Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

أستراليا وإيران تشددان القيود واحتجاجات في فرنسا ضد الشهادة الصحية

حصيلة وفيات قياسية في روسيا

حذرت السلطات الأسترالية من "اليوم الأكثر إثارة للقلق منذ بداية تفشي الوباء" (أ ف ب)

سجلت روسيا، السبت 14 أغسطس (آب)،  819 وفاة خلال 24 ساعة جراء وباء كوفيد-19، في حصيلة قياسية لليوم الثالث على التوالي في ظل تفشي المتحورة "دلتا" وبطء حملة التلقيح.

وفرضت السلطات الإيرانية، السبت، إجراءات إغلاق مؤقتة في محاولة للحد من تزايد الإصابات والوفيات اليومية الناتجة عن فيروس كورونا، مع السعي إلى زيادة وتيرة التلقيح في أكثر دول الشرق الأوسط تأثراً بجائحة كوفيد-19.

وأعلنت السلطات الأسترالية، السبت، تشديد القيود في سيدني مع بداية الأسبوع الثامن من الإغلاق، محذرة من أنه "اليوم الأكثر إثارة للقلق منذ بداية تفشي الوباء".

وأعلن رئيس غواتيمالا أليخاندرو جياماتي حال الطوارئ لمدة ثلاثين يوماً، مع حظر تجوال ليلي اعتباراً من الأحد للتصدي لزيادة الإصابات بكوفيد-19.

احتجاجات

في المقابل، نظم محتجون مسيرات، السبت، في مدن بأنحاء فرنسا في عطلة الأسبوع الخامس على التوالي، فيما يمكن أن يكون أكبر مظاهرة حتى الآن ضد قواعد تجبرهم على إظهار شهادة صحية متعلقة بكوفيد-19 لممارسة أنشطتهم اليومية.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وخرج المحتجون في شوارع باريس ومرسيليا ونيس ومونبلييه ومدن أخرى ملوحين بلافتات كتبوا عليها أن هذه الشهادة تمثل "تمييزاً عنصرياً" ومرددين هتافات "الحرية، الحرية".

ومنذ الإثنين الماضي، يطُلب من المواطنين إظهار هذه الشهادة في الأماكن العامة. ما يثبت أنهم قد تم تطعيمهم أو أن فحوصاً في الآونة الأخيرة أثبتت عدم إصابتهم بفيروس كورونا.

وتقدر السلطات أن ما يزيد على 200 تجمع يجري تنظيمها حالياً في أنحاء البلاد بمشاركة حوالى 250 ألف محتج.

كذلك، تظاهر الآلاف، السبت، في مونتريال احتجاجاً على تصريح الأمان الصحي الخاص بكوفيد الذي سيبدأ العمل به قريباً، هاتفين "حرية" و"لسنا فئران تجارب"، بحسب مشاهدات صحافي في وكالة الصحافة الفرنسية.

الإصابات

في الأثناء، أظهر إحصاء لـ"رويترز" أن أكثر من 206.48 مليون نسمة أصيبوا بفيروس كورونا المستجد على مستوى العالم، في حين وصل إجمالي عدد الوفيات الناتجة عن الفيروس إلى أربعة ملايين و523498. وتم تسجيل إصابات بالفيروس في أكثر من 210 دول ومناطق منذ اكتشاف أولى حالات الإصابة في الصين في ديسمبر (كانون الأول) 2019.

وسجلت وزارة الصحة في إيطاليا، السبت، 34 وفاة جديدة مرتبطة بفيروس كورونا، انخفاضاً من 45 في اليوم السابق كما انخفض العدد اليومي للإصابات الجديدة من 7409 إلى 7188.

وبلغت حصيلة الوفيات المرتبطة بمرض كوفيد-19 منذ بدء الجائحة بالبلاد في فبراير (شباط) العام الماضي 128413، وهي ثاني أعلى حصيلة في أوروبا بعد بريطانيا وثامن أعلى حصيلة في العالم.

وسجلت حتى الآن 4.435 مليون إصابة.

وبلغ عدد المصابين الذين يتلقون العلاج في المستشفيات من دون احتساب المرضى في وحدات الرعاية المركزة 3101، السبت، مقارنة مع 3033 في اليوم السابق.

وبلغ إجمالي المرضى في العناية المركزة 372 مقارنة مع 369، الجمعة.

وأظهرت بيانات معهد روبرت كوخ للأمراض المعدية، الأحد، ارتفاع عدد الإصابات المؤكدة بفيروس كورونا في ألمانيا إلى ثلاثة ملايين و821013 بعد تسجيل 4728 إصابة جديدة.

وأشارت البيانات إلى ارتفاع عدد الوفيات بواقع ثلاثة إلى 91867.

وفي البرازيل، أعلنت وزارة الصحة أنها سجلت 926 وفاة بكوفيد-19، و31142 إصابة جديدة بالفيروس، السبت.

ويبلغ إجمالي الإصابات بالفيروس في البرازيل 20 مليوناً و350142، بينما وصل عدد الوفيات إلى 568788.

وسجلت وزارة الصحة المصرية، السبت، 99 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا، وست وفيات، وذلك مقابل 97 إصابة، وخمس وفيات في اليوم السابق.

وقال المتحدث باسم الوزارة خالد مجاهد، إن "إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى السبت، هو 285257 من ضمنهم 233881 حالة تم شفاؤها، و16615 حالة وفاة".

اقرأ المزيد

المزيد من صحة