Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

اتهام عرب إسرائيليين وفلسطينيين في قضية قتل يهودي في مدينة اللد

بعد رشق سيارته بالحجارة خلال "أعمال شغب" رافقت التصعيد الدامي في مايو

عناصر من الشرطة الإسرائيلية في مدينة اللد المختلطة (أ ف ب)

وجهت الشرطة الإسرائيلية، الخميس، اتهامات إلى خمسة من عرب إسرائيل وفلسطينيين بقتل يهودي إسرائيلي "بدوافع عنصرية" بعد رشق سيارته بالحجارة خلال "أعمال شغب" رافقت التصعيد الدامي الشهر الماضي.

ولقي يغال يهوشع (57 عاماً) وهو من سكان مدينة اللد المختلطة (47 ألف يهودي و23 ألف عربي)، حتفه في 11 مايو (أيار) غداة بدء التصعيد بين الجيش الإسرائيلي وقطاع غزة.

وورد في لائحة الاتهام أن شباناً "أبلغوا المتهمين وغيرهم" بوجود يهود في سيارة في اللد "حتى يرشقوها". فألقى المتهمون السبعة "الحجارة على سيارته (يهوشع) من مسافة قصيرة".

وأضافت أن الحجر اخترق الزجاج الأمامي للسيارة ما أدى إلى إصابة سائقها يهوشع والتسبب بـ"أضرار بالغة في الدماغ"، فتوفي بعد ستة أيام متأثراً بجروحه.

ووجهت للمتهمين السبعة تهمة "القتل كجزء من عمل إرهابي" إضافة إلى تهمة "إلقاء الحجارة ضمن عمل إرهابي" و"إلحاق أضرار بسيارة بدافع العنصرية".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

كذلك وجهت إليهم تهمة عرقلة سير العدالة بعد محاولة إتلاف كاميرات المراقبة.

وحصل تصعيد عسكري عنيف في مايو بين قطاع غزة وإسرائيل استمر 11 يوماً، وجاء بعد احتجاجات شهدتها أنحاء متفرقة من مدينة القدس على خلفية التهديد بطرد عائلات فلسطينية من منازلها في حي الشيخ جراح لصالح جمعيات استيطانية. وتوسعت الاحتجاجات إلى مناطق مختلفة في الضفة الغربية الداخل الإسرائيلي تخللتها أعمال شغب.

في العاشر من مايو، قتل موسى حسونة (32 عاماً)، وهو عربي من سكان اللد وأب لثلاثة أطفال، في إطلاق نار خلال مواجهات في المدينة بين عرب ويهود. واتهم العرب يهوداً متطرفين بإطلاق النار.

وبين المتهمين أحد أقارب حسونة وفلسطينيان كانا موجودين في إسرائيل من دون تصريح رسمي، بحسب اللائحة.

وألقت الشرطة القبض على عدد كبير من الأشخاص في ذلك الوقت.

ويشكل العرب في إسرائيل، وهم أحفاد الفلسطينيين الذين بقوا في أراضيهم بعد إنشاء دولة إسرائيل في عام 1948، نحو 20 في المئة من سكان الدولة العبرية.
 

اقرأ المزيد

المزيد من الشرق الأوسط