Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

رحيل الملياردير المصري ساويرس بعد رحلة طويلة في عالم الأعمال

توسع في بناء الطرق والتجارة وتعرضت شركاته للتأميم في الستينيات

تخرج أنسي ساويرس في كلية الزراعة من جامعة القاهرة عام 1950 (مواقع التواصل)

توفى الملياردير المصري أنسي ساويرس، الثلاثاء 29 يونيو (حزيران)، مستخلفاً على مؤسساته أبناءه الثلاثة نجيب وسميح وناصف.

عميد عائلة ساويرس هو أصغر أبناء نجيب ساويرس (الجد)، أحد أشهر المحامين في صعيد مصر في بدايات القرن العشرين، وقد ترك أرضاً زراعية قُدرت بـ 100 فدان لأبنائه الأربعة مراد ومختار وسميحة، وهي الأقرب سناً من آخر العنقود أنسي الذي ولد في 30 أغسطس (آب) عام 1930 في محافظة سوهاج في صعيد مصر.

ترك الزراعة من أجل التجارة

تخرج مؤسس عائلة ساويرس في كلية الزراعة من جامعة القاهرة عام 1950، تحت ضغط والده ليتسلم أرض العائلة. لكن اُنسي وجد نفسه مشدوداً إلى التجارة. ما دفعه إلى تأسيس أولى شركاته في مصر تحت اسم "أنسي ولمعي للمقاولات". وتزوج من يسرية لوزة التي أنجبت ثلاثة أبناء هم نجيب وسميح وناصف، جعلهم قادة لمجموعة شركاته في ما بعد.

ومع توسع نطاق شركة "أنسي ولمعي" في قطاع الطرق والرصف وحفر الترع تم تأميمها في عام 1961 ضمن عدد كبير من الشركات بعد ثورة 23 يوليو (تموز) 1952، ليبقي أنسي رئيساً على شركته بعد التأميم لمدة 5 سنوات.

بداية جديدة في ليبيا

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

لم يفقد عميد عائلة ساويرس شغفه بالتجارة والمقاولات، فبدأ هذه المرة في العاصمة الليبية طرابلس، بعد أن هاجر إليها عام 1966، ثم عاد إلى القاهرة مع بداية عهد الانفتاح الاقتصادي في أيام الرئيس المصري الراحل محمد أنور السادات، ليضع لبنة مؤسسات ساويرس.

وشركة "أوراسكوم للمقاولات العامة والتجارة" كانت واحدة من أشهر عائلات "البيزنس" في الشرق الأوسط، التي سرعان ما اتسعت أعمالها بعد أن تغير أسمها إلى "أوراسكوم للصناعات الإنشائية". ورويداً رويداً، هيمنت الشركة على قطاع المقاولات في مصر في ثمانينيات وتسعينيات القرن الماضي، حتى أضافت السياحة والفنادق وخدمات الكمبيوتر وخدمات الهاتف المحمول، ضمن أنشطتها لتصبح المجموعة من أضخم الشركات المصرية.

الاستثمار في الأبناء

لم ينس أحد أشهر رجال الأعمال المصريين أن يستثمر في أبنائه مثلما استثمر في أمواله، وكان حريصاً على إتمام تعليمهم. فقد تعلم ابنه الأكبر نجيب ساويرس في "المعهد العالي للتكنولوجيا" في زيوريخ بسويسرا، ودرس سميح الهندسة في برلين، وحصل ناصف على شهادة من جامعة شيكاغو في الولايات المتحدة الأميركية متخصصاً في الاقتصاد.

وتمكن نجيب وناصف من دخول قائمة أغنى 10 رجال أعمال في مصر فى ترتيب متقدم، فوفقاً لتصنيف مجلة "فوربس" الأميركية التي صنفت مليارديرات العالم لعام 2021، تصدر ناصف ساويرس أغنياء مصر محتلاً المركز الأول، بثروة تقدر بنحو 8.3 مليار دولار، وجاء في المركز 297 عالمياً لعام 2021. وحل أخوه الأكبر نجيب في المركز الثاني بثروة تقدر بنحو 3.2 مليار دولار، وفي المركز 956 عالمياً لعام 2021. وعلى الرغم من أنه حل ثانياً فهو مركز متراجع مقارنة بالمركز 680 عالمياً في عام 2020.

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار