Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

المستثمرون يكبحون مخاوف التضخم والأسهم الأوروبية تتصاعد

الدولار يبلغ أعلى مستوى في 15 شهرا والذهب يتعزز قبل بيانات الوظائف الأميركية

تجاهل المستثمرون تنامي المخاوف حيال قفزة في التضخم وكذلك انتشار سلالة دلتا من فيروس كورونا (أ ف ب)

ارتفعت الأسهم الأوروبية، إذ يركز المستثمرون على مؤشرات تخص التعافي المنتظم للاقتصاد، متجاهلين تنامي المخاوف حيال قفزة في التضخم، وكذلك انتشار سلالة دلتا من فيروس كورونا في أنحاء العالم.

وصعد المؤشر ستوكس 600 الأوروبي 0.6 في المئة، بعد أن أغلق، أمس الأربعاء، محققاً مكاسب للفصل الخامس على التوالي. كما قفز المؤشر داكس الألماني 0.6 في المئة، بعد أن أظهرت بيانات أن مبيعات التجزئة بأكبر اقتصاد في أوروبا انتعشت في مايو (أيار).

الدولار في صعود

وبلغ الدولار أعلى مستوياته في 15 شهراً مقابل الين، وحوم قرب ذروة عدة أشهر مقابل عملات أخرى مناظرة رئيسة، اليوم الخميس، قبيل تقرير رئيس للوظائف الأميركية قد يقدم دلائل على موعد بدء مجلس الاحتياطي الاتحادي في تقليص التحفيز.

وارتفعت العملة الأميركية لما يصل إلى 111.165 ين للمرة الأولى منذ 26 مارس (آذار) 2020، قبل أن يجري تداولها مستقرة بشكل أساسي مقارنة مع أمس الأربعاء عند 111.095.

وتماسك مؤشر الدولار، الذي يقيس أداء العملة الأميركية مقابل سلة من ست عملات مناظرة، دون أعلى مستوياته في شهرين ونصف الشهر البالغ 92.451 الذي سجله في الجلسة السابقة، ليرتفع خلال الجلسة إلى 92.415.

وسجل المؤشر أفضل أداء شهري منذ نوفمبر (تشرين الثاني) 2016 في يونيو (حزيران)، مدفوعاً بتحول مفاجئ في لهجة لجنة السوق المفتوحة بمجلس الاحتياطي الاتحادي صوب التشديد النقدي في منتصف ذلك الشهر، حين لمح صانعو السياسات إلى زيادة أسعار الفائدة مرتين بحلول نهاية 2023.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

ويتطلع المتعاملون إلى تقرير الوظائف في القطاعات غير الزراعية الأميركية المقرر صدوره، غداً الجمعة، لتأكيد تلك النظرة المستقبلية، فيما يتوقع خبراء اقتصاد استطلعت وكالة "رويترز" آراءهم ارتفاع الوظائف 700 ألف وظيفة الشهر الماضي، مقارنة مع 559 ألفاً في مايو (أيار)، وأن يسجل معدل البطالة 5.7 في المئة مقابل 5.8 في المئة في الشهر السابق.

وواصلت العملة الأميركية مكاسبها، الأربعاء، بعد بيانات أظهرت ارتفاع عدد العاملين في القطاع الخاص بأكبر من المتوقع بمقدار 692 ألف وظيفة في يونيو (حزيران).

ونزل اليورو إلى 1.1851 دولار، بعد أن تراجع إلى المستوى المتدني البالغ 1.1845 دولار، الأربعاء، للمرة الأولى منذ السادس من أبريل (نيسان).

ونزلت عوائد سندات الخزانة الأميركية القياسية لأجل عشر سنوات إلى 1.4630 في المئة في آسيا، قبل أن ترتفع إلى 1.4747 في المئة.

وتتلقى أصول الملاذ الآمن بما في ذلك أدوات الخزانة الأميركية والدولار والين الدعم بفعل انتشار سلالة دلتا الشديدة العدوى من كورونا، مما يهدد مسار إعادة الفتح العالمي.

وتراجع الدولار الأسترالي، الذي يُعتبر مؤشراً لشهية المخاطرة 0.2 في المئة إلى 0.7488 دولار أميركي، ليقترب من أدنى مستوى في ستة أشهر الذي بلغه الأسبوع الماضي عند 0.7478 دولار، في ظل تطبيق إجراءات عزل عام في مراكز رئيسة في أستراليا.

وهبط الجنيه الإسترليني 0.1 في المئة إلى 1.38115 دولار، لينخفض صوب أدنى مستوى في شهرين، الذي سجله في الآونة الأخيرة عند 1.37865 دولار.

الذهب في صعود

وارتفعت أسعار الذهب، إذ عززت المخاوف إزاء سلالة دلتا الأكثر عدوى من فيروس كورونا جاذبية المعدن الأصفر كملاذ آمن، قبل بيانات الوظائف الأميركية التي تعتبر عاملاً مهماً في توقعات سياسات مجلس الاحتياطي الاتحادي الأميركي.

وصعد الذهب في المعاملات الفورية 0.4 في المئة إلى 1776.40 دولار للأوقية (الأونصة) بحلول الساعة 0710 بتوقيت غرينتش، وزادت العقود الأميركية الآجلة للذهب 0.4 في المئة إلى 1776.50 دولار.

وقال ستيفن إينس، الشريك الإداري لدى "أس. بي. آي لإدارة الأصول"، إنه في حين ينتاب القلق السوق بشأن رفع أسعار الفائدة في ظل التطلع لبيانات الوظائف في القطاعات غير الزراعية، تلقت أسعار الذهب دفعة من انتشار سلالة دلتا على مستوى العالم.

هبوط أسهم اليابان

وأغلقت الأسهم اليابانية على انخفاض، إذ تعرضت لضغوط جراء مخاوف من أن يؤدي ارتفاع الإصابات بكورونا إلى تمديد قيود وإبطاء التعافي الاقتصادي.

ونزل المؤشر نيكي 0.29 في المئة إلى 28707.04 نقطة، بينما تراجع المؤشر توبكس الأوسع نطاقاً 0.22 في المئة إلى 1939.21 نقطة.

ومن المرجح أن تمدد اليابان تدابير احتواء كورونا أسبوعين أو أكثر في منطقة طوكيو الكبرى مع ارتفاع أرقام الإصابات، وذلك قبل شهر من بدء دورة الألعاب الأوليمبية الصيفية.

وقادت أسهم التكنولوجيا الانخفاض على نيكي، إذ خسر سهم مجموعة سوفت بنك للاستثمار في الشركات الناشئة 0.63 في المئة، وتراجع سهم أدفانتست لتوريد معدات صنع الرقائق 1.8 في المئة، ونزل سهم تيرومو لصناعة المعدات الطبية 1.53 في المئة.

وهبط قطاع النقل البحري 3.84 في المئة، وتصدر قائمة الخاسرين بين 33 مؤشراً فرعياً للقطاعات في بورصة طوكيو، إذ نزل سهم "كاواساكي كيسن" 4.63 في المئة، وتراجع سهم "ميتسوي أو. أس. كيه لاينز" 3.93 في المئة، وانخفض سهم نيبون ستيل 3.73 في المئة.

اقرأ المزيد

المزيد من أسهم وبورصة