Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

تعرف على أهم ما أعلن في مؤتمر غوغل Google I/O '19

تطوير خصائص نظام أندرويد ومميزاته يحمل بشرى سارة للأهل

المدير التنفيذي لشركة غوغل سوندار بيشاي متحدثاً خلال المؤتمر الذي عُقد في كاليفورنيا يوم الثلثاء 7 مايو (أيار) (أ. ف. ب.)

أطلقت شركة محرك البحث العالمي على شبكة الإنترنت "غوغل" في مؤتمر المطوّرين الأخير، إعلانات عدة بالغة الأهمية، أبرزها أعداد مستخدمي أدواتها، بالإضافة إلى هاتف جديد وبعض المميّزات التي ستصل إلى المستخدمين قريباً. وسنقوم بجولة سريعة على أهم ما أعلن في ذلك المؤتمر.

بلغة الأرقام

أعلنت "غوغل" وصول عدد الأجهزة العاملة بنظام أندرويدAndroid إلى أكثر من 2.5 مليار جهاز ناشط حول العالم من فئات مختلفة، حيث أن النظام يعمل على الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية وبعض الأجهزة المنزلية والشخصية أيضاً.
ويعمل معظم هذه الأجهزة بنظام "أندرويد أوريو" Android Oreo وتجاوز عدد تلك الأجهزة الـ 28 في المئة من عدد الأجهزة العاملة. أما الإصدار الأحدث وهو "أندرويد بي" Android P، فتصل الأجهزة العاملة به إلى 10 في المئة تقريباً من مجمل الأجهزة العاملة بالنظام، مع العلم أن المستخدمين حتى الأن يستخدمون تقريباً 16 إصداراً من ذلك النظام.

النظام المقبل أندرويد كيو

وتطرّق المؤتمر أيضاً إلى النسخة المقبلة من النظام "أندرويد كيو" Android Q ـ التي ستركز على زيادة الأمان وتحسينه وتعزيز خصوصية المستخدم، الذي سيكون بإمكانه التحكم في بيانات المواقع ومشاركتها مع سجل النشاطات وغيرها. وستشدّد غوغل على ميزة "التحكم الأبوي"، التي ستمنح الأهل قدرات ضبط أوسع، ومراجعة هاتف الابن ومراقبة استخدام التطبيقات وضبط جدول زمني بها، وغيرها من المميزات المنتظرة التي ستفيد المستخدمين بشكل عام.

المساعد الصوتي والذكاء الصناعي

كما تطرقت "غوغل" إلى الحديث عن المساعد الصوتي التي ستدعمه بمميزات جديدة معتمدة على الذكاء الصناعي في تطويره، فعلى سبيل المثال سيكون بإمكان المساعد الصوتي تأدية مهمات عدة وبشكل أسرع. وسيكون المساعد الشخصي أسرع تقريباً بـ 10 مرات من النسخ السابقة، بشكل سيسمح للمستخدم بسؤاله عن الطقس والبحث في الإستيديو عن صورة معينة وكتابة رسائل البريد الإلكتروني كاملة، وكلها عبر الاعتماد على الذكاء الصناعي الذي سيسهم بشكل كبير في تحسين جودة البحث والكتابة. كما صرّحت غوغل عن إطلاق ميزة "نظام القيادة" Driving Mode للمساعد الشخصي تفيد المستخدم عبر القيام بمهمات أثناء القيادة من دون الحاجة إلى الإمساك بالهاتف.

تحليل العادات اليومية

وسيعتمد المساعد الشخصي على تحليل عاداتك اليومية، فعلى سبيل المثال سيقوم بإبلاغك بمواعيدك المقبلة أو تشغيل الصوتيات أثناء القيادة، بل وحتى إبلاغك في حال وجود ازدحام، وتقديم نصائح لاختصار الطرق والوصول إلى المواعيد بشكل أسرع. ما يفيد السائقين ويسهم في تقليل الحوادث بسبب عدم انشغال المستخدم بالهاتف أثناء القيادة.

خدمات مفيدة للصم والبكم

كذلك، أعلنت الشركة في المؤتمر ذاته، عن ميزة "لايف كابشن" Live Caption، التي ستفيد الصم والبكم وتساعدهم في أداء مهماتهم بشكل أسرع. وسيتمكن الصم والبكم من خلالها من فهم محتوى الرسائل المرئية والمسموعة بطريقة أسهل وإيصال أفكارهم إلى الآخرين، فعلى سبيل المثال ستتمكن تلك الفئة من الناس من خلال المساعد الصوتي، من الرد على المكالمات وتحويل الكتابة إلى صوت. وفي حال ورود مكالمة صوتية سيتم تحويل صوت المتصل إلى نص ولمساعدة الأصم والأبكم على الرد سيتم تحويل النص المكتوب إلى صوت للرد على المتصل.

تحسينات على "غوغل لنس"

كما أُعلنت عن تحسينات ومميزات جديدة أضيفت إلى تطبيق "عدسات غوغل" Google Lens التي ستسهم في تحسين أداء العدسات وقيامها بوظائفها بشكل أفضل. وستتيح غوغل استخدام العدسات في تطبيقات عدة مثل البحث والصور والكاميرا وغيرها. وستساعد العدسات على تأدية مهمات يومية، فعلى سبيل المثال في حال توجيه العدسة إلى وجبة معينة ستتعرف على طريقة إعداداها والمكونات المطلوبة لذلك. ويمكن أيضاً الاستفادة من العدسات في الترجمة من أي لغة إلى لغتك الأم. والميزة الجميلة جداً في حال ذهابك إلى أي مطعم، يستطيع المرء فقط توجيه العدسة إلى قائمة الطعام وستخبرك عن أفضل وجبة في القائمة بحسب رأي مرتادي ذلك المطعم.

هاتف ذكي جديد

ومن ضمن فعاليات المؤتمر، أعلنت شركة غوغل عن هاتفين جديدين هما Pixel 3A و Pixel 3A XL اللذين يعتبران من الفئة المتوسطة وتبدأ أسعارهم من 399 دولاراً للهاتف المحمول Pixel 3A و 479 دولاراً للهاتف المحمول Pixel 3A XL. ويملك الهاتفان مواصفات متوسطة، لكنهما يتمتعان بسعة لا محدودة للصور على خدمة "الصور السحابية" من غوغل. وتعززت في هذين الهاتفين ميزتَا التصوير الليلي والشحن السريع. ويأتي الهاتف الأول بشاشة بحجم 5.6 إنش، أما الثاني فيأتي بشاشة حجم 6 إنش. والمعالج لكلا الهاتفين هو Snapdragon 670 وبذاكرة عشوائية 4GB وذاكرة تخزين بسعة 64GB لكليهما. والكاميرا الأمامية لكلا الهاتفين8MP والخلفية 12.2MP. وسيعتمدان نظام Android P وأصبحا متوافرين للمستهلكين.

المزيد من تكنولوجيا