمارات العالمية في الأصول المشفرة ترتفع إلى 55 مليار دولار

تعافي الأسعار يدعم المؤسسات الساعية إلى الانكشاف على منتجات التشفير الافتراضية

تُعتبر بيتكوين العملة الأكثر منافسة من بين نظيراتها الرقمية (رويترز)

ارتفع إجمالي الأصول المدارة في كل منتجات التشفير بنسبة 57.3 في المئة إلى 54.8 مليار دولار مع بدء أسعار معظم العملات المشفرة في التعافي أواخر يوليو (تموز) الماضي، كما صعد متوسط أحجام التداول اليومية على المنتجات ذاتها بنسبة 46.6 في المئة إلى 544 مليون دولار، وفقاً لإصدار أغسطس (آب) الحالي، من مؤسسة "كريبتو كومبير" للأبحاث.

ومن الملاحظ أن القطاعات المالية التقليدية تتحرك بشكل أكبر تجاه تقديم خيار الاستثمار في الأصول المشفرة بسبب زيادة طلب العملاء، ومنها شركات مثل "دي بي إس جروب هولدينجز" و"مورغان ستانلي" اللتين تعملان على الأصول الرقمية منذ فترة أيضاً.

وبحسب تقرير "كريبتو كومبير" فقد ارتفع إجمالي الأصول المدارة للمنتجات الاستثمارية التي تركز على "بيتكوين" العملة المشفرة الأكثر شعبية في العالم، بنسبة 51.9 في المئة إلى 38.1 مليار دولار، إلا أن "بيتكوين" فقدت جزءاً من حصتها السوقية لتستقر عند 69.6 في المئة من إجمالي السوق نتيجة توجه التدفقات المالية إلى منتجات استثمارية أخرى.

في المقابل، ارتفع إجمالي الأصول التي تركز على الاستثمار في "إيثريوم"، ثاني أكبر عملة مشفرة من حيث القيمة السوقية بـ 72.8 في المئة إلى 13.8 مليار دولار، وكذلك المنتجات الرقمية التي تقدم سلة من الأصول بـ 67.8 في المئة إلى 2.3 مليار دولار.

وتجدر الإشارة إلى أن بيانات التقرير تظهر أن المؤسسات الاستثمارية ركزت استثماراتها على منتجات التشفير الافتراضية لعملتي "سولانا" و"كاردانو"، ففي الأسبوع الماضي حوّل المستثمرون 7.1 مليون دولار إلى منتجات "سولانا" في رد فعل على ارتفاع سعرها من 35 دولار إلى أكثر من 80 دولاراً، ثم منتجات "أدا" بتدفقات تزيد على 6.4 مليون دولار، وخلفهما منتجات "إيثريوم" و "إل تي سي".

صناديق الاستثمار

وفي ما يخص الصناديق الاستثمارية والأوراق المالية المتداولة في البورصة فقد شهدت أيضاً زيادات كبيرة في الاستثمار بالأصول المشفرة بلغت 79.1 و91.4 في المئة على التوالي، بحسب تقرير مراجعة إدارة الأصول الرقمية لشركة "كريبتو كومبير"، ليرتفع متوسط الحجم اليومي لصندوق "إيثر انفستمنت" لشركة "جراي سكيل" بنسبة 105.9 في المئة إلى 193.3 مليون دولار، كذلك شهد صندوق "ديجيتال لارج كاب" زيادة بـ 117.4 في المئة إلى 6 ملايين دولار، واستقر متوسط الحجم اليومي لصندوق بيتكوين "جي بي تي سي"، عند 240 مليون دولار بعد ارتفاعه بنسبة 17.4 في المئة.

"مورغان ستانلي"

واستحوذت صناديق الاستثمار التابعة لـ "مورغان ستانلي" على أكثر من 6.5 مليون سهم في صندوق "جي بي تي سي"، في الوقت الذي تبحث فيه المؤسسات المالية الكبرى من طرق لمنح عملائها مساحة للاستثمار في العملات المشفرة.

ووفقاً لموقع هيئة الأوراق المالية والبورصات الأميركية، فقد أجرت "مورغان ستانلي" عمليات الشراء عبر أكثر من 31 صندوقاً تابعاً لها، وأصبح صندوقها المعروف باسم "جروث بورتوفليو"، أكبر مستثمر في صندوق "جي بي تي سي"، بنحو 2.3 مليون سهم، يليه صندوق "انستيتيوشنال" بنحو 2.2 مليون سهم، ثم "إنسايت فاند" بحصة 900 ألف سهم، و"ديسكفري" بـ 600 ألف سهم، وبلغ مجموع عمليات الاستثمار 300 مليون دولار في أسهم الصندوق.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وبحسب موقع هيئة الأوراق المالية والبورصات الأميركية فقد تمت تلك العمليات في يونيو (حزيران) الماضي عندما كانت "بيتكوين" في القناة السعرية لـ 30 ألف دولار، وأسهم "جي بي تي سي" عند 30 دولاراً للسهم، وتجدر الإشارة إلى أن أسهم الصندوق لا تمثل عملة "بيتكوين" كاملة، ووفقاً لموقع "جراي سكايل" تبلغ قيمة كل سهم 0.000937812 "بيتكوين".

"جي بي تي سي"

و"جي بي تي سي" أو صندوق استثمار "بيتكوين" هو الخيار الوحيد للمستثمرين لتداول العملة الأشهر في سوق الأوراق المالية، وتعمل الصناديق من طريق امتلاك مبلغ ثابت من أصل معين ذهب أو "بيتكوين"، ثم يقوم المستثمرون بشراء أسهم الصندوق.

وفي حال الذهب تساوي الحصة الواحدة (1-10) أونصة من الذهب، وفي حال صندوق "بيتكوين" تبلغ قيمة السهم واحد نحو (1-1000) من عملتها، وتتم إدارة الصندوق بواسطة شركة تتقاضى رسوماً، في حال "جي بي تي سي"، فإن هذه الشركة هي "جراي سكيل".

ويوفر هذا الصندوق للمستثمرين الانكشاف على "بيتكوين"، إلا أنه لا يطالب المستثمرين بالاحتفاظ بأي مفاتيح أو كلمات سر خاصة لحافظتهم الرقمية، ويتطلب الحد الأدنى من الاستثمار في الصندوق ما لا يقل عن 50 ألف دولار وفترة احتفاظ لمدة ستة أشهر، في مقابل رسوم مصاريف سنوية قدرها اثنين في المئة.

ويمتلك الصندوق الآن أكثر من 31 مليار دولار من الأصول الخاضعة للإدارة، إذ زاد المستثمرون المؤسسون من تعرضهم للعملات المشفرة الرئيسة، ويبلغ سعر كل سهم 37 دولاراً حالياً، إلا أن كل سهم يمتلك من "بيتكوين" ما تزيد قيمته على 44 دولاراً.

يُذكر أن بنك "جيه بي مورغان تشيس" أعلن قبل ثلاثة أسابيع أنه يجري محادثات لطرح صندوق استثماري في "بيتكوين" لعملائه الأثرياء، بالتعاون مع مجموعة نيويورك للاستثمار الرقمي وإدارة الأصول.

وأفاد الموقع بأنه سيتم طرح الصندوق للعملاء باعتباره أداة للعملة الأكثر أماناً والأرخص استثماراً في الأسواق.

اقرأ المزيد

المزيد من عملات رقمية