Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

منح "سبيس أكس" عقد إطلاق مهمة لقمر "يوروبا" التابع للمشترى

يعد الصاروخ "فالكون هيفي" المكون من 23 طابقاً القابل لإعادة الاستخدام جزئياً أقوى مركبة إطلاق فضائية عاملة في العالم حالياً

صاروخ "فالكون هيفي" جاهز للإطلاق على المنصة في مركز كينيدي للفضاء التابع لـ "ناسا" في فلوريدا (أ ف ب)

قالت إدارة الطيران والفضاء الأميركية "ناسا"، إنه تم منح شركة الصواريخ الخاصة "سبيس أكس" التي يملكها إيلون ماسك، عقداً قيمته 178 مليون دولار لإطلاق أول مهمة لـ"ناسا" تركز على القمر الجليدي "يوروبا" لكوكب المشتري، وما إذا كانت تتوافر فيه ظروف مناسبة للحياة.

صاروخ "فالكون هيفي"

وأوضحت "ناسا" في بيان نُشر على الإنترنت، أنه من المقرر أن يطلق صاروخ "فالكون هيفي" التابع لشركة "سبيس إكسبلوريشن تكنولوجيز" التي يملكها ماسك المهمة "يوروبا كليبر" من "مركز كنيدي للفضاء" التابع لـ"ناسا" في ولاية فلوريدا الأميركية.

ويمثل العقد أحدث تصويت بالثقة من "ناسا" في الشركة التي مقرها "هوثورن" في ولاية كاليفورنيا، والتي نقلت عديداً من الشحنات ورواد الفضاء إلى محطة الفضاء الدولية التابعة لـ"ناسا" في السنوات الأخيرة.

بناء مركبة فضائية

وفي أبريل (نيسان)، حصلت شركة "سبيس أكس" على عقد قيمته 2.9 مليار دولار، لبناء مركبة فضائية للهبوط على القمر، من المقرر أن تحمل رواد فضاء من "ناسا" إلى القمر لأول مرة منذ عام 1972، لكن تم تعليق هذا العقد بعد أن احتجت شركتا فضاء منافستان، وهما "بلو أوريجين"، المملوكة لجيف بيزوس، وشركة المقاولات الدفاعية "داينتكس" على اختيار "سبيكس إيكس".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

ويعد الصاروخ "فالكون هيفي" المكون من 23 طابقاً، القابل لإعادة الاستخدام جزئياً، أقوى مركبة إطلاق فضائية عاملة في العالم حالياً، وقام بنقل أولى حمولاته التجارية إلى الفضاء في 2019.

مسح مفصل

وسيقوم المسبار بإجراء مسح مفصل للقمر "يوروبا" التابع للمشتري، والمغطى بالجليد، وهو أصغر قليلاً من قمر الأرض، وهو من المناطق التي يبحث العلماء عن احتمال وجود حياة فيه في النظام الشمسي.

وقالت "ناسا"، إن من بين أهداف مهمة "كليبر" إنتاج صور عالية الدقة لسطح "يوروبا"، وتحديد تكوينه، والبحث عن علامات النشاط الجيولوجي وقياس سمك غلافه الجليدي، وتحديد عمق وملوحة محيطه.

40 إلى 50 جولة

ومن المرتقب إطلاق مهمة "يوروبا كليبر" في أكتوبر (تشرين الأول)، 2024 بواسطة الصاروخ "فالكون هيفي" من مركز كينيدي الفضائي في فلوريدا.

ومن المفترض أن يجري المسبار المداري 40 إلى 50 جولة قريبة حول "يوروبا"، في مسعى إلى تحديد إذا ما كان هذا القمر المتجمد يحتضن ظروفاً مؤاتية للحياة، وهو سيكون مجهزاً بكاميرا وأجهزة لقياس الطيف تعطي صوراً عالية الدقة، وخرائط عن سطح الغلاف الجوي، فضلاً عن رادار لاختراق طبقة الجليد، والبحث عن مياه سائلة تحتها.

المزيد من فضاء