العلماء يرصدون ولادة ثلاثة أقمار حول كوكب جديد

يقع خارج نظامنا الشمسي وتحيط به هالة ضخمة من الغاز والغبار

يبعد نجم "بي دي إس 70" نحو 370 سنة ضوئية عن الأرض (تلسكوب ألما/رويترز)

رصد العلماء للمرة الأولى منطقة تتشكل فيها أقمار حول كوكب خارج نظامنا الشمسي عبارة عن تكوين يشبه كوكب المشتري، تحيط به هالة ضخمة من الغاز والغبار بما يكفي لولادة ثلاثة أقمار بحجم قمرنا.

واستخدم الباحثون تلسكوب "ألما" في صحراء أتاكاما في تشيلي لرصد القرص الذي يحتوي على مواد تتراكم على بعضها في حركة تشبه الدوامة حول أحد كوكبين حديثي الولادة يدوران في فلك نجم شاب يطلق عليه اسم "بي دي إس 70"، على مسافة قريبة نسبياً من الأرض تبلغ 370 سنة ضوئية.

وتعادل السنة الضوئية الواحدة مسافة 9.5 تريليون كيلومتر تقريباً.

وتتولد الأقمار من هذه الهالات أو الأقراص المحيطة بالكواكب. وعلّق الباحثون على الاكتشاف بالقول إنه يتيح فهماً أعمق لعملية التكوين في بداية العمر بالنسبة إلى الكواكب والأقمار.

"ملاحظات فريدة من نوعها"

وخارج نظامنا الشمسي، اكتُشف أكثر من 4400 كوكب لكن لم يتم العثور على أقراص حول الكواكب من قبل، لأن جميع الكواكب الخارجية المعروفة حتى هذه اللحظة موجودة في أنظمة شمسية مكتملة النضج باستثناء الكوكبين الغازيين حديثي الولادة حول النجم "بي دي إس 70".

وقالت عالمة الفلك ميريام بينيستي من جامعة "غرونوبل" التي قادت الدراسة ونشرتها الخميس في مجلة "أستروفيزيكال جورنال ليترز"، "هذه الملاحظات فريدة من نوعها حتى الآن وكنا ننتظرها منذ زمن طويل لوضع نظرية تكوين الكواكب تحت الاختبار ورصد ولادة كواكب وأقمارها لحظة حدوثها".

وتتساوى كتلة النجم البرتقالي "بي دي إس 70" تقريباً مع الشمس ويبلغ عمره حوالى خمسة ملايين سنة ضوئية وهي طرفة عين في الزمن الكوني، والكوكبان أصغر منه سناً.