Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

"أم بي سي" تعلن موعد عرض "رشاش" المثير للجدل

يحكي المسلسل الذي أرجئ عرضه قبل 6 أشهُر قصة حقيقية لأشهر قاطع طريق في السعودية

تصف "شاهد" المسلسل بأنه عمل أكشن بمواصفات هوليوود (منصة شاهد)

بعد جدل وتأجيل دام لأكثر من ستة أشهر، كشفت قناة "شاهد vip" الستار عن موعد العرض الأول لمسلسل "رشاش" المقرر في 9 يوليو (تموز) المقبل، الذي يُعدّ أكبر عمل درامي في السعودية وأضخم إنتاج يعرض على منصة رقمية في المنطقة لأخطر مجرم عاش في حقبة الثمانينيات.

وعادت المنصة المنضوية تحت مظلة "مجموعة MBC" لبثّ إعلانها الترويجي للمسلسل الذي كان من المقرر عرضه في يناير (كانون الثاني) الماضي، قبل أن يحدث حالة من الصخب والرفض على منصات التواصل الاجتماعي في السعودية، بسبب رفض عائلته التي قالت إنها "لم تعطِ الموافقة على تجسيد قصة حياة ابنها، وإنها لا تريد تشويه سمعة العائلة".

وهو الرفض الذي اعتقد كثيرون بعد تأجيله أنه تسبّب في إلغائه، قبل أن تكشف المنصة في بيان عن أن "المسلسل أُجّل عرضه فقط ولم يلغَ"، وهو ما حدث حين أعلنت "شاهد" عن بوستر العمل وموعد عرضه الجديد بعد أسبوعين.

يُعدّ مسلسل "رشاش" أضخم عمل سعودي درامي – أكشن، من إنتاج "MBC STUDIOS"، صنفته المنصة أنه عمل، "دراما، أكشن ولا يجب أن يقل عمر متابعيه عن 18 سنة"،

إذ تدور أحداثه المثيرة حول قصة مستوحاة من وقائع حقيقية حصلت في ثمانينيات القرن الماضي، محورها رجل عصابات يُدعى "رشاش"، كان  مارس نشاطاً إجرامياً واسعاً في المملكة. 

وتوضح المنصة في عرضها الترويجي أن "جهوداً كبيرة بذلتها الأجهزة الأمنية في السعودية من أجل الإيقاع به وتقديمه إلى العدالة، قبل أن يواجه عقوبة الإعدام". والعمل من بطولة يعقوب اليعقوب ونايف الظفيري وخالد يسلم وحكيم جمعة وعبدالله البراق وإبراهيم الحجاج وأيمن المظهر وسمية رضا وحسن عسيري.

"هو عمل سعودي بمواصفات هوليوود"، هكذا روّجت المنصة لمسلسها المنتظر، كما تصف "رشاش" بأنه "قاطع الطريق الأشهر في السعودية"، وقصته مأخوذة من أرشيف الجهات الأمنية التي عانت كثيراً قبل إلقاء القبض عليه بعد أن كوّن عصابة من ستة أشخاص من أقاربه اشتهروا بنشاط إجرامي مروّع على الطرقات.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

المسلسل الذي لاقى "البرومو" في عرضه الأول في يناير الماضي، مشاهدات تجاوزت المليونين ونصف، من تأليف كاتب السيناريو التلفزيوني البريطاني الشهير توني جوردان، الذي يحفل سجله بأعمال عالمية عدة أبرزها East Enders, Hustle, Life on Mars, Holby Blue وغيرها، كما شارك في كتابته كل من الشيخة سهى آل خليفة وريتشارد بيلامي. 

وعلى الرغم من أن خطة الإنتاج تضمنت تصوير مشاهد العمل في فترة تناهز الـ 90 يوماً، إلا أن تبعات فيروس كورونا الذي اجتاح العالم أسهمت في تمديد فترة التصوير التي كانت مرهقة.

وكان منتجو "رشاش" استعانوا بطائرات مروحية ومعدات باهظة الثمن، كما ضم العمل إلى جانب أبطاله أكثر من 24 ممثلاً بديلاً محترفاً لتنفيذ المشاهد الخطيرة التي صمّمها وأشرف عليها كالوريان فودينيشاروف، وهو أحد مؤسسي فريق Alpha Stunt البلغاري الذائع الصيت والذي تشمل مسيرته المهنية إنتاجات هولوودية شهيرة. 

وخضع أبطال المسلسل لتدريب خاص على الأسلحة قبل بدء التصوير على أيدي محترفين متخصصين، ليظهر الممثلون ضمن مشاهد الأكشن بمظهر المحترفين المعتادين على التعامل مع الأسلحة على نحوٍ مقنع للجمهور.

يأتي العمل ضمن سلسلة من ثمانية أجزاء ناطقة بالعربية ومترجمة إلى الإنجليزية، وتُعرض على "شاهد VIP" بواقع حلقة واحدة كل خميس مدتها 60 دقيقة.

وتُعتبر "شاهد" أول منصة عربية تقدم الفيديو بحسب الطلب في منطقة الشرق الاوسط، وقد أعيد إطلاقها من قبل مجموعة MBC الإعلامية.

اقرأ المزيد

المزيد من ثقافة