Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

الاستخبارات البريطانية تحذر المواطنين من جواسيس روسيا والصين

قال كين ماكالوم إن بلاده شهدت أكثر من 10 آلاف تقرب خفي من أشخاص عاديين

شهدت بريطانيا أكثر من 10 آلاف تقرب خفي من أشخاص عاديين من قبل جواسيس أجانب (أ ف ب)

حذر رئيس الاستخبارات الداخلية البريطانية كين ماكالوم، اليوم الأربعاء، من تهديدات مصدرها "دول معادية" مثل الصين وروسيا، داعياً المواطنين إلى التنبه إلى ذلك مثلما يفعلون في حال تهديد إرهابي.

وقال ماكالوم في خطاب بمقر أجهزته "أم آي 5" في لندن، "على مر الوقت يجب أن نبني لدى الجمهور الوعي والمقاومة نفسها لتهديدات صادرة عن دول، كما فعلنا بالنسبة إلى الإرهاب على مر السنين".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وأكد أن الأهداف لا تقتصر على الحكومة أو المؤسسات أو أفراد معينين، مشيراً إلى "أنشطة تجسس"، لكن أيضاً هجمات إلكترونية أو تضليل إعلامي.

وأوضح، بحسب مقتطفات من الخطاب نشرت مسبقاً، "شهدنا أكثر من 10 آلاف تقرب خفي من أشخاص عاديين في بريطانيا من قبل جواسيس أجانب، سعوا إلى التلاعب بهم". مضيفاً، "نرى اكتشافات جامعيين لامعين وباحثين تسرق أو تنسخ، أو شركات خاصة تحرم من التقدم الذي عملت جاهدة لبنائه".

وتابع، "إذا أعطيناهم أدنى فرصة فإن اللاعبين المعادين سيتجاوزون سنوات من البحث أو الاستثمار"، مؤكداً أن "هذا يحدث على نطاق واسع ويؤثر فينا جميعاً، وفي الوظائف البريطانية والخدمات العامة البريطانية ومستقبل البريطانيين".

وقال، "إذا كنت تعمل في شركة ذات تقنية عالية أو كنت ضالعاً في أبحاث علمية متطورة أو تقوم بالتصدير إلى أسواق معينة، فستكون موضع اهتمام أكثر مما تعتقد للجواسيس الأجانب. لا تخف وإنما انتبه".

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار