Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

نيزك يضيء سماء النرويج وترجيح سقوط جزء منه قرب أوسلو

أحدث صوتاً صاخباً وأضاء نور خاطف لمرة واحدة على الأقل مرسى في هولميستراند

نيزك يضيء سماء النرويج (شبكة النيازك النرويجية/أ ف ب)

أضاء "نيزك كبير على نحو استثنائي" جنوب النرويج لفترة وجيزة الأحد، 25 يوليو (تموز) الحالي، محدثاً صوتاً صاخباً وهو يمرق عبر السماء، وقال خبراء إن جزءًا منه ربما سقط على الأرض في مكان ربما لا يبعد كثيراً عن العاصمة أوسلو.

ولم ترِد بعد تقارير عن خسائر مادية أو بشرية.

وبدأت تقارير مشاهدة النيزك تتوالى حوالى الساعة الواحدة صباحاً (بالتوقيت المحلي)، مع تداول مقطع مصور على وسائل التواصل الاجتماعي يظهر فيه نور خاطف لمرة واحدة على الأقل يضيء مرسى في هولميستراند، جنوب أوسلو.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وتعكف شبكة النيازك النرويجية الأحد على تحليل المقطع المصور وبيانات أخرى في محاولة لتحديد منشأ النيزك ووجهته.

وقالت الشبكة إن البيانات الأولية تشير إلى أن جزءًا من نيزك ربما سقط على الأرض في منطقة كثيفة الغابات، تُسمّى فينيماركا وتبعد 60 كيلومتراً فقط إلى الغرب من العاصمة أوسلو.

وأوضح مورتن بيليت، الذي يعمل في الشبكة وشاهد النيزك وسمع الصوت الذي أحدثه، "كان هذا جنوناً". وأضاف أن سرعة النيزك بلغت 15 إلى 20 كيلومتراً في الثانية وأضاء السماء أثناء الليل لنحو خمس إلى ست ثوانٍ.

وأردف، "ما شهدناه الليلة الماضية كان صخرة كبيرة تنتقل على الأرجح من منطقة بين المريخ والمشتري، وهي حزام الكويكبات لدينا، وعندما تمرق بسرعة خاطفة تحدث قعقعة وضوءاً وإثارة كبيرة بيننا (الخبراء) وربما تثير قدراً من الخوف لدى آخرين".

وذكر بيليت أنه لم ترِد تقارير عن أضرار مادية أو شعور الناس بحالة فزع شديد، مثلما حدث عام 2013 عندما انفجر نيزك فوق روسيا.

اقرأ المزيد

المزيد من علوم